تمويل سعودي- كويتي لمشروعي “السكك الحديدية” و”عمان -الزرقاء”

يتوقع خلال الأيام المقبلة البت في موضوع تمويل السعودية والكويت لمشروعين حيويين في قطاع النقل الأردني.
وقال وزير النقل هاشم المساعيد لـ”العرب اليوم” انه تم إطلاع وفد من السعودية والكويت زارا المملكة مؤخرا حول سبل تمويل العديد من مشاريع النقل في المملكة، ضمن المنحة الخليجية التي سيتم تقديمها للمملكة في المرحلة المقبلة.
وأضاف انه وقع الاختيار على مشروعين حيويين في قطاع النقل، هما السكك الحديدية، ومشروع الربط ما بين محافظتي العاصمة عمان والزرقاء، حيث يتوقع خلال الأيام المقبلة “اكتمال الرؤية” والبت في هذا الموضوع.
ويهدف مشروع السكك الحديدية في الأردن إلى ربط مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية لنقل البضائع، إضافة إلى ربط المملكة مع الدول المجاورة.
كما تتألف شبكة السكك الحديدية المقترحة من محورين رئيسيين هما محور شمال – جنوب من الحدود السورية إلى العقبة، ومحور شرق – غرب من اربد مرورا بالمفرق والزرقاء حتى الحدود العراقية مع فرع يصل الحدود السعودية مرورا بالأزرق.
أما مشروع إنشاء الخط الحديدي الخفيف ما بين مدينتي عمان والزرقاء، فيبلغ طول المسافة التي يشملها المشروع من الزرقاء الجديدة ولغاية محطة عمان وعلى مسار الخط الحديدي الحجازي الأردني بين مدينتي عمان والزرقاء 24 كم، حيث ستكون مواصفات الخط قياسيا ومزدوجا (خطين) بعرض 1435 ملم لكل خط وبسرعة قصوى تصل إلى 90 كم/ساعة ويعمل بالنظام الكهربائي.
ويهدف هذا المشروع للنهوض بقطاع النقل العام ومرافقه وخدماته وخلق بيئة استثمارية وتشغيل العمالة المحلية، وحل مشاكل الازدحام المروري والنقل الجماعي للركاب بوسيلة آمنة، والتقليل من الحوادث والتلوث البيئي والمحافظة على شبكة الطرق، إضافة إلى تقليل أعداد وسائط النقل والكلف التشغيلية واستهلاك الوقود.
وكان مجلس التعاون الخليجي قرر منح الأردن 5 مليارات دولار على مدى 5 سنوات على أن يقسم المبلغ المرصود في الصندوق بالتساوي بين 4 دول بمقدار 1.25 مليار دولار لكل دولة، هي السعودية والإمارات والكويت وقطر.

اقرأ أيضاً:   أسعار الذهب محليا

العرب اليوم

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى