تلويح أردني ب ”خيارات قانونية” ضد إسرائيل … ما هي ؟

سواليف – رصد

لوحت الحكومة الأردنية مساء الثلاثاء بخيارات قانونية ودبلوماسية لم تحددها في حال تجاهل الحكومة الإسرائيلية لمطالب محددة لها علاقة بجريمة السفارة الإسرائيلية الأخيرة التي اثارت ضجة واسعة النطاق.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني إن الأردن دولة ملتزمة بالقانون الدولي وقد تجسد ذلك بحادثة السفارة الإسرائيلية في عمّان، ولهذا تكسب احترام العالم ومصداقية على مستوى العالم.

وأضاف المومني في لقاء عبر فضائية العربية مساء امس الثلاثاء “إننا نتوقع من إسرائيل أن تلتزم بالقانون الدولي وأن تتعامل بالمثل، وإلا فإن لدينا في الأردن خياراتنا الدبلوماسية والسياسية والقضائية”.

وفيما يخص تصرفات بنيامين نتنياهو وإستقباله لدبلوماسي قتل أردنيين في عمان قال المومني: ‘إننا نعتقد أن زعماء الدول ورؤساء الوزراء لا يتصرفون بتلك الطريقة المستفزة.
واستغرب المومني تصرف نتنياهو بتلك الطريقة في الوقت الذي تبحث فيه اسرائيل عن حلفاء لها في منطقة الشرق الأوسط، مشددا على أن هذا الأمر لا يخدم أبدا نوايا ‘تنمية وتطوير علاقات اسرائيل بمحيطها”.

وكشفت اوساط اردنية رسمية عن تلك الخيارات التي لم يظهرها المومني.
وفي حال رفض اسرائيل محاكمة القاتل بموجب القانون الإسرائيلي كما تنص إتفاقية فينا فإن الأردن وحسب المصادر يستطيع اللجوء لمجلس الأمن ويستطيع محاصرة التصرف الإسرائيلي في كل الأقنية الدولية.
ومن بين الخيارات ايضا رفع دعوى ضد السلطات الإسرائيلية في محاكم دولية والمطالبة بتعويضات للضحايا.
وينتظر الجانب الأردني إجراءات محددة لإعلان محاكمة الإسرائيلي بتهمة القتل العمد.
وشدد المومني على ان ما تفعله اسرائيل لا ينمّ عن نوايا تؤمن بالسلام ولا الدخول بعملية تنهي الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، لافتا إلى محاولات اسرائيل الاخيرة بفرض أمر واقع في المسجد الأقصى ‘وهذا ما لن نقبله في الأردن ولن يقبل به الفلسطينيون” ز

راي اليوم + وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل غزوة النائب يحيى السعود احدى هذه البدائل؟؟؟؟؟؟ هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى