أمسية شعرية أردنية رومانية مشتركة

عمان- بترا- أحيا كتاب ومثقفون أمسية شعرية أردنية رومانية مشتركة في المركز الثقافي الملكي مساء الأربعاء الماضي نظمت بالتعاون بين اتحاد الكتاب الأردنيين والسفارة الرومانية بعمان .
استهلت الأمسية التي حضرها مندوبا عن وزير الثقافة أمين عام الوزارة مأمون التلهوني بكلمة السفير الروماني بوغدان فيليب ثمن فيها التعاون بين البلدين الصديقين في جميع المجالات لافتا إلى أن هذه الأمسية الشعرية التي حملت اسم الشاعر الروماني الشهير ميهاي امينسكو تدفع باتجاه تعزيز الأواصر والسمات المشتركة في الثقافتين العربية والرومانية.
واعتبر رئيس اتحاد الكتاب الأردنيين مصطفى القرنة أن موروث الشاعر الروماني امينسكو زاخر وثري بتلك الاشكال والمضامين التي شكلت مدرسة أدبية قائمة بذاتها بحيث أدت إلى إحداث تأثير عميق على أجيال لاحقة من الشعراء في أرجاء العالم .
ولفت الى ان دورة الملتقى الثقافي الاردني الروماني المقبلة تدور حول موروث الشاعر العربي ابو الطيب المتنبي الذي ما زالت اشعاره تستنهض ابداعات الكتاب العرب وتعدت شهرته الى فضاءات انسانية رحبة .
وبين امين عام الاتحاد عمر العرموطي ان اقامة الامسية الثقافية المشتركة تمثل جسرا لتبادل الثقافات وتجسيدا لمبدأ التفاعل بين الحضارات الانسانية .
واوضح ان البيئة الساحرة في رومانيا وقيم وتقاليد شعبها الصديق الهمت الكثير من الشعراء والادباء والفنانين رؤى وافكارا بليغة ونضرة في اطياف الابداع الانساني .
وألقى الدكتور محمد بركات كلمة بينت أهمية الآداب وتعميقها في التواصل بين الشعوب، مقدماً مقاربة بين الشاعر الأردني عرار وامينسكو في التقنية والأسلوب والظرف الشعري.
وألقى شعراء من بينهم : محمد سمحان وسعيد يعقوب والرومانية مارغريتا ماريا ديمتريسكو بالاضافة الى مجموعة من الفتيان العديد من القصائد العربية والرومانية حاكت بحرارة وصدق هموما وتطلعات وجدانية ووطنية تنهل من نبع المحبة والتواصل الانساني.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى