الحكم في قضية الجفر الاثنين القادم

سواليف

قررت المحكمة العسكرية المختصة بالنظر في قضية الجفر اليوم الاثنين وبعد تسلمها المرافعات الخطية من النيابة العسكرية والدفاع تحديد جلسة الاثنين المقبل الموافق 17 من الشهر الجاري لاعلان الحكم في هذه القضية.

واستمعت المحكمة العسكرية المختصة خلال جلستها العلنية برئاسة رئيس المحكمة العسكرية القاضي العسكري الدكتور محمد العفيف وبعضوية القاضيين العسكرين المقدم عبد الله الفواز والرائد صفوان الزعبي، الى مرافعتي النيابة العسكرية ووكيل الدفاع المعين بالقضية.

وطالب المدعي العام العسكري الرائد عوض الدعجه المحكمة العسكرية المختصة بالنظر بقضية “الجفر” تجريم المتهم بالتهمة المسندة له وهي القتل القصد الواقع على اكثر من شخص، وايقاع العقوبة المقررة قانونا بحقه وهي الاشغال الشاقة المؤبده، وعدم اخذه بالاسباب المخففة.

كما طالب القاضي الدعجة –ممثل النيابة العسكرية – بإدانة المتهم بتهمتي الإساءة لكرامة وسمعة القوات المسلحة ومخالفة الأوامر والتعليمات العسكرية، وتنزيل رتبته وطرده من الخدمة العسكرية، وتضمينه قيمة الطلقات ال 63 المستخدمة في حادثة اطلاق النار على رتل للقوات الامريكية الصديقة اسفر عنه مقتل 3 من الجنود الامريكان.

وقال القاضي العسكري الدعجه في مرافعته ” لقد ساقت النيابة من الأدلة ما يكفي لاثبات التهم المسندة بحق المتهم والتي لا تدع مجالا للشك بان المتهم قد اقدم بتاريخ 4-11-2016 قصدا على قتل 3 من جنود القوات الامريكية الصديقة وذلك بان اطلق النار عليهم من سلاحه الفردي الوظيفي م16 عند مدخل قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز العسكرية الجوية في منطقة الجفر بعد سماعه صوت طلقه ناريه بعيد، لم يراع قواعد الاشتباك العسكري المعمول بها في القوات المسلحة الأردنية، والتي كانت تتوجب عليه ابتداءا في حال سماعه الصوت بان يقوم بالابلاغ عن ذلك بعد تحققه من وقوع اعتداء وان يتحقق من مصدر النار وهذا ما لم يفعله المتهم “.

وأضاف ان المتهم اعترف صراحة بانه قد اطلق النار باتجاه القوات الامريكية الصديقة وذلك خلال تواجده بالكوخ الذي اطلق النار منه صوب الرتل الأمريكي .

وطالب وكيل الدفاع المحامي المواس في مرافعته اعلان براءة المتهم او عدم المسؤولية لكون الفعل الذي ارتكبه المتهم ما هو الا تطبيق لقواعد الاشتباك العسكري.

وقال “ان ما قام به المتهم من أفعال هو الدفاع عن زملائه والقاعدة التي يعمل بها وهو تطبيق لقواعد الاشتباك العسكري” .

واكد المواس في مرافعة موكله “المتهم لا يحمل أي أفكار متطرفه، ولا يوجد بينه وبين الامريكان اية مشاكل،ولم يمتعض من تواجدهم يوما”.

وأضاف “المتهم لم يخالف الأوامر العسكرية وان ما قام به هو ظنه بان القاعده تتعرض لهجوم لكون احداث شغب كانت قد وقعت قبل الحادثة بيومين وصدر بعدها تعليمات بتشديد الحراسة”.

الجلسة التي حضرها موظفون من السفارة الامريكية وعدد من أهالي الضحايا اشادوا خلالها بعمل المحكمة وخاصة ما يتعلق بسرعة إجراءات المحاكمة وشفافية الإجراءات المتبعة ووضوحها.

بترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى