تغييرات مهمة في المناصب وكل السيناريوهات واردة بخصوص حكومة الملقي

سواليف – رصد

تحت عنوان …” الأردن بصدد تغييرات وتحولات مهمة في المناصب وكل السيناريوهات واردة بخصوص حكومة الملقي “
نشرت صحيفة راي اليوم توقعات من مصادر لم تسمّها ان الوسط السياسي الأردني يترقب حسم ملف مصير حكومة الرئيس الدكتور هاني الملقي من حيث استمرارها أو ترحيلها مع نهاية يوم الانتخابات البلدية واللامركزية في منتصف الشهر الحالي.

واضافت الصحيفة ان المزاج البرلماني والسياسي دخل في حالة من التكهن بالخصوص وبدأت تقارير صحفية تكثر من الحديث عن توقعات سياسية بإستقالة الحكومة بسبب البدء بمرحلة جديدة قد يكون عنوانها إدارة أزمة مع اليمين الإسرائيلي.
ووأشارت الصحيفة ايضا الى ان مواقع التواصل الإجتماعي حفلت بتلك التقارير التي تحاول تقديم أسماء مرشحة المرشحين لخلافة الرئيس الملقي وهي حالة تسبق بالعادة أجواء التغيير الوزاري خصوصا وان المستجدات في الوضع الإقليمي بدأت تصل زوايا حرجة.
وبدأت فعلا تصعيد بعض الأسماء للواجهة فيما يتكفل إعلاميون بترويج بعض الخيارات.

من جهتها قالت رأي اليوم انه من الصعب التفكير بتغيير وزاري سريع قبل نهاية الإنتخابات التي تجري في 15 من الشهر الجاري والتي تشغل بال الجميع.
ومن الصعب ايضا حسب الكثير من السياسيين وحتى حسب رئاسة مجلس النواب استمرار الحكومة في وضعها الحالي.

وبينت انه ولذلك يعتقد بأن إجراء الانتخابات وإقفال ملفها قد يعبر عن اللحظة الأنسب لتحديد مسار الحكومة حول ما إذا كانت ستدخل في سياق التغيير وترحل أم سيتم التمديد لولايته حتى العام المقبل بعد إنتخابات البلديات بسبب ظروف وتعقيدات متعددة.

وأوضحت أنه يوجد في الأفق عدة قراءات لكن المنطقي الآن هو أن مصير الحكومة سيتحدد ويترسم الأسبوع المقبل وهو أسبوع حاسم فيما يبدو للإجابة على التساؤلات في هذا الخصوص.
وهذا الأمر قد لا ينطبق على تفاصيل الخارطة النخبوية ببقية المؤسسات فقد استنفذ بعض كبار المسئولين فرصتهم في الإستمرار بمواقعهم وبدأت عوامل إقليمية ودولية تضغط بشدة على مفاصل القرار الأردنية وبرزت الحاجة لتحولات بمقدار التحدي.
إذا لم ترحل الحكومة وحسم الأمر لصالح بقائها قد تبرز الحاجة لتغييرات في مواقع ومناصب أخرى مهمة خصوصا في الحلقات الإستشارية .

رأي اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى