وزارة الخارجية الأمريكية تشكك بحملة المقاطعة ضد قطر

سواليف_ وجهت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، صفعة سياسية للدول التي تشن حملة ضد قطر، بقيادة السعودية والرياض، عندما شككت بدوافع حملتهما ضد الدوحة، في موقف أميركي غير مسبوق في حدته ضد إجراءات محاصرة قطر من قبل هاتين الدولتين. وأعربت وزارة الخارجية الأميركية عن “اندهاشها” من أن دول التي فرضت الحصار على قطر لم تنشر للرأي العام أو تبلغ الدوحة بتفاصيل الشكاوى التي دفعتها لمقاطعتها.

وزارة الخارجية: هل كانت التحركات فعلاً بشأن مخاوفهم إزاء دعم قطر المزعوم للإرهاب، أم هي بشأن شكاوى بين دول الخليج؟

وتحدثت الوزارة عن “فشل السعودية وحلفائها في تقديم تفاصيل تبرر الحصار الذي فرضوه على قطر”، بحسب ما نقلته وكالة “فرانس برس” عن المتحدثة باسم الوزارة، هيذر ناورت، التي قالت إنه “كلما مر الوقت زادت الشكوك بشأن التحركات التي اتخذتها السعودية والإمارات. في هذه اللحظة ليس أمامنا سوى سؤال واحد بسيط: هل كانت التحركات فعلاً بشأن مخاوفهم إزاء دعم قطر المزعوم للإرهاب، أم هي بشأن شكاوى تعتمل منذ فترة طويلة بين دول مجلس التعاون الخليجي؟”. ودعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جميع الأطراف إلى “حل خلافاتهم”.

وهذا هو الموقف الأميركي الأكثر وضوحاً من الحملة التي تشنها منذ 5 يونيو/حزيران الجاري، كل من السعودية والإمارات ضد قطر، بعد تناقضات شابت تصريحات الرئيس دونالد ترامب الذي تبنى الرواية الإماراتية ــ السعودية حول دعم قطر للإرهاب من جهة، في مقابل إصرار وزارتَي الخارجية والدفاع الأميركيتين على دعوة محور الرياض وأبو ظبي لوقف حملتهما على قطر التي “تؤدي دوراً كبيراً في الحفاظ على الأمن الإقليمي” بحسب آخر موقف صادر عن وزارة الدفاع الأميركية.

العربي الجديد

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى