هنية : سنحول ذكرى “النكبة” الفلسطينية إلى نكبة إسرائيلية .. وما نملكه يرعب اسرائيل

سواليف

قال رئيس المكتب السياسي، لحركة المقاومة الإسلامية ‘حماس’، اسماعيل هنية، إن الفلسطينيين ‘سيحوّلون الذكرى السبعين للنكبة، إلى ‘نكبة تحل بإسرائيل ومشروعها الصهيوني’.
وأكد في اتصال هاتفي لهنية، مع المعتصمین الأردنیین في منطقة سویمة أمس الجمعة “نحن على موعد مع الزحف الكبير في يوم 14 أيار/ مايو سيزحف شعبنا في مخيمات لبنان على حدود فلسطين الشمالية كما يزحف أهلنا في الأردن إلى منطقة الكرامة التي تشرف على فلسطين”.

وأضاف “شعبنا سيقف يوم 14 و15 وقفة رجل واحد في كل أنحاء الدنيا لنقول للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي ينقل سفارته للقدس إنها إسلامية عربية ولن يغير هويتها لا ترامب ولا رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو”.

و قال إن الفلسطینیین لن یقبلوا ابدا أن تحل القضیة الفلسطینیة على حساب الأردن.

وكانت الجماھیر توافدت الجمعة بأعداد كبیرة إلى منطقة سویمة في الأغوار على الحدود مع الأرض المحتلة والتي تعتبر اقرب نقطة اردنیة للقدس ، للمشاركة في مسیرة ‘القدس عنوان العودة’.

وبين هنية في خطاب له ان مخيمات العودة سترسم معالم الطريق نحو القدس والأقصى، قائلا ‘إننا اليوم نكتب تاريخًا جديدًا لشعبنا ولأمتنا’.

وأكد هنية، على أن ما تملكه ‘المقاومة’ الفلسطينية في قطاع غزة، ‘مُرعب’ لإسرائيل، موضحا انه في أول الحصار لغزة، كان صاروخ كتائب القسام يصل لـ 3 كيلومترات عن الحدود، وفي عام 2014 ضربت كتائب القسام حيفا، واليوم ما تملكه المقاومة مرعب لعدونا وطمأنينة وثقة لشعبنا’.

وتابع:’ حاصرونا 11 عاما، وشنّوا ثلاث حروب للاعتراف بالاحتلال (إسرائيل) وتسليم السلاح، فقلنا لن نعترف ولا نريد تسليم سلاح المقاومة، بل تطويره’.

يذكر أن ترامب أعلن في السادس من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وحدد ترامب لاحقا يوم 14 من أيار/ مايو، موعدا لافتتاح السفارة في القدس، تزامناً مع احتفال إسرائيل بـ”عيد الاستقلال” الـ 70، وهو اليوم الذي يحيي فيه الفلسطينيون الذكرى السبعين للنكبة.

وأثار قرار ترامب غضبا عارما في العالم العربي والإسلامي، وخاصة لدى الفلسطينيين، الذين قطعوا الاتصالات مع الإدارة الأمريكية في أعقاب القرار. وازدادت العلاقة توترا بين السلطة الفلسطينية وواشنطن، بعد تجميد الأخيرة لدعمها المالي المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). كما شهدت الأراضي الفلسطينية مواجهات عنيفة أسفرت عن مقتل العشرات من الفلسطينيين وإصابة المئات برصاص الجيش الإسرائيلي.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى