تشرين الأول .. تزايد مُعدلات هطول الأمطار / تفاصيل

سواليف

مع دخولنا في شهر #أكتوبر/ #تشرين الاول 2021، نستمر في التوغل اكثر في اجواء فصل #الخريف، حيث تنخفض مُعدلات درجات الحرارة العُظمى والصغرى، وتزداد مُعدلات #الأمطار مُناخياً في العاصمة عمان مقارنه مع شهر سبتمبر.

حيث تستمر #التقلبات #الجوية في السيطرة على المملكة خلال شهر أكتوبر، نتيجة إمتداد مُنخفض البحر من جهة الجنوب الذي يسبب ارتفاع على درجات الحرارة، وإمتداد كتل هوائية مُعتدلة الحرارة ورطبة الخصائص من شرق البحر الأبيض المتوسط تعمل على انخفاض درجات الحرارة.

واذا حصل إلتقاء بين #منخفض البحر الأحمر والكتل الهوائية القادمة من البحر الأبيض المتوسط تزداد فرص نشوء حالات عدم الاستقرار الجوي، والتي تعد المسبب الرئيسي لارتفاع مُعدل هطول الأمطار في مُختلف مناطق المملكة خلال شهر أكتوبر مُناخياً.

اقوى الحالات الجوية الماطرة التي حدثت في شهر اكتوبر
بالعودة إلى الارشيف المُناخي للسنوات السابقه، نستذكر حالة جوية إستثنائية وقوية حصلت في المملكة بتاريخ 25/10/2018 وهي عبارة عن حالة قوية من عدم #الاستقرار #الجوي، تسببت بتشكل #سحب #رعدية قوية يوم الخميس 25/10 على العديد من مناطق المملكة.

ترافقت السُحب الرعدية بامطار غزيرة وتساقط كثيف لحبات البَرَد باحجام كبيرة مما تسبب بحدوث اضرار في المركبات، كما تسبب السُحب الرعدية بتشكل سيول جارفة على بعض المناطق، والتي تسببت بحدوث فاجعة البحر الميت.

وتبعت حالة عدم الاستقرار الجوي ليل الخميس بمُنخفض جوي وجبهة هوائية باردة، عملت على هطول الأمطار الغزيرة في اجزاء مُختلفة لاسيما الشمالية والوسطى منها.

المصدر
طقس العرب
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى