أردوغان يشترط لضم السويد إلى الناتو

 #سواليف

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، خلال اتصال هاتفي الأحد، إنه يتعين على السويد وقف الاحتجاجات التي ينظمها أنصار حزب العمال الكردستاني في ستوكهولم حتى توافق أنقرة على طلبها الانضمام للحلف.

وأضافت الرئاسة التركية في بيان أن أردوغان أبلغ ستولتنبرغ بأن تركيا لديها موقف بناء، لكن تغيير السويد لقوانين الإرهاب لتلبية مطالب أنقرة “لا معنى له” بينما ينظم أنصار حزب العمال الكردستاني احتجاجات على أراضيها.

وقال ستولتنبرغ في تدوينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تعليقاً على مكالمته الهاتفية مع أردوغان، إنهم سيواصلون العمل معاً بشأن انضمام السويد للناتو.

مقالات ذات صلة

وتطرق ستولتنبرغ في التدوينة إلى قمة الناتو المزمع عقدها في تموز (يوليو) القادم في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، مشيراً أنها ستشهد اتخاذ قرارات مهمة في قضايا الإرهاب والدفاع والردع.

وفي 28 حزيران (يونيو) 2022، وقعت السويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية مع تركيا بشأن انضمامها إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

يذكر أن السويد تقدمت بطلب مع فنلندا في مايو (أيار) من العام الماضي للانضمام لحلف الأطلسي في ظل الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

ورفضت تركيا ذلك منذ أشهر وبررت موقفها بعدم قيام السويد بجهد كاف ضد “المنظمات الإرهابية”. وفي المقابل تم قبول طلب فنلندا وأصبحت عضواً بالحلف منذ بداية أبريل (نيسان) الماضي.

ويشار إلى أن انضمام عضو جديد لـ حلف الأطلسي يستلزم موافقة جميع أعضاء الحلف على ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى