ترجيح توقيع الاتفاقية المعدلة للغاز بين الأردن ومصر.. الخميس المقبل

عمان- علاء القرالة – رجح مصدر مطلع توقيع الاتفاقية المعدلة للغاز بين الأردن ومصر بالاسعار الجديدة الخميس المقبل بعد ان فرغ الطرفان من وضع اللمسات الاخيرة عليها والموافقة عليها من قبل حكومتي البلدين .
واشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته في تصريح لـ «الرأي» ان ضخ الغاز المصري سيستأنف حال التوقيع على الاتفاقية , متوقعا ان يبدأ الضخ السبت المقبل وبالكميات المتفق عليها وبالسعر الجديد.
الا أن المصدر رفض الافصاح عن الاسعار الجديدة للغاز المصري .
وكانت عدد من الصحف المصرية نشرت توقعات بتوجه وفد اردني الى القاهرة الخميس للتوقيع على البنود المعدلة على اتفاقية الغاز وخاصة الاسعار الجديدة اول من أمس.
واضاف المصدر ان وفدا اردنيا زار القاهرة قبيل العيد بيومين برئاسة وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاني الملقي ووزير الطاقة الدكتور خالد طوقان لبحث بنود الاتفاقية الجديدة والتفاوض على اسعار عادلة للطرفين وخاصة بحكم العلاقة التاريخية بين البلدين , مشيرا الى ان الاسعار الجديدة ستكون عادلة للطرفين.
وقال المصدر ان الجانب المصري اطلع الوفد الاردني على خطة امنية موضوعة لضمان عدم تكرار التفجيرات الاخيرة والتي اضرت بالأطراف المستوردة للغاز وكذلك بالخزينة المصرية.
ووفق المصدر، فقد أبدى الجانب المصري تحمله للمسؤولية في حال تكررت مثل هذه الاعمال وتعويض الجانب الاردني .
واشار المصدر الى ان الجانب المصري لم يبد اي اعتراض على تعويض الجانب الاردني عن الانقطاعات المتكررة للغاز المصري للاردن والذي كلف الحكومة الاردنية الكثير من الاموال مرجعين ذلك الى الظروف الامنية والتي بدأت بالعودة الى الاستقرار مجددا.
ويستورد الاردن 6.8 مليون متر مكعب من الغاز المصري يوميا، ما يغطي 80% من احتياجات محطات الكهرباء في المملكة.
ويذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي الموقع بين مصر والأردن في 2001 ولمدة 15 عاما تقضي بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ( 4ر2 مليار متر مكعب سنويا)، وأن هذه الكمية تكفي لإنتاج بين 60 – 65% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل وهناك تقديرات أخرى تقول أنها تغطي 80% من احتياجات الأردن من الكهرباء. واتفق البلدان في تموز 2010 على كميات إضافية بحيث يرتفع الحجم إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا (3ر3 مليار متر مكعب سنويا) إلا أنه لم يتم بعد توقيع الاتفاقية.

اقرأ أيضاً:   انخفاض أسعار الذهب في الأردن - جدول

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى