تنديد عربي وعالمي واسع بمجزرة المستشفى المعمداني في غزة

#سواليف

دان الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط الإثنين قصف اسرائيل لمستشفى في غزة الذي أوقع مئات القتلى والجرحى، مطالبا “الغرب بوقف هذه المأساة فورا”.

وكتب أبو الغيط على منصة اكس (تويتر سابقا) “أي عقب من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا”.

كما دانت الأمم المتحدة بشدة الهجوم على مستشفى الأهلي المعمداني في غزة ودعت إلى إنهاء الهجمات على المدنيين والمنشآت الصحية.

ودانت قطر، الثلاثاء، بـ”أشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة”، ما أدى إلى مقتل مئات الفلسطينيين بحسب وزارة الصحة في القطاع، ونددت بـ”تواطؤ المجتمع الدولي” ضده.
وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، أن ما حدث “مجزرة وحشية وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزل، وتعدٍّ سافر على أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي”، وفقا لوكالة الأنباء القطرية.
وتابعت أن “توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان، يعتبر تصعيدا خطيرا في مسار المواجهات، وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة”.
كما حذرت من أن “تواطؤ المجتمع الدولي، تارة بالصمت وتارة أخرى بالانتقائية إزاء جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، سيزيد حالة الاحتقان ويوسع دائرة العنف ويقود إلى مزيد من التصعيد وعدم الاستقرار”.
ودعت الخارجية القطرية المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤوليته وردع إسرائيل من ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين”.

كما وصف رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال قليجدار أوغلو قصف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة بأنه جريمة ومجزرة.
جاء ذلك في منشور عبر حسابه في منصة “إكس”، الثلاثاء.
وقال قليجدار أوغلو: “لا حاجة لتحريف الكلمات، إسرائيل ارتكبت جريمة ضد الإنسانية، هذا يدعى جريمة ومجزرة، وأدينها”.

وفي بيان مشترك لأحزاب البرلمان التركي حول مجزرة المستشفى المعمداني أوضح البيان: “ككتل نيابية للأحزاب والنواب ندعو برلمانات العالم إلى اتخاذ موقف ومبادرة لوقف هذه الوحشية”.

من جانبها أعلنت “اليونيسف” إدانتها الشديدة الهجوم على المستشفى الأهلي المعمداني في غزة ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.

(وكالات)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى