تراجع الأردن على مقياس الحريّة 2021، من دولة (حريّات جزئية) إلى دولة (معدومة الحريّات)

سواليف – رصد – فادية مقدادي

أظهر تقرير لموقع freedomhouse ، #تراجع #الأردن على #مقياس_الحرية 2021، من دولة ( #حريات_جزئية) Partly Free إلى دولة ( #معدومة_الحريات) Not Free

وبحسب التقرير السنوي، فإنّ أسباب هذا التراجع:

تغيير الوضع

تراجع وضع الأردن من حر جزئيًا إلى غير حر بسبب #القيود_الصارمة الجديدة المفروضة على حرية التجمع ، و #قمع نقابة المعلمين في أعقاب سلسلة من الإضرابات والاحتجاجات ، وعوامل منها عدم وجود استعدادات كافية أضرت بجودة الانتخابات البرلمانية أثناء جائحة كوفيد -19.


ملخص

الأردن نظام ملكي يلعب فيه الملك دورًا مهيمنًا في السياسة والحكم. يتم انتخاب مجلس النواب في البرلمان ، لكن النظام الانتخابي يضع المعارضة في وضع غير موات ، ولا يمارس المجلس سوى القليل من السلطة في الممارسة العملية. وسائل الإعلام ومجموعات المجتمع المدني تعرقلها القوانين التقييدية والضغط الحكومي. يفتقر النظام القضائي إلى الاستقلال وغالبًا ما يفشل في ضمان الإجراءات القانونية الواجبة.
التطورات الرئيسية في عام 2020

بدأت السلطات الأردنية واحدة من أقسى عمليات الإغلاق على مستوى العالم بسبب فيروس كورونا في مارس / آذار ، بعد أن طبق الملك عبد الله الثاني قانون دفاع قائم مسبقًا. كان الأردنيون محصورين في منازلهم ، وكانت متاجر البقالة والصيدليات من بين المؤسسات التي أغلقت خلال فترة إغلاق استمرت ثلاثة أيام في ذلك الشهر. وبينما تم رفع العديد من الإجراءات في يونيو ، ظل حظر التجول الليلي وحدود التجمعات سارية المفعول حتى نهاية العام.
أغلقت الحكومة نقابة المعلمين في البلاد في يوليو / تموز ، بعد أن اتهمت الحكومة بالتراجع عن اتفاق الرواتب الذي تم التوصل إليه في عام 2019. فرقت السلطات بالقوة المظاهرات ضد الإغلاق – واعتقلت أكثر من 250 شخصًا بحلول أغسطس – وأجبرت المحتجزين على توقيع تعهدات تتعهد بـ الامتناع عن التظاهر في المستقبل لتأمين إطلاق سراحهم.
انتخب الناخبون برلمانًا جديدًا في نوفمبر ، حيث تمثل النخب القبلية ورجال الأعمال المؤيدين للحكومة الجزء الأكبر من الهيئة الجديدة. فازت جبهة العمل الإسلامي (IAF) – الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن – بخمسة مقاعد في المنافسة شابها قلة الحملات الانتخابية وانخفاض الإقبال بسبب تفشي جائحة COVID-19 المستمر واستمرار سوء التوزيع.

الحقوق السياسية

هل تم انتخاب الرئيس الحالي للحكومة أو أي سلطة وطنية رئيسية أخرى من خلال انتخابات حرة ونزيهة؟

يمتلك العاهل الأردني ، الملك عبد الله الثاني ، سلطات تنفيذية واسعة. وهو يعين ويقيل رئيس الوزراء والحكومة ويجوز له حل الجمعية الوطنية المكونة من مجلسين حسب تقديره. منحت التعديلات الدستورية التي تم تبنيها في عام 2016 للملك إمكانية إجراء عدد من التعيينات الأخرى ، بما في ذلك ولي العهد والوصي ، دون مرسوم ملكي صادق عليه رئيس الوزراء أو وزراء حكوميون آخرون.

حل عبد الله الثاني البرلمان في سبتمبر 2020 ، واستقال عمر الرزاز ، الاقتصادي ووزير التعليم السابق بالبنك الدولي ، في أوائل أكتوبر. وخلف الرزاز الدبلوماسي المخضرم والمستشار الملكي بشر الخصاونة ، والذي تم تعيينه في المنصب بعد عدة أيام.

هل تم انتخاب النواب التشريعيين الوطنيين الحاليين من خلال انتخابات حرة ونزيهة؟

يعين الملك أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 65 عضوا. يتم انتخاب مجلس النواب المكون من 115 مقعدًا لمدة أربع سنوات أو حتى يتم حل البرلمان. فاز أعضاؤها بمناصب من خلال سباقات في 23 دائرة متعددة الأعضاء ، مع 15 مقعدًا مخصصة للمرشحات الرائدات اللائي فشلن في الحصول على مقاعد المقاطعات. تم تخصيص اثني عشر مقعدًا للأقليات الدينية والعرقية.

أعلن الديوان الملكي عن نيته إجراء انتخابات في بيان صدر في يوليو / تموز 2020 ، وحل عبد الله الثاني البرلمان في أواخر سبتمبر / أيلول. ومع ذلك ، فإن عدم اليقين بشأن موعد الاقتراع في أوائل نوفمبر وسط جائحة COVID-19 المستمرة دفعت بعض المرشحين إلى تأخير جهود الحملة. كان المراقبون الدوليون ، الذين يراقبون الانتخابات البرلمانية بانتظام ، غائبين إلى حد كبير.

حصل المستقلون ، وكثير منهم من الشخصيات القبلية ورجال الأعمال الذين يُعتبرون موالين للنظام الملكي ، على 133 مقعدًا. فازت جبهة العمل الإسلامي بخمس مرات ، إلى جانب تحالف الإصلاح وحزب الوسط الإسلامي. بلغ معدل إقبال الناخبين 29.9 في المائة ، بانخفاض عن 36 في المائة في عام 2016. وأصبح شراء الأصوات ، الذي لوحظ في عام 2016 ، أكثر شيوعًا خلال مسابقة نوفمبر 2020 ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الوضع الاقتصادي السيئ الناجم عن الوباء.

أجريت الانتخابات في عام 2017 لرؤساء البلديات والمجالس المحلية والبلدية و 12 مجلس محافظة جديدًا تم إنشاؤها بموجب قانون اللامركزية لعام 2015. ومع ذلك ، فإن 15 في المائة من مقاعد مجالس المحافظات معيّنة ، والمجالس ليس لها سلطة تشريعية. كما يتم تعيين ربع مقاعد مجلس بلدية عمان من قبل الحكومة. كما هو الحال مع الانتخابات البرلمانية ، فاز المرشحون القبليون المستقلون بالأغلبية العظمى من المقاعد ، بينما فازت جبهة العمل الإسلامي وحلفاؤها بأغلبية المقاعد القليلة التي حصل عليها المرشحون الحزبيون.

هل القوانين والإطار الانتخابي عادلة ، وهل يتم تنفيذها بشكل حيادي من قبل هيئات إدارة الانتخابات ذات الصلة؟

تتم إدارة الانتخابات من قبل لجنة الانتخابات المستقلة (IEC) ، والتي تتلقى عمومًا مراجعات إيجابية من المراقبين الدوليين فيما يتعلق بالإدارة الفنية ، على الرغم من استمرار الإبلاغ عن المخالفات. يتم تعيين أعضاء اللجنة الانتخابية المستقلة بمرسوم ملكي.

أدخل إصلاح القانون الانتخابي لعام 2016 التمثيل النسبي متعدد الأصوات في الانتخابات البرلمانية ، ليحل محل نظام تصويت واحد غير قابل للتحويل كان يفضل رجال الأعمال الموالين للحكومة والنخب القبلية على الأحزاب السياسية ذات التوجه المعارض. كما أعاد القانون الجديد رسم خطوط الدوائر في محاولة للتخفيف من سوء التوزيع الحاد الذي وضع الناخبين في المناطق الحضرية لفترة طويلة في وضع غير مؤات.

حتى بعد هذه التغييرات ، لا يزال الناخبون الريفيون والقبليون ، الذين يشكلون قاعدة دعم النظام ، ممثلين بشكل كبير للغاية. على سبيل المثال ، انتخب 59 ألف ناخب مؤهل في دائرة معان أربعة نواب بعد إدخال النظام الجديد ، في حين أن دائرة الزرقاء الأولى ، التي يسيطر عليها مواطنون أردنيون من أصل فلسطيني ، كان لديها أكثر من 450 ألف ناخب ينتخبون ستة نواب. بعد انتخابات تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 ، ظلت النخب القبلية ورجال الأعمال المؤيدين للحكومة ممثلة تمثيلا زائدا في البرلمان نفسه.

الإطار القانوني للانتخابات غير مستقر. غالبًا ما يتم إدخال تغييرات كبيرة قبل أسابيع من يوم الاقتراع ، مما يعيق جهود الحملة. ويقال إن تسجيل المرشحين أسهل في بعض المناطق الموالية للحكومة. أظهرت اللجنة الانتخابية المستقلة أيضًا عدم اتساق في إدارة قوائم الناخبين في الانتخابات الأخيرة ، على الرغم من أن تسجيل الناخبين تم تلقائيًا قبل اقتراع 2016.

تغيير النتيجة: انخفضت النتيجة من 2 إلى 1 لأن نقاط الضعف في الإطار القانوني الحالي واستمرار سوء التوزيع سمح لبيئة تفضل المرشحين المؤيدين للحكومة بالاستمرار خلال انتخابات 2020.


ب ـ التعددية السياسية والمشاركة

هل يحق للناس أن ينتظموا في أحزاب سياسية مختلفة أو في تجمعات سياسية تنافسية أخرى من اختيارهم ، وهل النظام خالٍ من العوائق التي لا داعي لها أمام صعود وسقوط هذه الأحزاب أو التجمعات المتنافسة؟ 2 4

الأحزاب السياسية على أساس العرق أو الجنس أو الدين محظورة في الأردن. يجب أن تحصل الأحزاب على موافقة من وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية. وبحسب ما ورد ، أرهبت السلطات الأفراد الذين يحاولون تشكيل أحزاب سياسية ، وهناك خوف طويل الأمد من إنشاء أو الانضمام إلى أحزاب سياسية بسبب قمع النظام القاسي تاريخياً لهم.

في حين تم التسامح مع جبهة العمل الإسلامي ، إلا أنها تعاني من سوء التوزيع الانتخابي ، مما يؤثر على قاعدة دعمها في المناطق الحضرية. وقد تم استهداف الجماعة الأم ، جماعة الإخوان المسلمين ، من قبل السلطات لعدة سنوات. في عام 2015 ، رخصت الحكومة فرع جماعة الإخوان المسلمين (MBS) وانتقلت لإبطال التسجيل القانوني للجماعة الأصلية. أُغلقت مكاتب جماعة الإخوان قسراً في عام 2016 ، بعد أن منعها النظام من إجراء انتخابات داخلية ، مما أدى إلى تفاقم الانقسامات القائمة وإضعافها سياسياً. في يوليو / تموز 2020 ، خسرت المنظمة استئنافًا ضد نقل مكاتبها إلى محمد بن سلمان ، وأمرت محكمة النقض بحلها في حكمها. تعهد الإخوان المسلمون بالاستئناف ، وشاركت جبهة العمل الإسلامي في انتخابات نوفمبر 2020 رغم الحكم.

يفضل النظام الانتخابي المستقلين التابعين للقبيلة على الأحزاب السياسية ذات الأيديولوجيات والبرامج المحددة ، كما تفعل الثقافة السياسية القائمة على المحسوبية. في أكتوبر / تشرين الأول 2020 ، أفاد مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني ، وهو منظمة غير حكومية محلية ، أن 12 بالمائة فقط من المرشحين اعتمدوا على القوائم الحزبية لكسب الأصوات.

هل هناك فرصة واقعية للمعارضة لزيادة دعمها أو الوصول إلى السلطة من خلال الانتخابات؟

النظام السياسي – بما في ذلك التمثيل المفرط للناخبين الريفيين – يحد من قدرة أي معارضة حزبية على تحقيق مكاسب كبيرة. وفازت جبهة العمل الإسلامي وتحالف الإصلاح ، اللذان دعمتهما في استطلاع نوفمبر 2020 ، بنسبة 9٪ من مقاعد مجلس النواب. علاوة على ذلك ، فإن السلطة الدستورية للملكية تعني أنه لا يمكن لأي قوة معارضة أن تسيطر على السلطة التنفيذية بالوسائل الديمقراطية وحدها.
B3 0-4 نقاط
هل الخيارات السياسية للشعب خالية من سيطرة قوى خارجة عن المجال السياسي أو قوى سياسية تستخدم وسائل غير سياسية؟ 1 4

في حين أن الناخبين والمرشحين متحررين عمومًا من التهديدات أو العنف الصريح ، إلا أنهم ما زالوا متأثرين بشدة بالانتماءات القبلية وشبكات المحسوبية التي ترعاها الدولة التي ترافقهم. يعتقد على نطاق واسع أن جهاز المخابرات الأردني يؤثر على العملية الانتخابية. كما أن المشاركة السياسية للمواطنين مقيدة بحقيقة أن العديد من المناصب المهمة يتم تعيينها بدلاً من انتخابها.
ب ٤ ٠-٤ نقاط
هل تتمتع شرائح مختلفة من السكان (بما في ذلك الإثنية والعرقية والدينية والجنس والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والجماعات الأخرى ذات الصلة) بحقوق سياسية كاملة وفرص انتخابية؟ 2 4

تتمتع النساء بحقوق سياسية متساوية ، وفازت المرشحات في السابق بمقاعد تتجاوز الحصص القانونية المحددة للبرلمان والمجالس دون الوطنية ، لكن التحيزات الثقافية تظل عقبة أمام المشاركة الكاملة للمرأة في الممارسة العملية. فازت أربع نساء بمقاعد خارج الكوتا في مجالس المحافظات في عام 2017. كان أداء المرأة جيدًا على المستويين البلدي والمحلي في ذلك العام ، لكن لم تفز أي منهن بمناصب رئاسة البلدية. لم تفز أي امرأة بمقاعد برلمانية بخلاف الكوتا المكونة من 15 مقعدًا في اقتراع نوفمبر 2020.

تسعة مقاعد في مجلس النواب محجوزة للمسيحيين وثلاثة للشركس والشيشان معا. لا يُسمح للمسيحيين بالتنافس على المقاعد غير المحجوزة. يشكل المواطنون من أصل فلسطيني ، الذين يميلون إلى العيش في المناطق الحضرية ، غالبية السكان بشكل عام ولكنهم لا يزالون غير ممثلين سياسيًا.


ج- عمل الحكومة

هل يحدد رئيس الحكومة المنتخب بحرية والممثلون التشريعيون الوطنيون سياسات الحكومة؟

يهيمن الملك على صنع السياسات والعملية التشريعية. تقدم الحكومة المعينة جميع مشاريع القوانين إلى مجلس النواب ، والذي قد يوافق أو يرفض أو يعدل مشروعات القوانين ، على الرغم من أنها تتطلب موافقة مجلس الشيوخ المعين والملك لتصبح قانونًا. يمكن لمجموعات من 10 مشرعين أو أكثر اقتراح تشريعات ، لكن يتعين على مجلس النواب بعد ذلك إحالتها إلى الحكومة قبل أن تتمكن من العودة إلى المجلس كمشروع قانون. من بين الصلاحيات الملكية الأخرى ، يعين الملك من جانب واحد رؤساء القوات المسلحة وجهاز المخابرات والدرك.

هل الضمانات ضد الفساد الرسمي قوية وفعالة؟

بذلت الحكومة بعض الجهود لمكافحة الفساد المستشري ، وتم تكليف هيئة النزاهة ومكافحة الفساد (IACC) بالتحقيق في الادعاءات. ومع ذلك ، فإن المحاكمات الناجحة – لا سيما لكبار المسؤولين – نادرة تاريخيًا. يتم تقويض جهود مكافحة الفساد بسبب الافتقار إلى مؤسسات إنفاذ مستقلة حقًا والقيود المفروضة على الصحافة الاستقصائية ونشاط المجتمع المدني.

في يونيو 2020 ، أطلقت الحكومة حملة قمع تستهدف رجال الأعمال والسياسيين المشتبه في التهرب الضريبي وغسيل الأموال والتهرب الجمركي ، بعد توسيع سلطات IACC. بحلول يوليو / تموز ، داهمت السلطات 650 شركة ، وبحسب ما ورد كانت تفحص السجلات الضريبية لـ 70 فردًا. وبينما رحب الأردنيون بحذر بالقمع ، حذر المراقبون من استهداف المعارضين السياسيين من قبل الحكومة.

هل تعمل الحكومة بانفتاح وشفافية؟

قوانين الوصول إلى المعلومات غامضة وتفتقر إلى التفاصيل الإجرائية وتحتوي على استثناءات كاسحة. المسؤولون غير مطالبين بالإعلان عن دخلهم وممتلكاتهم. لا تمارس الجمعية الوطنية رقابة فعالة أو مستقلة على مقترحات الميزانية الحكومية. يتعرض النشطاء والصحفيون الذين يحاولون التحقيق في الشؤون المالية للدولة أو العائلة المالكة للاعتقال بتهمة التشهير وغيرها من التهم.


الحريات المدنية
د ـ حرية التعبير والمعتقد

هل توجد وسائل إعلام حرة ومستقلة؟

قوانين الإعلام الأردنية مقيدة وغامضة ويتم فرضها بشكل تعسفي. العديد من القوانين تعاقب على التشهير ، وانتقاد الملك أو مؤسسات الدولة ، والإضرار بعلاقات الأردن مع الدول الأجنبية ، والتجديف ، وأي محتوى يعتبر غير موضوعي. تعتبر أوامر منع النشر الحكومية والتعليمات غير الرسمية لوسائل الإعلام فيما يتعلق بالتغطية الإخبارية أمرًا شائعًا. تواجه المواقع الإخبارية متطلبات تسجيل مرهقة يمكن أن تستخدم كمبرر للحجب إذا لم يتم تلبيتها. نادرًا ما يواجه الصحفيون عنفًا خطيرًا أو فترة سجن طويلة بسبب عملهم ، لكنهم غالبًا ما يمارسون الرقابة الذاتية.

واجه الصحفيون قيودًا شديدة بموجب الإجراءات المتعلقة بـ COVID-19. في مارس 2020 ، أوقف مجلس الوزراء نشر جميع الصحف لمدة أسبوعين. في أبريل / نيسان ، أصدرت الحكومة مرسوماً غامضاً الصياغة يحظر نشر المعلومات المتعلقة بالوباء والتي من شأنها أن “تسبب الذعر”. ووفقًا للجنة حماية الصحفيين ، فقد تم اعتقال أربعة صحفيين يعملون في الأردن لنشرهم أو التعليق على الوباء المستمر مع تقدم العام ، وكان اثنان لا يزالان رهن الاحتجاز بحلول نهاية العام.

كما سعت الحكومة إلى تقييد التغطية الإعلامية لمواضيع أخرى مع تقدم العام. فور إغلاق نقابة المعلمين في البلاد في يوليو / تموز 2020 ، أصدر النائب العام أمر حظر نشر واسع النطاق يحظر مناقشة هذا الموضوع. أحصت هيومن رايتس ووتش احتجاز – ثم إطلاق سراحهما – صحفيين بسبب تغطيتهما للموضوع بحلول أواخر أغسطس / آب ، بينما تعرض اثنان آخران للاعتداء من قبل السلطات خلال تلك الفترة.

هل الأفراد أحرار في ممارسة والتعبير عن عقيدتهم الدينية أو عدم إيمانهم في الأماكن العامة والخاصة؟

الإسلام هو دين الدولة. تراقب الحكومة الخطب في المساجد لمحتوى سياسي أو طائفي أو متطرف وقضايا نصوص وموضوعات محددة. يحتاج رجال الدين المسلمين إلى تصريح من الحكومة للتبشير أو توزيع التوجيه الديني. يتم التعرف على العديد من الجماعات المسيحية على أنها طوائف أو جمعيات دينية ويمكنها العبادة بحرية ، رغم أنها لا تستطيع التبشير بين المسلمين. بينما لا تتم مقاضاة المتحولين عن الإسلام بتهمة الردة ، فإنهم يواجهون عقبات بيروقراطية ومضايقات في الممارسة العملية. يُسمح للجماعات الدينية غير المعترف بها بممارسة معتقداتها ولكنها تعاني من عدد من العيوب الناجمة عن افتقارها إلى الوضع القانوني. الملحدين واللاأدريين مطالبون بتسجيل الانتماء الديني في الوثائق الحكومية.

هل توجد حرية أكاديمية ، وهل النظام التعليمي خالٍ من التلقين السياسي الواسع؟

وبحسب ما ورد تراقب أجهزة المخابرات الأحداث الأكاديمية والحياة في الحرم الجامعي ، ويعمل المسؤولون مع مسؤولي الدولة لفحص المواد الأكاديمية بحثًا عن محتوى حساس سياسيًا.

هل الأفراد أحرار في التعبير عن آرائهم الشخصية حول مواضيع سياسية أو موضوعات حساسة أخرى دون خوف من المراقبة أو الانتقام؟

إن المناقشة المفتوحة لمواضيع مثل السياسة والملكية والشؤون الدينية والقضايا الأمنية تمنعها التهديد بالعقاب بموجب القوانين المختلفة التي تحكم التعبير. يُلزم قانون الاتصالات الشركات بتمكين تتبع الاتصالات الخاصة عند صدور أمر من المحكمة ، ويُسمح للسلطات بإصدار أمر بمراقبة الأشخاص المشتبه في ارتكابهم أعمال إرهابية. يعتقد الكثير من الأردنيين منذ زمن طويل أن وكلاء الحكومة يستمعون بشكل روتيني إلى مكالماتهم الهاتفية ويراقبون أنشطتهم عبر الإنترنت.

بموجب قانون الجرائم الإلكترونية ، يمكن أن يواجه مستخدمو الإنترنت غرامات أو أحكام بالسجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر في حالة إدانتهم بالتشهير بسبب تعليقات عبر الإنترنت. واتهم عدد من النشطاء والمتظاهرين الذين اعتقلوا في 2020 بتهم تتعلق بتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي انتقدوا فيها الحكومة.
هـ الحقوق النقابية والتنظيمية

هل توجد حرية التجمع؟

يحد القانون الأردني من حرية التجمع. تطلب السلطات إخطارًا مسبقًا لأي مظاهرة أو حدث ولها سلطة تقديرية واسعة لتفريق التجمعات العامة. في بعض الأحيان ، تلغي وزارة الداخلية الأحداث العامة المخطط لها دون إشعار مسبق أو تفسير. يمكن أن تؤدي انتهاكات قانون التجمع إلى فرض غرامات وسجن. من المعروف أن قوات الأمن تخوض مواجهات عنيفة مع المتظاهرين.

قيدت الحكومة كذلك الحق في التجمع استجابة لوباء COVID-19 المستمر. في مارس 2020 ، استخدمت قانون الدفاع لتقييد التجمعات العامة لأكثر من 10 أشخاص ، وبعد ذلك 20 ؛ استمرت القيود المفروضة على التجمع حتى بعد إلغاء الإجراءات الأخرى في يونيو / حزيران. استخدمت السلطات هذه الصلاحيات لتفريق المظاهرات بعد إغلاق نقابة المعلمين في أواخر يوليو / تموز. قُبض على عشرات المتظاهرين في مظاهرة في عمان بعد عدة أيام من إغلاق النقابة ، وتعرض بعضهم للاعتداء الجسدي من قبل الشرطة. وبالمثل هاجمت قوات الأمن المشاركين في الاحتجاجات التي نظمت في عدة مدن في يوليو / تموز وأغسطس / آب. تعرض بعض المتظاهرين في وقت لاحق لضغوط لتوقيع تعهدات تتعهد بالامتناع عن المزيد من الأنشطة ، تحت طائلة غرامات باهظة. بالإضافة إلى ذلك ، قامت السلطات بتقييد موقع Facebook Live ،الحد من قدرة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على مشاهدة لقطات من المظاهرات.

تغيير النتيجة: انخفضت النتيجة من 1 إلى 0 لأن الحكومة استخدمت صلاحيات الطوارئ لفرض قيود صارمة على التجمع ، وفرقت الاحتجاجات بالقوة ضد إغلاق نقابة المعلمين في يوليو وأغسطس ، وقيدت خدمات الاتصالات المستخدمة لبث تلك الاحتجاجات.
E2 0-4 نقاط
هل هناك حرية للمنظمات غير الحكومية ، لا سيما تلك التي تعمل في مجال حقوق الإنسان والعمل المتصل بالحكم؟ 1 4

في حين أن العديد من المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية قادرة على العمل في البلاد ، إلا أن هناك قيودًا كبيرة على المجتمع المدني. وزارة التنمية الاجتماعية لديها سلطة رفض التسجيل وطلبات التمويل الأجنبي ، ويمكنها حل المنظمات التي تجدها مرفوضة. تتمتع الوزارة بسلطات إشرافية واسعة على عمليات المنظمات غير الحكومية وأنشطتها ، ويجب فحص أعضاء مجلس الإدارة من قبل مسؤولي أمن الدولة. في الممارسة العملية ، يتم تطبيق هذه اللوائح بطريقة مبهمة وتعسفية.

هل توجد حرية للنقابات وما يماثلها من منظمات مهنية أو عمالية؟

للعمال الحق في تشكيل النقابات ، ولكن فقط في 17 صناعة محددة. يجب أن تحصل المجموعات على موافقة الحكومة والانضمام إلى الاتحاد النقابي شبه الرسمي في البلاد ، الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن (GFJTU). الحق في الإضراب مقيد بمتطلبات الإخطار المسبق والوساطة ، ويخضع المشاركون في الإضراب غير القانوني للفصل. لم يُسمح بتكوين نقابات عمالية جديدة في الأردن منذ عام 1976. ورغم أن المملكة وافقت على العديد من الاتفاقيات الأساسية لمنظمة العمل الدولية ، إلا أنها فشلت في التصديق على اتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم لعام 1948.

في عام 2013 ، شكلت عشرات النقابات العمالية غير الرسمية الاتحاد الأردني للنقابات العمالية المستقلة (FITU). وفي غياب الوضع الرسمي ، لا يُسمح لهم بإنشاء مقرات أو تحصيل رسوم من أعضائهم أو الدخول في مفاوضة جماعية. كما أنهم يواجهون ضغوطا شديدة من قبل الاتحاد العام لنقابات العمال والهيئات الحكومية لوقف أنشطتهم وإغلاقها.

بدأت نقابة المعلمين أطول إضراب للقطاع العام في تاريخ الأردن في سبتمبر 2019 ، والذي انتهى بعد إبرام صفقة في أكتوبر. واتهمت النقابة في وقت لاحق الحكومة بالتراجع عن الصفقة ، حيث انتقد زعيمها رئيس الوزراء آنذاك الرزاز في خطاب ألقاه في يوليو 2020. في وقت لاحق من ذلك الشهر ، أمرت الحكومة بإغلاق النقابة لمدة عامين ، وإغلاق مكاتبها واعتقال مجلس إدارتها المكون من 13 عضوًا. تم اعتقال أكثر من 250 شخصًا فيما بعد مع استمرار الاحتجاجات المعارضة للإغلاق حتى أغسطس / آب. في أواخر ديسمبر / كانون الأول ، أصدرت إحدى المحاكم أحكامًا بالسجن لمدة عام على خمسة من قادة النقابات وأمرت بحل المنظمة نهائيًا ، على الرغم من تعهد المتهمين بالاستئناف وتم الإفراج عنهم بكفالة.

تغيير النتيجة: انخفضت النتيجة من 1 إلى 0 لأن السلطات داهمت وأغلقت المقر والمكاتب الفرعية لنقابة المعلمين ، وسجنت المئات من أعضائها في يوليو وأغسطس ، وأمرت بحل المنظمة نهائيًا في حكم محكمة صدر في ديسمبر.

و حكم القانون

هل يوجد قضاء مستقل؟

استقلال القضاء محدود. بموجب التعديلات الدستورية لعام 2016 ، يعين الملك من جانب واحد المحكمة الدستورية بأكملها ورئيس مجلس القضاء ، الذي يرشح قضاة المحاكم المدنية ويتألف في الغالب من كبار أعضاء السلطة القضائية. يتم تعيين قضاة المحاكم المدنية والشريعة (القانون الإسلامي) – الذين يتعاملون مع مسائل الأحوال الشخصية للمسلمين – رسميًا بموجب مرسوم ملكي. تتمتع وزارة العدل بصلاحية مراقبة القضاة وترقيتهم وتحديد رواتبهم ، مما يزيد من إضعاف استقلالية الفرع.
F2 0-4 نقاط
هل تسود الإجراءات القانونية الواجبة في المسائل المدنية والجنائية؟

يمكن للشرطة احتجاز المشتبه بهم لمدة تصل إلى ستة أشهر دون توجيه اتهامات رسمية ، والمحافظون مخولون بفرض الاحتجاز الإداري لمدة تصل إلى عام واحد. في الممارسة العملية ، غالبًا ما تتجاهل السلطات الضمانات الإجرائية ضد الاعتقال والاحتجاز التعسفيين ، وتحتجز الأفراد بمعزل عن العالم الخارجي أو خارج الحدود الزمنية القانونية. يفتقر المتهمون بارتكاب جرائم بشكل عام إلى الحصول على محام قبل المحاكمة ، مما يضعف قدرتهم على إقامة دفاع. على الرغم من الحظر الدستوري ، يُزعم أن المحاكم تقبل الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب.

هل هناك حماية من الاستخدام غير المشروع للقوة البدنية والتحرر من الحروب والتمردات؟

التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة أثناء الاحتجاز أمر شائع ونادرًا ما يُعاقب عليه بعقوبات جسيمة. الأوضاع في السجون سيئة بشكل عام ، ويقال إن النزلاء يعانون من الضرب وغيره من الإساءات من قبل الحراس. لا تزال الهجمات الإرهابية تشكل تهديدًا للأمن الجسدي. في نوفمبر / تشرين الثاني 2019 ، قالت السلطات الأردنية إنها أحبطت مؤامرة لمهاجمة أهداف أمريكية وإسرائيلية في البلاد في وقت سابق من العام ؛ قُدم اثنان من المشتبه بهم يُزعم أنهما مستوحيان من تنظيم الدولة الإسلامية ، للمحاكمة في ذلك الشهر.

هل تضمن القوانين والسياسات والممارسات المعاملة المتساوية لمختلف شرائح السكان؟

تواجه النساء التمييز في القانون والممارسة. على سبيل المثال ، شهادة المرأة لا تساوي شهادة الرجل في المحاكم الشرعية ، وبعض المزايا الاجتماعية تفضل الرجل على النساء. غالبًا ما يُستبعد الأردنيون من أصل فلسطيني من الوظائف في القطاع العام وقوات الأمن التي تهيمن عليها قبائل الضفة الشرقية. ينتشر التمييز ضد المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والخناثى ويتضمن التهديد بالعنف ، على الرغم من أن النشاط الجنسي المثلي بالتراضي لا يحظره القانون تحديدًا. رفضت السلطات تسجيل المنظمات غير الحكومية التي تدعم حقوق مجتمع الميم.

لم يحصل اللاجئون وطالبو اللجوء تاريخياً على إقامة دائمة في الأردن ، على الرغم من أنه يُسمح للأفراد المقيمين في البلاد عادةً بالبقاء بينما تسعى وكالات الأمم المتحدة إلى وضعهم في بلدان ثالثة. غالبًا ما يفتقر اللاجئون إلى الحصول على تصاريح العمل والعمل بشكل غير رسمي. الأردن ليس من الدول الموقعة على الاتفاقية والبروتوكول الخاصين بوضع اللاجئين.

أحصى مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 752،000 لاجئ في الأردن في نوفمبر / تشرين الثاني 2020 ، وأفاد بشكل منفصل أن 662،000 من سوريا في بداية نوفمبر / تشرين الثاني. الحكومة ، التي تدعي أنها تستضيف ما يقرب من ضعف هذا العدد ، اتخذت خطوات غير متسقة في دعم هذه الفئة من السكان. وافقت على إصدار 200000 تصريح عمل مقابل حزمة قرض واستثمار في اتفاق 2016 ، ووصلت إلى علامة 190.000 تصريح في تموز / يوليو 2020. وفي 2018 ، شرّعت وضع عدة آلاف من اللاجئين السوريين الذين يعيشون خارج المخيمات ، ولكن أيضًا منعت اللاجئين من الحصول على الرعاية الصحية المدعومة. اللاجئون السوريون معرضون لخطر الإعادة القسرية ، حيث تم نقل ما لا يقل عن 16 لاجئًا قسراً إلى مخيم الركبان بالقرب من الحدود السورية في أغسطس / آب 2020.أفادت منظمة العفو الدولية أن بعض اللاجئين الذين وصلوا هناك في يوليو / تموز عادوا إلى سوريا ، بينما أُرسل آخر قسراً إلى الأراضي التي تسيطر عليها السلطات السورية.

المواطنون الذين يعيشون في الأردن يخاطرون بإلغاء الجنسية أو التوثيق التعسفي إذا كانوا من أصل فلسطيني.


G الحكم الذاتي الشخصية والحقوق الفردية

هل يتمتع الأفراد بحرية التنقل ، بما في ذلك القدرة على تغيير مكان إقامتهم أو عملهم أو تعليمهم؟

يتمتع الأردنيون عمومًا بحرية التنقل الداخلي والسفر الدولي ، على الرغم من تقييد الرحلات الجوية الدولية بين مارس وسبتمبر 2020 بسبب الإجراءات المتعلقة بـ COVID-19. يواجه اللاجئون والعمال المهاجرون عقبات في السفر ، وغالباً ما يكونون غير قادرين على تغيير أصحاب العمل. ورد أن أرباب العمل يصادرون جوازات سفر العمال الوافدين. يواجه أطفال الأمهات الأردنيات والآباء غير الأردنيين ، الذين يفتقرون إلى الجنسية أنفسهم ، صعوبة في الحصول على الوظائف والتعليم والرعاية الصحية دون بطاقة هوية خاصة يصعب الحصول عليها.

هل الأفراد قادرون على ممارسة حق الملكية وإنشاء أعمال تجارية خاصة دون تدخل لا داعي له من قبل الدولة أو الجهات الفاعلة غير الحكومية؟

يدعم الإطار القانوني عمومًا حقوق الملكية للمواطنين ، لكن النساء لا يتمتعن بالمساواة في الوصول إلى الملكية بموجب قواعد الميراث المستندة إلى الشريعة الإسلامية. تعرقل الأنشطة التجارية الخاصة عقبات مثل الفساد وإساءة استخدام العلاقات السياسية أو غيرها من العلاقات.

هل يتمتع الأفراد بالحريات الاجتماعية الشخصية ، بما في ذلك اختيار شريك الزواج وحجم الأسرة ، والحماية من العنف المنزلي ، والتحكم في المظهر؟

الحريات الاجتماعية الشخصية مقيدة بثقافة الدولة المحافظة والقوانين المحددة. لا تعترف الحكومة بالزواج بين المسلمات والرجال غير المسلمين. يتم التعامل مع قضايا مثل الزواج والطلاق من قبل المحاكم الدينية ، مما يضع النساء والمتحولون من الإسلام في وضع غير مواتٍ ويقيد بعض الزيجات بين الأديان. لا يُسمح للنساء بنقل الجنسية إلى أطفالهن.

ومع ذلك ، تم إدخال تحسينات قانونية متواضعة في السنوات الأخيرة. في عام 2017 ، اعتمد البرلمان تشريعات لتحسين تنظيم معالجة شكاوى العنف الأسري. وألغت قوانين أخرى سُنت في ذلك العام مادة في قانون العقوبات كانت تسمح للمغتصبين بتجنب العقوبة بالزواج من ضحاياهم. لا تزال الأحكام المخففة ممكنة لمن يقتل زوجًا يُضبط بارتكاب الزنا ، والاغتصاب الزوجي ليس جريمة.
G4 0-4 نقاط
هل يتمتع الأفراد بتكافؤ الفرص والتحرر من الاستغلال الاقتصادي؟

العمال المهاجرون ، الذين يشكلون غالبية القوى العاملة في صناعة الملابس الأردنية ، معرضون بشكل خاص لممارسات العمل الاستغلالية. أثارت منظمات حقوق العمال مخاوف بشأن ظروف العمل السيئة ، والعمل الجبري ، والاعتداء الجنسي في المناطق الصناعية المؤهلة ، حيث تقوم في الغالب من النساء والعاملين الأجانب في المصانع بمعالجة البضائع للتصدير. لا يتم تطبيق القواعد التي تحكم أمور مثل الحد الأدنى للأجور ، وساعات العمل ، ومعايير السلامة بشكل جيد ، لا سيما في قطاعات معينة مثل الزراعة والبناء ، وبين العمال المهاجرين. أدى تدفق اللاجئين السوريين إلى تفاقم الوضع من خلال توسيع مجموعة العمال الراغبين في العمل في القطاع غير الرسمي مقابل أجور منخفضة. وفقًا لبيانات رسمية من عام 2016 ، تضاعف عدد الأطفال العاملين في البلاد منذ عام 2007.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى