تجديد اعتِقال الشّاب الذي رفع علم فِلسطين في استاد القاهرة إهانةٌ لمِصر

تجديد اعتِقال الشّاب الذي رفع علم فِلسطين في استاد القاهرة إهانةٌ لمِصر وشُهدائها وإرثها الوطنيّ العريق.. ماذا لو رفع العلم الإسرائيليّ؟.. وكيف ستنعَكِس هذه المسألة سَلبًا على “هيبة” مِصر وفي هذا التّوقيت بالذّات؟
عبد الباري عطوان

نَعترِف بأنّ قرار نيابة أمن الدولة المِصريّة تجديد حبس الشّاب عز الدين خضر منير الذي رفع العلم الفِلسطيني أثناء مُباراة مُنتخب بِلاده ضِد نظيره الجنوب الإفريقيّ في استاد القاهرة قبل أُسبوعين، تَعبيرًا عن فرحته بتقدّم فريقه بثلاثة أهداف وتَضامُنًا مع الشّعب الفِلسطيني وقضيّته العادلة والمُصوّر الذي خَسِر أحد عينيه وهو يُغطّي أحداث العُدوان الإسرائيلي على المُحتجّين المُسالمين في قِطاع غزّة، نعترف أنّ هذا القرار كان صادِمًا ولا يليق بمِصر وشعبها الوطنيّ الطيّب الذي قدّم آلاف الشّهداء، وخاض أربع حُروب انتِصارًا ودِفاعًا عن هذه القضيّة الإنسانيّة والعربيّة الإسلاميّة العادِلة؟
انقِضاض اثنين من عناصر الأمن المِصريّ بالملابس المدنيّة على هذا الشّاب، وانتِزاع العلم منه بقَسوةٍ، ثمّ اقتِياده معهم بطريقةٍ خشنةٍ أمرٌ لا يُمكن تصوّره وفي قاهرة المُعز التي تحتل القضيّة الفِلسطينيّة مكانةً خاصّةً في قُلوب مِئة مِليون مِصري، وأن يتَغيّر هذا الحُب قيد أُنمُلة، خاصّةً مع تَزايُد القمع الإسرائيليّ وعمليّات تهويد القدس المُحتلّة، وقتل الشّهداء الأبرِياء شراسةً.
***
إذا كان هدف الأمن السياسيّ المِصريّ طمس القضيّة الفِلسطينيّة، وانتِزاعها من الضّمير الوطنيّ الحيّ لملايين المِصريين، فإنّ ما حدث هو العكس تمامًا، خاصّةً أنّ الآلاف من المُشجّعين في الاستاد عبّروا عن استِيائهم من هذه الخُطوة ورفضِهم لها، وتضامنهم مع الشّاب المُعتقل، بالهتاف “بالرّوح بالدّم نفديك يا فِلسطين”، ناهِيك عن حمَلات التّعاطف اللّامحدودة على وسائل التّواصل الاجتماعي.
التّهمة التي وجّهتها نيابة أمن الدولة إلى هذا الشّاب الذي لا يزيد عُمره عن 19 عامًا ويدرُس في كليّة الآداب في جامعة عين شمس، هي الانتِماء إلى حركة “الإخوان المسلمين” وتمويلها، وهي تُهمة رفضها السيّد عمرو عبد السلام، رئيس فريق الدّفاع عن هذا الشّاب، وأكّد أنّه ليس له أيّ مِلف جنائيّ، ولم يرتكب أيّ جريمة من قبل، ولم ينتمِ إلى أيّ جماعةٍ سياسيّةٍ أو دينيّة، وطالب بإطلاق سراحه حتى يعود إلى مقاعد الدّراسة لأداء امتحانات نِصف العام وإنقاذ مُستقبله العِلمي.
هذه التّهمة، أيّ الانتماء إلى حركة الإخوان، تدفعنا إلى طرح سُؤال وهو: هل الآلاف الذين هتَفوا لفِلسطين في الاستاد هُم أعضاء في التّنظيم السرّي للإخوان؟ وهل كُل عربيّ ومُسلم تنطبق عليه التّهمة نفسها؟
ربّما يكون اعتِقال هذا الشّاب وتجديد حبسه لأُسبوعَين آخرين، مسألة “صغيرة” في نظر البعض داخِل مِصر، ولكنّها كَبيرةٌ جدًّا من حيث معانيها وتأثيراتها السلبيّة على صُورة مِصر الدولة القياديّة الرّائدة، صاحِبة الإرث الوطنيّ العِملاق في دعم القضايا العادِلة في العالم بأسره وليس قضيّة فِلسطين فقط، والوقوف في خندق المَظلومين والثوّار ضِد الاستعمار وأشكاله كافّة، وفي وقتٍ يتم تجاوزها من قبل البعض في قمّةٍ إسلاميّة تنعقد في كوالالمبور، ويتّخذ الرئيس التونسيّ المُنَتخب قيس سعيّد قَرارًا بتدريس قضيّة فِلسطين وترديد نشيدها الوطنيّ في طابور الصّباح في كُل المدارس التونسيّة.
***
يَصعُب علينا أن نعرف ما إذا كان هذا الشّاب الذي يُمثِّل الهُويّتين العربيّة والإسلاميّة في أروع صُورهما كان سيُواجِه الاعتقال لو كان يرفع علم دولة الاحتلال الإسرائيليّ، ونتمنّى على النّائب العام المِصري، أو الضّابط الكبير الذي أصدر أمر الاعتِقال أن يَرُد على هذا التّساؤل الذي نَجِد لِزامًا علينا طرحه في هذه العُجالة، لأنّه قد لا يعرِف حجم الضّرر الذي ألحقه ببلاده وشعبه من جرّاء هذه الخطوة.
الشّاب عز الدين خضر منير يجب أن يُكرّم، لا أن يتعرّض للاعتقال، لأنّه كان مُنسجِمًا مع نفسه، صادِقًا في تمثيله للشّعب المِصري وإرثه الحضاريّ الوطنيّ المُشرّف الذي يمتَد لأكثر من ثمانية آلاف عام، نقولها من قلبٍ مُفعَمٍ بحُب مِصر، ومُعتَرِفًا بجميلها وتضحيات شُهدائها، ونأمل أن تتدخّل الجِهات العُليا بالإفراج عنه وعن جميع المُعتَقلين من أمثاله في أسرعِ وَقتٍ مُمكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى