مفلح العدوان يفوز بجائزة المونودراما العربية

سواليف
نص الكاتب الأردني ‘مرثية الوتر الخامس’ يحصد المركز الأول في المسابقة الدولية لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في الإمارات.
فاز المسرحي والروائي الأردني مفلح العدوان بالمركز الأول في المسابقة الدولية لنصوص “المونودراما باللغة العربية”، عن نصه “مرثية الوتر الخامس”، من بين 167 نصاً مشاركاً، وهي المسابقة التي تنظمها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح.

وفاز بالمركز الثاني الكاتب عبد المؤمن أحمد عبد العال من مصر عن نصه “الراعي بينوكيو”، أما المركز الثالث فقد ذهب إلى الكاتب حسام عبد الله حنوف من سورية عن نصه “غرفة على السطح”.

في “مرثية الوتر الخامس” الفائزة بالجائزة يتتبع العدوان سيرة معاناة زرياب، من خلال مفاصل مهمة في حياته، وحالات التطرف التي مورست عليه، بدءا من هروبه من بغداد، ومعاناته في تونس، حتى وصوله الى الأندلس وأثره في المجتمع هناك، وتغييره لكثير من مظاهر الحياة الاجتماعية، ليس فقط في ذاك المحيط الجغرافي، بل تعداه زمانيا ومكانيا، واستحضر الكاتب المونودراما زرياب في الزمن الحاضر، في إسقاط لقصة حياته، وتداعياتها الدرامية، على ما يحدث من مظاهر تطرف، وظلامية، ومواقف تصادر الإنسان والفن، والإبداع، والموسيقى.

ويشار إلى أن زرياب هو موسيقي ومطرب عذب الصوت من بلاد الرافدين من العصر العباسي، عاصر الخليفة المهدي، وكانت له إسهامات كبيرة وبارزة في الموسيقى العربية والشرقية، ولقب بـ”زرياب لعذوبة صوته ولون بشرته القاتم الداكن”، وهو اسم طائر أسود اللون عذب الصوت يعرف بالشحرور.

وتتكون لجنة التحكيم برئاسة عبد العزيز السريع من الكويت، عضوية: عبدالكريم برشيد من المغرب، وعبدالله راشد من الإمارات، ويسري الجندي من مصر، وأسعد فضة من سورية.

كما اختارت لجنة التحكيم ثمانية نصوص لنشرها وطباعتها وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية: “الرجل الذي تعب من الحرب” للكاتب علال بورقية من المغرب، “مطر أيقظته الحروب” للكاتبة عاتكة الخطيب من العراق، “تغريبة أبو السلام ” للكاتب داوود أبو شقرة من سورية، “طاهي الثلج” للكاتب شعبان حسني محمد من مصر، “عن الحرب وأشياء أخرى” للكاتب حازم سليمان من سورية، “حياة الشاعر” للكاتب محمد صابر عبيد من العراق، “وجبة سلمون” للكاتب كمال الخلادي من المغرب، “أميل ابنة العاهل” للكاتب علي بدر من العراق.

وكانت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح، أعلنت النتائج خلال الاجتماع الذي عقد في القاهرة مؤخرا بحضور محمد سيف رئيس الهيئة الدولية للمسرح، مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.

وتشرف على المسابقة الدولية لنصوص المونودراما – النسخة العربية هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، بالتعاون مع مكتب الهيئة الدولية للمسرح، وسبق أن تم تنظيم هذه المسابقة خلال: 2010 و 2012، و 2014، ونالت الكاتبة المسرحية السعودية د. ملحة عبدالله الجائزة الأولى في دورة عام 2012، وذلك عن مسرحيتها “العازفة” التي تم عرضها أيضا في مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في دورته الخامسة، كما حصل الأديب الأردني الراحل عاطف الفراية على المركز الأول عن مسرحيته “البحث عن عزيزة سليمان” في الدورة الثالثة للمسابقة والتي أعلنت نتائجها خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2013.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مبروك التاءلق والتميز والنجاح لكن عندي سؤال بدون احراج هل يوجد معك قيمة جمارك الجا ئزة جهز حالك في مطار عمان

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى