الموافقة على ترخيص حزب “زمزم”

سواليف

قررت لجنة شؤون الأحزاب، اليوم الخميس، الموافقة على ترخيص حزب المؤتمر الوطني (زمزم).

وبهذا أصبح عدد الأحزاب في المملكة (50) حزبا.

ووفق تصريحات سابقة لرئيس اللجنة العليا التحضيرية في الحزب، الدكتور رحيل الغرايبة، فإن الحزب سيشارك بشكل رمزي في الانتخابات النيابية من خلال نحو 10 دوائر انتخابية في المملكة.

وأشار إلى إمكانية “دعم قوائم لا تضم مرشحين من زمزم، وتضم شخصيات وطنية قادرة على حمل برنامج سياسي مشترك ممن يحظون بثقة الناخبين، والتوجه لاختيارهم في الدوائر التي ليس فيها مرشحون من زمزم”، لافتا إلى أن “الحزب سيعلن عن طبيعة المشاركة بعد الحصول على الترخيص”.

وبالنسبة لحمل اسم “زمزم” في القوائم، لفت الغرايبة إلى أن هناك مساعي لاعتماد “زمزم” في بعض القوائم الانتخابية، إلا أن قانون الانتخاب يفرض الاعتماد على التحالف في قوائم مختلطة مع آخرين، ما يرجح الالتزام بتسميات أخرى تتناسب وطبيعة التحالف في القوائم.

وأضاف، “بعض الدوائر سنعلن فيها عن قوائم تحمل هوية زمزم بوضوح وفي بعض الدوائر الأخرى استنادا إلى بعض التحالفات لا يمكن فرض الاسم حيث سيتم التوصل إلى توافقات حول اختيار قوائم تضم مثلا 3 او 4 مشاركين ليسوا أعضاء في الحزب”.

وعن التمثيل النسائي، قال، إن هناك مساعي أيضا لـ”تمثيل السيدات في القوائم والتنافس سواء بالكوتا أو من خارجها، إضافة إلى تمثيل المسيحيين والشركس”.
(الغد)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى