بني ارشيد: مجلس النواب أصبح ديكوراً

سواليف – رصد

انتقد القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين زكي بني ارشيد دور مجلس النواب الاردني الذي من المفترض ان يكون صوت الشعب في وجه الحكومة.

ووصف بني ارشيد أن مجلس النواب الاردني الحالي ما هو إلا ديكورا دستورياً غير قادر بالقيام بواجباته ومهامه الموكلة اليه ، بل هو احد ادوات الحكومة التشريعية للموافقة على قوانينها المرسلة اليه دون اعتراض.

وتاليا نص ما كتبه بني ارشيد :

صباح الخير والكهرباء يا وطن .

بعد ان اصبح الفقر ظاهرة اقتصادية واجتماعية متفشية ولم يعد جيباً او جيوباً محصورة، وبعد أن تجاوز الوضع الاقتصادي جميع الخطوط الحمراء، وارتفعت أرقام المديونية والعجز التجاري إلى أرقام مخيفة ومستويات مرعبة يتواصل الحديث الرسمي الهزيل عن الهم الاقتصادي والانعاش والتحسين والبحث عن البدائل والمحافظة على الطبقة الوسطى ومواجهة مخاطر الفقر والبطالة – اصبح العزف على هذا اللحن نشازاً لا يعجب الأغنياء ولا يطرب الفقراء- على الرغم من ذلك كله، فإن الأزمة الاقتصادية مستمرة ومستحكمة ومتدحرجة تكبر في كل يوم لأنها تتغذى على الاختلالات البنيوية والتشوهات الهيكلية، وأبرز ملامحها …

تمويل العجز من جيب المواطن.

غياب الإحساس بعمق الأزمة .

غياب الإرادة لإحداث أي نوع من الإصلاح .

المأساة ان مجلس النواب المفترض فيه انه ممثل للشعب وحارس لمصالحة أصبح المجلس ومنذ زمن طويل غير قادر على القيام بوظائفه الدستورية، وأصبح ديكوراً دستوريا للتوقيع على مشاريع القوانين التي ترسلها الحكومة بما في ذلك زيادة الضرائب وتمرير الموازنة السنوية ورفع ما تبقى من الدعم.

عدم الشعور بالمسؤولية تجاه واقع الأزمة ومستقبلها يعني ان العصب الناقل للألم والشعور بالمعاناة مضروب ومعطل، ما يعني الاستسلام وانتظار النهاية.

لان تسليم ناصية القيادة لمفاعيل الأزمة وديناميتها المادية البحتة والخضوع والارتهان لإرادة مؤسسات النقد الدولي، وما يرافق ذلك من حالة العجز والكسل وجرأة وتوحش قوى الفساد في امتصاص موارد الدولة المعجونة بعرق ودماء الفقراء، سيقود إلى ….

– املأ الفراغ بجملة مناسبة-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الغريب انك قاعد بمكان جميل ووضعك الاقتصادي كويس للاسف الكلام لا يغير شيء الله يسامحكو كلكو

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى