بقرة تتسبب في وقف عرض فيلم وثائقي لعالِم حائز جائزة “نوبل”

سواليف

قررت هيئة الرقابة في الهند عدم إعطاء التصريح لعرض فيلم وثائقي يظهر فيه عالِم الاقتصاد الحائز جائزة نوبل أومورتو شن، مشترطةً التشويش صوتياً على كلمتين في الفيلم؛ هما “بقرة” و”الهند الهندوسية”.

وقال سومان غوش، مخرج الفيلم، في حديثه لشبكة إن دي تي في، إنه عرض فيلمه الجديد “الهندي المجادل” -المقتبس من كتاب لأومورتو شن بالعنوان نفسه- على هيئة الرقابة في مدينة كولكتا الشرقية الثلاثاء 11 يوليو/تموز 2017.

وأضاف وفق ما ذكره موقع بي بي سي البريطاني: “وبعد 3 ساعات عرض، طلب المسؤولون مني شفاهية إلغاء كلمة (بقرة)، وكلمتي (الهند الهندوسية) و(غوجارات)”.

والبقرة هي حيوان مقدس في الهندوسية.

وتابع قائلاً: “في السينما، من المستغرب أن تشوش صوتياً على كلمة فجأة بحيث لا تُسمع!”، مضيفاً: “لقد صُدمت باعتراض الرقيب”.

وأكد المخرج الحائز جوائز عديدة: “لن أغير أي شيء في الفيلم”.

وكان من المقرر عرض الفيلم في دور العرض نهاية هذا الأسبوع.

ويستعرض عمل غوش الجديد -الذي استغرق تصويره أكثر من 15 عاماً- حوارات طويلة مع أومورتو شن- وهو منتقد صريح لرئيس الوزراء مودي، وكاوشيك باسو الذي كان كبير المستشارين الاقتصاديين للحكومة السابقة.

وتتناول الحوارات قضايا متعددة؛ بدءاً من الاقتصاد، ومروراً بالفلسفة، وانتهاءً ببروز الاتجاهات اليمينية عالمياً.

ويذكر الفيلم أيضاً أحداث الشغب الطائفي في ولاية غوجارات الغربية حيث قتل 1000 شخص على الأقل، معظمهم مسلمون، في 2002 حينما كان ناريندرا مودي هو الوزير الأول هناك.

ويقول المخرج إنه في انتظار مذكرة رسمية من المجلس المركزي للتصريح بالأفلام في مومباي.
ولم يصدر أي تعليق عن المجلس بشأن الموضوع.

من جهته، عبّر أومورتو شن عن “دهشته؛ لأنه ليس في الفيلم أي شيء مثير للجدل. وقد جعل الرقيب منه الآن فيلماً مثيراً، ولذلك أشكره”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى