بعد غياب نحو عقدين.. السينما تعود إلى غزة ‎

سواليف = عرضت شركة “كنتينيو فيلم” الفلسطينية (خاصة) مساء السبت الماضي ، فيلما سينمائيا بقطاع غزة، لتأذن بعودة هذا النوع من الفن إلى القطاع لأول مرة بعد غياب لنحو عقدين.

و تم عرض الفيلم الذي يحمل اسم “عشر سنين حصار” في قاعة “سينما السامر” بمدينة غزة، وتضمن مشاهد عن حصار غزة، وما يتعرض له الفلسطينيون من اعتداءات على أيدي القوات الإسرائيلية.

وقال علاء العالول مخرج الفيلم للأناضول، إن “هذا الفيلم يعتبر أول فيلم درامي سينمائي في غزة بإنتاج خاص، لنقول للجميع إن غزة تستحق أن تمتلك السينما”.

وأضاف العالول أن “افتتاح الفيلم كان في أقدم مكان يعرض فيه سينما في غزة، للدلالة على أهمية السينما وأقدميتها في غزة”.

وأوضح أن الفيلم الذي نفذه ممثلون من القطاع، “فتح المجال لدينا لصناعة السينما في غزة وإعادة إحياؤها”.

من جانبه، قال الفنان السينمائي الفلسطيني الغزي إسماعيل دحلان، إن “الفيلم تناول في مجمله الصراع العربي الفلسطيني، وقضايا الشعب الفلسطيني ومطالبته بحقوقه”.

وأشار دحلان إلى أن مدة الفيلم ساعتين، وأنه مثل في الفيلم شخصية العامل ومن ثم الأسير في السجون الإسرائيلية، شارحًا ما تتعرض له هذه الفئة من “اعتداءات وتعذيب داخل الأسر”.

وتمنى دحلان أن “تنتشر السينما في قطاع غزة، وتصبح منافسة في الوطن العربي، وتنتشر عالميًا لتصل للسينما العالمية”.

ويقول مؤرخون فلسطينيون، إن تاريخ السينما في غزة يعود إلى أربعينيات القرن الماضي، إذ أسس “رشاد الشوا” رئيس البلدية آنذاك، أول دار للسينما عرفت باسم “سينما السامر” (عام 1944).

وقبل نحو 30 عاماً أي منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987 وما تبعها من أوضاع أمنية غير مستقرة في قطاع غزة، توقفت دور السينما في القطاع عن فتح أبوابها.

وأعيد افتتاح دور السينما بغزة، عام 1994، لكنها عادت وتوقفت مرة أخرى عام 1996 بعد تعرضها لاعتداءات.
الاناضول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى