بركات تعرفة فاتورة الكهرباء الجديدة

بركات #تعرفة #فاتورة #الكهرباء الجديدة
نصر شفيق بطاينه

قلنا في مقال سابق ان وزيرة الطاقة بشرتنا ( الله يبشرها بالخير ) بتعرفة جديدة لفاتورة الكهرباء لإزالة تشوهات فاتورة الكهرباء التي تعاني منها وبالرغم من خضوع فاتورة الطاقة والكهرباء الى عملية ازالة تشوهاتها في عام 2018 الا انها لا زالت تعاني ويجب اعادة العملية واستئصال الورم تماما وحتى ترتوي الحكومة وسلطة الكهرباء وشركاتها من مال المواطن ويتأكدوا من ان المواطن اصبح على الحديدة , يبدو ان لديهم معلومات ان المواطن لا يزال يتنفس وفي حدا بفسد عليه.
تعالوا معا لعمل مقارنة بين الفاتورة القديمة والجديدة لنرى هل استفاد المواطن كما يدعون ام ان المواطن التعن امه بعزا ابوه ….
في الفاتورة الجديدة : تم تقليص شرائح الاستهلاك من سبعة الى ثلاثة :
الشريحة الاولى : من ا- 300 سعر 50 فلس كواط
الفاتورة القديمة : الشريحة الاولى 1- 160 كواط سعر 033 فلس ك واط
الشريحة الثانية 161- 300 ك واط سعر 072 فلس ك واط
اي انه تم دمج الشريحتين في شريحة واحدة من 1- 300 كواط بسعر 50 فلس
والملاحظ ان الشريحة الاولى في الفاتورة القديمة الغيت وانتقلت من 033 فلس الى 050 فلس ك واط هذا ما حصل مع طبقة الفقراء كما يدعون ..
الفاتورة الجديدة : الشريحة الثانية 301 – 600 ك واط بسعر 100 فلس ك واط
الفاتورة القديمة : تم دمج الشريحة الثالثة 301 – ك واط500 بسعر 086 فلس ك واط , والشريحة الرابعة 501 – 600 ك واط بسعر 0114فلس ك واط
اي ان الشريحة الثالثة الغيت وانتقلت من 086 فلس ك واط واصبحت 100 فلس ,طبقة الفقراء , والرابعة نزلت الى 100 فلس من 0114 فلس , مجموع ثمن الشريحتين هو 100فلس .
الفاتورة الجديدة : الشريحة الثالثة اكثر من 600 ك واط اصبح 200 فلس . الفاتورة القديمة : 601 – 750 ك واط بسعر 0158 ك واط , اي ان الزيادة هي 4 قروش واثنان بالعشرة فلس ك واط .
751 – 1000 ك واط بسعر 0188 فلس ك واط واصبحت 200 فلس ك واط .
1000 – فأعلى 0265 فلس ك واط .
الملاحظ ان الغضب والعقوبات الكبرى وقعت على شريحة استهلاك اكثر من 600 وهؤلاء ……… ( عبي ما شئت ) هم سوف يتحملوا فرق السعر بين جميع الشرائح , مع ملاحظة ايضا وتم الاشارة اليها سابقا الغاء شريحة 1 – 160 ك واط والغاء شريحة 301 – 500 ك واط , وشرائح ال 600 – 750 , 750 – 1000 ترفعوا وترقوا درجة في الاسعار مع الوسام .
تقول هيئة تنظيم قطاع الطاقة ان هناك دعما ماديا من 2 دينار – 2 دينار ونصف للفئات اقل من 600 ك واط اي ان الفرق سيكون من جيبة المواطن الذي في الشريحة الجديدة 600 واكثر , ومن جيبة الشريحتان الملغاتان من الفاتورة القديمة اي الدعم من المواطن للمواطن ( من ذقنه قليلوه ) , بالإضافة الى دعم باقي القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والذي سيكون ايضا على حساب شريحة استهلاك اكثر من 600 ك واط . يبدو انه يراد من المواطن ان الاجهزة الكهربائية في البيت غير ضرورية ولا لزوم لها والاكتفاء بصورها والانارة الخفيفة …وهل اصبحت ( رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ) .
تقول هيئة الطاقة وقرابتنا معالي الوزيرة ان نسبة 93% من المواطنين ذوي الاستهلاك المنزلي لن تطالهم زيادة تعرفة الفاتورة الجديدة وان ال 7% سوف تطالهم بنسبة بسيطة لن تتجاوز عشرة دنانير !!!! طبعا العشرة دنانير في نظر الهيئة والوزيرة ملاليم ( shit ) لا شيء , طيب بما ان العشرة دنانير لا شيء , لماذا لا تزاد رواتب الموظفين والمتقاعدين عشرة دنانير ؟! الأمر هنا ذو حدين اما ان الهيئة عير دقيقة واما ال 7% سوف يتحملوا فرقية فاتورة الكهرباء المدعوعة للمواطنين وفرق تخفيضات الفاتورة على القطاعات المهنية , أيهما الاصح ؟! ام الاثنان ؟ وهل تريدنا الهيئة ان نصدق ان ازالة التشوهات جاءت لصالح المواطن ؟! ولن تربح سلطة الكهرباء اي دينار !! من تجاربنا ان الحكومة لا ترمي كسرة خبزها للمواطن الا على رغيف ….
للامانة والحقيقة انه انا مصدقها وكان عمي ابو العبد وابو بشار ( الله يرحمهم ) يصدوقوني ويقتنعوا بوجهة نظري بس يا عمي اولادهم والجيران والاصدقاء ما حدا مصدقني لأنه لهم تجربة سابقة معي في مقال جاط الفواكه عام 2018 ودافعت عن الوزيرة بأنه فرق اسعار الوقود في فاتورة الكهرباء هي جاط فواكه وليس ضريبة وثبت العكس فلذلك للأسف فقدت مصداقيتي عندهم ولذلك اعتذر من الوزيرة واقول معهم ان ازالة تشوهات الفاتورة هي زيادة اسعار للكهرباء عينك عينك ولا مجال للمجاملة …
طبعا الحكومة بذكائها المعروف وغباء المواطن المعروف ايضا سوف تدخل المواطن في دوامة تعبئة طلب الدعم المادي واحضار الوثائق وتشغله عن رفع الاسعار الجديد ولا شك ان الذل والبهدلة سوف يلاحقان المواطن في هذا الموضوع قياسا على دعم الخبز والمحروقات …..
يقول الخبير والباحث الاقتصادي عامر الشوبكي ومتخصص في شؤون الطاقة :
ان اكثر من 107 مليون عائلة اردنية سيشعرون بأثر ايجابي في تعرفة الكهرباء الجديدة ( اعتقد ان الرقم مبالغ فيه ) وهم يشكلون اكثر من 85% من مجموع اشتراكات الكهرباء المنزلية, الا ان قرابة 19 الف عائلة اردنية وهم من يستهلكون من الكهرباء شهريا اكثر من 1000 ك واط ستكون قيمة فاتورتهم بالسعر المدعوم اكثر من قيمة الفاتورة على الاجنبي او العداد غير المدعوم في التعرفة الجديدة . ( لاحظ انه لم يتطرق الى الفئة المستهلكة من 600 – 1000 ك واط ) . وهناك ملاحظات اخرى لا مجال لذكرها ويمكن الرجوع اليها ….
على كل مواطن ان يراقب فاتورته الاولى بالتعرفة الجديدة ويتأكد بنفسه هل استفاد ام خسر , واريد التنويه هنا ومستدركا ان اعلان هذه التعرفة الجديدة في هذا الوقت وقبل تطبيقها في الثلث الاول من العام القادم هو لمرور زمن طويل عليها بحيث ينسى فيه المواطن هذه الزيادة ويروض عليها وحتى ذلك الحين تكون الحكومة ادخلتنا في زيادة اسعار سلعة ما جديدة وننسى الكهرباء ….وجماعة مش فارقة ومش جاية من ….. جاهزين للتبرير …
تقول هيئة تنظيم قطاع الطاقة ان الزيادة جاءت بعد التشاور مع ممثلي مجلس النواب في لجنتي الطاقة والاستثمار !!!!! ( ظل الحكومة ) وممثلي القطاع الخاص !!!!! ووافقوا , اما المواطنين الذين سوف يقع عليهم تسونامي الاسعار الجديدة فغير معنيين بالاستشارة , وهل يستشار المذنب في كيفية انزال العقوبة به ؟؟!! .
لجنة الطاقة في مجلس الاعيان كانت أحن وارحم على المواطنين من لجنة الطاقة في مجلس النواب بحيث وافقت على التعرفة بس بشرط ارتفاع تدريجي وليس تراكمي ( شوي , شوي ) . اذا كان القاضي خصيمك لمين بدك تشتكي …..( فكرك اذا المواطن شق الثوب وطلع صافي يا لبن بلتام ) …وكفر بمجلس الامة , وهنا انا مضطرا لرفع يدي الى السماء داعيا
اللهم عفوك ورضاك …..والموضوع هظاك …. حل ..واقالة ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى