بدأنا بإنتاج الكعكة الصفراء

سواليف

اعلنت هيئة الطاقة الذرية الأردنية ان فريقا متخصصا من الهيئة استخلص مخبريا ما مقداره 25 غراما من اليورانيوم بنقاوة 90 بالمئة من الكعكة الصفراء بنجاح من خامات وسط الأردن في اطار توجه المملكة لاستقطاب الطاقة النووية للاستخدامات السلمية.

وذكر بيان وزعته الهيئة اليوم الثلاثاء، ان فريق عمل متخصصا من مديرية مختبرات البحوث والمعلومات في الهيئة استطاع استخلاص اليورانيوم من خامات وسط الأردن، لإنتاج الكعكة الصفراء التي تعد الركيزة الأساسية لمشروع استغلال واستثمار اليورانيوم الأردني من الخامات الموجودة في مناطق وسط المملكة.

وأشار البيان الى ان الفريق استخدم موارد ومواد محلية وبتكلفة اقتصادية.

وعن مستقبل استخلاص اليورانيوم في الأردن، قال البيان ان المشروع يشتمل على انشاء إنشاء وحدة ريادية لإنتاج الكعكة الصفراء محلياً من الخامات الأردنية لإنتاج 2 طن من اليورانيوم بهدف تحديد الكلفة الاقتصادية بدقة والمتطلبات الفنية والبيئية لإنتاج الكميات التجارية من الكعكة الصفراء التي يمكن استخدامها كوقود لمفاعلات الطاقة النووية.

واكد البيان أهمية المشروع في اطار تطوير وصقل الخبرات الأردنية وجعل الأردن أنموذجاً يحتذى به في المنطقة بمجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وتعمل هيئة الطاقة الذرية الأردنية منذ تأسيسها في عام 2008 على وضع إستراتيجية الطاقة النووية ممثلة بالبرنامج النووي الأردني المكون من محاور رئيسة تشمل انشاء محطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء واستغلال واستثمار الثروات الطبيعية النووية في الأردن وعلى رأسها اليورانيوم، وبناء وتطوير القدرات والكوادر البشرية الأردنية المؤهلة، ودعما لعلوم والتطبيقات النووية والنشاطات المساندة للبرنامج النووي الأردني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى