نقابة الحلي والمجوهرات تحذر المواطنين والتجار من الوقوع بعمليات احتيال

حذر نقيب تجار الحلي والمجوهرات، اسامة امسيح، المواطنين والتجار من الوقوع بعمليات احتيال انتشرت مؤخرا من قبل جهات تدعي امتلاك الالاف من الليرات الذهبية .

ولفت امسيح ان بعض الجهات باتت تقوم مؤخرا بالقيام بالاتصال مع المواطنين او التجار وايهامهم بامتلاك الالاف من الليرات الذهبية سواء بالعثور عليها في» كهوف او جرار «ويرغبون بتسويقها بالاستعانة ببعض الأشخاص.

واضاف ان هذه الظاهرة انتشرت بشكل كبير خلال الاونة الاخيرة محذرا المواطنين من عدم التعامل مع هذه العصابات منعا للوقوع بعمليات الاحتيال لافتا الى ان هذه العصابات تقوم باغراء المواطنين او التجار بفارق الاسعار لليرات التي يمتلكونها بحجة «عدم الظهور بالساحة «.

ودعا الجهات المختصة الى تشديد الرقابة على هذه العصابات المتخصصة مثمنا دور الجهات الامنية المختصة ومنها مديرية الامن العام وادارة البحث الجنائي على جهدها المتواصل في كشف عمليات الاحتيال

ودعا المواطنين او التجار عدم التعامل مع هذه الجهات اضافة الى الابلاغ عن اية عملية اتصال يتلقاها اي مواطن من جهة تدعي امتلاك ليرات ذهبية الى الجهات الامنية المختصة حفاظا على ممتلكات المواطنين وتوخي الوقوع بعمليات احتيال .

و سجل متوسط سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا ليوم أمس 22.4 وبلغ متوسط سعر غرام الذهب لعيار 18 نحو 19.4دينار كما سجل متوسط سعر غرام الذهب لعيار 24 نحو 27.4 دينار

وانخفضت أسعار الذهب واحدا بالمئة امس متراجعة من أعلى مستوياتها في تسعة أسابيع الذي بلغته في الجلسة السابقة مع تعافي أسواق الأسهم بعد موجة هبوط شهدتها هذا الأسبوع وصعود الدولار.

وقفزت الأسهم الأوروبية بعد صعود نظيرتها الآسيوية إذ ارتفعت الأسهم الصينية المتعثرة بقوة بعدما علقت بكين آلية وقف التداول في أسواقها ورفعت سعر اليوان للمرة الأولى في تسعة أيام.

وأثرت المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الصيني على أسواق الأسهم العالمية ودفعت المستثمرين إلى الإقبال على الأصول الآمنة هذا الأسبوع وهو ما ساهم في تحقيق الذهب مكاسب كبيرة.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 1097.30 دولار للأوقية (الأونصة) ليتخلى عن مكاسبه بعدما قفز إلى 1112 دولارا في وقت سابق من الجلسة.

وتراجع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم شباط 9.90 دولار إلى 1097.90 دولار للأوقية.

وغالبا ما ينظر إلى المعدن الأصفر على أنه أداة تحوط من المخاطر في حالات الغموض السياسي والمالي شأنه في ذلك شأن غيره من الملاذات الآمنة مثل الين الياباني وسندات الخزانة الأمريكية.

وتتحول الأنظار إلى بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة التي صدرت في وقت لاحق امس ويترقبها المتعاملون للاسترشاد بها على اتجاهات سياسة أسعار الفائدة الأميركية.

وإذا جاء تقرير الوظائف قويا فإنه قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع. وارتفاع أسعار الفائدة قد يقوض الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة بينما يدعم الدولار.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى هبطت الفضة 1.9 بالمئة إلى 14.02 دولار للأوقية بينما زاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 876.30 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 496.20 دولار للأوقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى