موندوايس .. حرب إسرائيل على الصحفيين الفلسطينيين هي جزء من حربها على فلسطين

#سواليف

نشرت مدونة « #موندوايس »، المهتمة بنشر الأخبار والتحليلات حول #فلسطين و #إسرائيل والولايات المتحدة ، تقريرا حول #مقتل #الصحفية #شيرين_أبو_عاقلة على يد جنود الاحتلال الاسرائيلي في الحادي عشر من أيار 2022 ، و #جرائم_الاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين داخل #فلسطين، تحت عنوان ” حرب إسرائيل على الصحفيين الفلسطينيين هي جزء من حربها على فلسطين” ،بقلم مريم البرغوثي ، جاء فيه :

أثناء الغزو العسكري الإسرائيلي لرام الله في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كجزء من عملية السور الواقي ، كنت في التاسعة أو العاشرة من عمري. كان لدينا واحد من تلك التلفزيونات الكبيرة على شكل صندوق. أتذكر هذا لأنني ظللت أتلف اللون بالمغناطيس على الرغم من نداءات أمي المتكررة للتوقف.

في ذلك الوقت ، كانت شيرين أبو عاقلة تعمل مع قناة الجزيرة لمدة أربع أو خمس سنوات ، وتعمل كمراسلة ميدانية في القدس.

“الجيش الإسرائيلي يغزو مكاتبنا حاليًا” ، تذكرت قولها من خلال الشاشة ، وبالكاد يظهر وجهها. كان الظلام ، وضوء المصور لم يكن كافيا. بدت وكأنها في بئر سلم ، واستمر صوت أبو عاقلة العنيف في الإبلاغ من خلال الخوف.

كانت تلك هي الذكرى الأولى التي أتذكرها عندما علمت بمقتل أبو عاقله: صورتنا جميعًا متجمعة حول التلفزيون بينما كان الجيش يداهم مكاتب قناة الجزيرة ليس بعيدًا جدًا عن المكان الذي كانت تعيش فيه عائلتي في ذلك الوقت.

الذكرى الثانية التي خطرت على بالي بعد أن علمت بوفاتها حدثت منذ ما يقرب من عقد من الزمان – أول مرة التقيت بها.

شيرين أبو عاقله كانت الصحفية الوحيدة في مكان الحادث عندما تعرضت لاعتقالي الأول من قبل #الجيش_الإسرائيلي في النبي صالح. كنت في التاسعة عشرة من عمري. كانت الصحفية الوحيدة التي تجرأت على الاقتراب مني وصديقة ، وتم اعتقالنا أيضًا ، حيث تم نقلنا إلى الجيب العسكري. أتذكر أن شيرين كانت تسير بحذر ولكن بثقة تخبر الجميع أنها كانت تقوم بعملها. استمرت في الاقتراب حتى عرقلها الجنود ، فرفعت ميكروفونها نحونا نحن الاثنين بينما كنا مكبلين ومحتجزين. صرخت فينا لتشرح لنا ما كان يحدث لنا ، ولماذا كنا هناك ، بينما كان ميكروفونها يدق. سألتنا ، وشعرت بصوتها وكأنه نعمة إنقاذ.

صرخت: “الجنود يأخذوننا لأننا أردنا الذهاب إلى النبع”. كانت هذه هي الحقيقة. أردنا الجلوس بجانب النبع الذي يملكه فلسطينيو النبي صالح ، وتعرضنا لتهديد السلاح من قبل المستوطنين في حلميش. كنت خائفة ، لكن أبو عاقلة جعلتني أشعر بأنني مرئي ، وجعلتني أشعر بالراحة في حقيقة أنه إذا حدثت جريمة ، فإن أحدهم سيعرف.

بعد ما يقرب من عقد من الزمان ، في 11 مايو من العام الماضي ، أطلق الجيش الإسرائيلي النار على شيرين برصاصة في الرقبة.

أبو عاقله كانت تغطي الغزو الإسرائيلي لمخيم جنين للاجئين. كانت من أوائل الصحافيين الذين لاحظوا صعود المقاومة المسلحة وحملة الاغتيالات الإسرائيلية ضد الشباب. إنه نفس الجيش الذي داهم مكاتبهم في رام الله قبل عقدين من الزمن والجيش نفسه الذي قصف مكاتبهم في غزة على الهواء مباشرة قبل عامين.

على الرغم من جهود إسرائيل لمهاجمة نعشها والناس الذين اعلنوا الحداد عليها ، تم دفن أبو عاقلة في القدس في مايو الماضي ، لا تزال بصمة شيرين على أولئك الذين سمعوا صوتها وتابعوا تغطيتها شهادة على شجاعتها واحترافها وأهمية الصحافة في بيئة خانقة بشكل متزايد.
شيرين غيرت الصحافة الفلسطينية

في 11 مايو 2022 ، اندلعت وسائل الإعلام الفلسطينية وشبكات التواصل الاجتماعي بأخبار مقتل شيرين أبو عاقله. أتذكر أنني تلقيت الأخبار من صديق عبر مكالمة هاتفية في ذلك اليوم. بقيت صامتًا بشكل أساسي ، وذهبت إلى المقهى ، وواصلت الصمت. بدت مدينة رام الله بأكملها في حالة شلل. لا أحد منا يعرف ماذا يفعل بالأخبار.

قالت دينا حمدان ، محررة ومديرة شبكة ماري كولفين للصحفيين ، لموندويس ، متذكّرة اللحظة التي علمت فيها بمقتل أبو عقلة: “استيقظت في ذلك الصباح وشعرت أن هاتفي قد انفجر بالرسائل على Signal و Whatsapp”. حمدان تعترف بأنها لم تسجل الخسارة في البداية. قال حمدان: “لقد استغرقت بعض الوقت حتى أدركت أن” شيرين “التي يتحدث عنها الجميع هي شيرين أبو عاقله”.

وقالت يارا عيد ، 23 عاما ، وهي مدافعة عن حقوق الإنسان ومراسلة ، لموندويس في الذكرى الأولى لوفاة أبو عاقله: “شعرت أننا كنا في جنازة لكن لفلسطين بأكملها”. قال عيد: “شعرت أن فلسطين فقدت أحد الشخصيات المهمة التي لدينا”.

بعد أن نجا من الحرب على غزة في عام 2014 ، أصبح الشاب البالغ من العمر 23 عامًا مراسل حرب في يوليو وأغسطس الماضيين بعد وقت قصير من مقتل شيرين.

اعترف عيد: “قُتلت شيرين في مايو ، وبعد بضعة أشهر وجدت نفسي أقدم التقارير على الأرض وكنت صحفية … صحفية حرب”. “لم أتوقع ذلك.” كانت هذه هي المرة الأولى التي تعود فيها عيد إلى غزة منذ مغادرتها للدراسة في جامعة إدنبرة قبل ست سنوات.

قال عيد: “لقد أصبت بصدمة شديدة من الحرب في عام 2014 ، ولم أفكر مطلقًا في أنني سأتمكن من فعل أي شيء”. قالت الفتاة البالغة من العمر 23 عامًا ، وهي تتذكر مهمتها الأولى خلال العدوان العسكري على غزة العام الماضي ، “لم أتصور أبدًا أنني سأعيش في حرب أخرى ، وكنت هناك على الأرض ، أرتدي سترة الصحافة”. عندما قُتل 49 فلسطينيًا في غضون أيام ، وسقط المزيد منهم متأثرين بجراحهم في أعقاب ذلك.

تبلغ عيد الآن أصغر من شيرين بعامين عندما بدأت العمل في قناة الجزيرة لأول مرة في عام 1997 ، وتكافح من أجل التقاط الكلمات. أخيرًا ، ترتكز على قول: “إنها أكثر بكثير من مجرد صحفية”.

لقد ولد أبو عاقلة وقتلها إحساسًا جديدًا بالتماهي والحزن لدى فلسطين والفلسطينيين. امرأة من القدس ، مسيحية تحمل الجنسية الأمريكية المزدوجة ، كانت تعمل بشكل شبه دائم على الإبلاغ مباشرة من الميدان ، بغض النظر عن مدى خطورتها. لقد تغلبت على الصور النمطية وحافظت على نزاهة المهنة من خلال الإبلاغ عن سياق كان أيضًا تجربتها المعيشية. ربما لهذا السبب أصبحت رمزًا احتشد حوله جميع الفلسطينيين.

قالت دينا حمدان لموندويس ، وهي تتأمل اللحظة التي شاهدت فيها الاعتداء على جنازة شيرين: “إذا حدث هذا لشيرين ، فيمكن أن يحدث لأي صحفي”.

وفي هذا الصدد ، كانت وفاة شيرين أيضًا إيقاظًا فظًا وتذكيرًا بأن الصحفيين الفلسطينيين ، على الرغم من كونهم صحفيين ، ما زالوا فلسطينيين وبالتالي أهدافًا “مشروعة” لإسرائيل.

في 6 حزيران (يونيو) من العام الماضي ، انضممت إلى موندويس كمراسل أول في فلسطين. كان إعدام شيرين في الشهر السابق حدثًا تكوينيًا دفعني إلى إنهاء فترة انقطاع طويلة عن تقديم التقارير. لم أكن الوحيد أيضًا.

تجاوز تأثير شيرين في الموت والحياة دورها في تغطية فلسطين. أصبح مقتلها لحظة تمزق وإصلاح للفلسطينيين ، من النهر إلى البحر والشتات.
الصحفيون ثانيا

وأوضح عيد لموندويس أن “إسرائيل تأسست على مجرد مبدأ التطهير العرقي للفلسطينيين ، بمن فيهم الصحفيون”. وتابع عيد: “إنهم مهددون حقًا من قبل الصحفيين”. وقالت: “كان لديهم على الدوام نية مهاجمة الصحفيين الفلسطينيين”. “وهذا لأنهم مهددون من قبل الرواية الأخرى ، إنهم مهددون من قبل الرواية التي يظهرها الفلسطينيون.”

حقيقة أن أبو عاقلة كانت ترتدي سترة الصحافة الخاصة بها هو ما أذهل المجتمع الدولي في إطلاق إسرائيل النار على غير المقاتلين. إن حقيقة أنه حتى هذه الكلمات المكتوبة على صدرها لم تنقذها هو ما أرعب الفلسطينيين. لأنها في نهاية المطاف كانت فلسطينية أولاً.

قال حمدان لموندويس “لم أكن أعرفها شخصياً”. “لكنها واحدة من هؤلاء الأشخاص الذين تعتقد أنهم سيكونون هناك دائمًا لرواية القصة ، وليس ليصبحوا القصة.”

تسلط قضية أبو عاقلة الضوء على المظالم الجسيمة التي يواجهها الصحفيون في تقديم معلومات وتحليلات موثوقة ومحدثة للجمهور. ومع ذلك ، فإنه يؤكد أيضًا على البيئة المميتة التي يجب على الفلسطينيين التنقل فيها. في الواقع ، أصبح الهجوم المستهدف على الإنتاج الإعلامي والصحفيين الفلسطينيين ركيزة من ركائز الجهاز الاستعماري الإسرائيلي وليس قضية “أضرار جانبية”.

حالة أبو عاقلة هي مجرد واحدة من أوضح الأمثلة على هذه السياسة – كانت ترتدي سترة واقية مكتوب عليها PRESS ، وخوذة واقية ، عندما مرت الرصاصة التي قتلت الفتاة البالغة من العمر 51 عامًا عبر الفجوة بين معدات الحماية الخاصة بها ، ضرب رقبتها. وطبقاً لتحقيقات مستقلة أجرتها وكالات إعلامية ، فإن الهجوم المميت كان على الأرجح متعمداً ومستهدفاً .

صرحت مراسلون بلا حدود أن “اغتيال الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عقله في عام 2022 على يد قوات الأمن الإسرائيلية لا يزال بلا عقاب ، على الرغم من الضغوط الشديدة من المجتمع الدولي واعتراف السلطات الإسرائيلية” .

منذ عام 2001 ، قُتل أكثر من 21 صحفيًا فيما يُنظر إليه على أنه “نمط قاتل ، وما لا يقل عن 45 صحفيا فلسطينيًا قُتل منذ عام 2000 ، بينما قدرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أن العدد هو 55.

منذ عام 2018 ، وعلى مدى خمس سنوات ، أصابت القوات الإسرائيلية ما لا يقل عن 145 صحفياً فلسطينياً. هذا لا يشمل حتى الاعتداءات على الصحفيين أثناء التغطية الميدانية. اعتدت القوات الإسرائيلية والمستوطنون على صحفيين دوليين واحتجزتهم ، بمن فيهم صحفيون مكلفون لصالح بي بي سي وسي إن إن ونيويورك تايمز.

وقال عيد “إنهم مهددون بأن بإمكان الصحفيين الفلسطينيين أن يظهروا للعالم حقيقة ما يحدث بالفعل” ، وهو يعكس عمليات القتل والاعتداء التي تستهدف الصحفيين الفلسطينيين.

إن حمام الدم الذي أطلقته إسرائيل خلال مسيرة العودة الكبرى على الفلسطينيين عام 2018 – الصحفيون والمتظاهرون على حد سواء – هو أحد أكثر الأمثلة دموية على هذا الخوف الإسرائيلي. أطلقت القوات الإسرائيلية النار على المتظاهرين العزل بشكل عشوائي ومتعمد.

مع الحصار المفروض على غزة ، مما يجعل من الصعب على الصحفيين الوصول إليها بأمان ، تحدث الصحفيون الشباب من القطاع الساحلي عن التطورات الميدانية. لم تكن التضاريس سهلة التنقل بالنسبة للصحفيين أو الفلسطينيين. كوني كلاهما لن يؤدي إلا إلى تعريضك لخطر أكبر.

ابتكرت القوات الإسرائيلية ألعابًا حول من يمكنه إطلاق النار على ركبتيه في يوم واحد ، وهتف آخرون للقناصة وهم يطلقون النار على المتظاهرين الفلسطينيين العزل الذين حاولوا الفرار من سجنهم وسلطوا الضوء على مسلخ غزة. تصاعد العنف الإسرائيلي فقط. في 6 أبريل / نيسان 2018 أطلق قناصة إسرائيليون النار على المصور الصحفي ياسر مرتجى ، 30 عامًا ، وفي 13 أبريل / نيسان أطلق قناصون إسرائيليون النار على الصحفي أحمد أبو حسين ، 27 عامًا ، وكان كلاهما يرتدي سترات صحفية ، وقتل كلاهما. وأصيب أكثر من 20 صحفيا تم تحديدهم على أنهم من العاملين في وسائل الإعلام بجروح ناجمة عن أعيرة نارية خلال المسيرة الكبرى. وأصيب أكثر من 36143 فلسطينيا خلال ذلك العام. خلص تحقيق مستقل أجراه مجلس حقوق الإنسان إلى أنه بالإضافة إلى حالتين ، استخدام إسرائيل للقوةكان غير قانوني. ومع ذلك ، لم يُحاسب أحد على الجرائم ضد الفلسطينيين (صحفيين أو غيرهم).

يتضح من هذا السجل أن حرب إسرائيل على الصحفيين الفلسطينيين هي جزء من حربها الأكبر ضد الفلسطينيين. كما يتضح في ظروف وفاة شيرين. وتغطية الغارة الإسرائيلية في مخيم جنين للاجئين ، والتي كانت تشهد تجدد المقاومة المسلحة ، لقيت شيرين مصرعها بالرصاص نفسه الذي استهدف رفاقها الفلسطينيين. منذ وفاتها ، استمرت تلك الرصاصات في الطيران ، وحصدت آلة الحرب الإسرائيلية أرواح ما يقرب من 300 فلسطيني في العام الماضي. كانت شيرين واحدة منهم.

وقال عيد لموندويس “من التطهير العرقي إلى الفصل العنصري إلى الهجمات المستمرة وقتل الأطفال”. “كل هذا تم توثيقه من قبل أشخاص مثل شيرين”. قال عيد ، وهو يواصل التفكير ، “وهذا مخيف جدًا لإسرائيل ، ولا يمكنهم التعامل معه. لهذا السبب يهاجمونهم ، لذا لن تُقال الحقيقة “.

لقراءة الخبر من مصدره … https://mondoweiss.net/2023/05/shireen-abu-aklehs-killing-made-clear-that-israels-war-on-palestinian-journalists-is-part-of-its-war-on-palestine/?utm_content=bufferb6048&utm_medium=social&utm_source=twitter&utm_campaign=buffer

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى