باحثان يحاضران حول الامن القومي العربي في رابطة الكتاب

سواليف – محمد الاصغر محاسنه
استضافت رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد وملتقى إربد الثقافي وملتقى المرأة مساء امس السبت في مبنى الرابطة كل من ” اللواء الركن المتقاعد الدكتور خالد عبدالله عبيدات، ” واللواء الركن المتقاعد محمد سليمان فرغل “، للحديث “حول الأمن القومي العربي في ظل التطورات السياسية الراهنة” . الندوة التي قدم مفرداتها الدكتور حميد البطاينه بخضور جماهيري من المهتمين بالشان الثقافي .
استهل اللواء فرغل حديثه حول أهم تعريفات الأمن القومي عبر الزمن، ثم أورد بعض الأمثلة حول دور الدول المتنفذة والصناعية وطبيعة علاقاتها مع الدول العربية وكيف ترسم سياساتها وتنفذ قراراتها .
من جانبه تناول الدكتورخالد عبدالله عبيدات تطورات الأحداث السياسية تجاه الدول العربية وما أنتجته من مؤثرات على بنية المجتمعات العربية، للحد الذي حال دون توفير ادوات الأمن القومي العربي المنشود . كما أشار عبيدات إلى الخطط الصهيونية المبيتة بالنسبة للقضية الفلسطينية وما أصطلح على تسميته بصفقة القرن، وشدد على أهمية التمسك بشرعية حقوق الشعب الفلسطيني على تراب وطنه المحتل .
تمكن المحاضران من تشخيص واقع الأمن القومي العربي وركزا على أهم المعوقات التي حالت دون توفير مقومات الوحدة العربية، ثم أشارا إلى أن تحيز الدول الأوروبية والولايات المتحدة للكيان الصهيوني منذ احتلال إسرائيل لأراضي الشعب الفلسطيني، كان سببا ًبوجود التدخلات الخارجية في شؤون العالم العربي، الأمر الذي لم تتمكن بسببه الدول العربية من بناء نهضة اقتصادية حديثة تخدم تطلعات شعوبها، والسبب بطبيعة الحال هو أن فكرة التعاون وتنسيق الجهود بين العرب في المجالات الاقتصادية، لا تروق للمتنفذين في الدول العظمى والصناعية، والذين يحرصون على صون مصالحهم للحد الذي يتطلب إحداث الفرقة بين الشعوب المستهدفة بالنسبة لهم . وفي نهاية الندوه رد المحاضران على اسئلة الحضور وشكر رئيس الرابطة الباحث عبدالمجيد جردات المحاضران والحضور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى