تنبيه جوّي المستوى الأحمر.. حالة ممطرة غزيرة وقوية يومي الإثنين والثلاثاء على مختلف المناطق

#سواليف

تتأثر المملكة بحالة ممطرة غزيرة وقوية يومي الإثنين والثلاثاء تبدأ بوادرها تدريجيا مساء اليوم الأحد على مناطق مختلفة من المملكة خاصة المناطق الشرقية من البلاد ومع اقتراب الموجة الاستوائية من المملكة، مما يؤدي لتشكّل #السيول والسيول المنقولة في عدة مناطق ونشاط #الرياح والهبات القوية أحيانا والمفاجئة وتساقط حبات البَرَد.

وبالتفاصيل، تظهر صور الأقمار الاصطناعية تواجد الموجة الاستوائية فوق شمال منطقة حائل نحو شمال السعودية، وتندفع تدريجيا نحو شرق الأردن غدا الإثنين ثم تتمركز فوق وسط وشمال كل من فلسطين و #الأردن وجنوبي سوريا ولبنان حتى مساء الثلاثاء، مسببة تساقط #أمطار_غزيرة إلى شديدة الغزارة في مناطق مختلفة من بلاد الشام.

وتعتبر هذه #الحالة_الممطرة إقليمية، حيث تؤثر على مختلف مناطق الشرق الأوسط والأردن وفلسطين والسعودية وحتى الإمارات والكويت ودول الخليج العربي والعراق وشمال شرق مصر.

موقع الموجة الاستوائية مع فنترة ظهر يوم الأحد وتتمركز شمال منطقة حائل وتندفع نحو الأردن بشكل مباشر


الإثنين.. بداية تأثير الموجة الاستوائية..
وتنخفض الحرارة قليلا، وتصبح في معدلات ربيعية موسمية دافئة، وتسقط الأمطار الرعدية الغزيرة خلال فترة العصر والمساء في مختلف مناطق المملكة، وتتركز قوة الحالة الجوية في وسط وشمال المملكة وشمال شرقها ومنطقة البادية الشرقية ومنطقة البحر الميت، مع تأثيرها الغزير أيضا في المناطق الجنوبية.

ونتيجة لمعدلات الأمطار الغزيرة والعالية في بعض الفترات، يتوقع أن يؤدي ذلك لتشكّل السيول والسيول المنقولة في العديد من المناطق، ويجب الانتباه والحذر من هذه الحالة الجوية، حتى لو كان الطقس يبدو مشمسا ومستقرا ودافئا، فإذن السحب الرعدية الغزيرة والقوية والمسببة لتشكّل السيول تحتاج 15 دقيقة فقط لتتشكل وهي فترة قصيرة ومفاجئة والتي تزيد من فرصة الأضرار.

الثلاثاء.. ذروة الحالة الممطرة الغزيرة..
ويزداد تأثير الموجة الاستوائية على المملكة، وتسقط الأمطار الرعدية الغزيرة على فترات متفرقة وخاصة المنطقة الوسطى والشمالية والمناطق الشمالية الشرقية من المملكة ومنطقة البحر الميت، وترتفع فرص تشكذل السيول والسيول المنقولة.الأربعاء.. بقايا الحالة الجوية وانخفاض مستوى التنبيه إلى اللون الأصفر..
وتضعف الحالة الجوية وتتراجع بوضوح يوم الأربعاء وتصبح على شكل زخات أمطار رعدية محدودة النطاق في مناطق مختلفة تزامنا مع انخفاض قليل على الحرارة.

ويصدر وسم مستوى التنبيه الأحمر من الظروف الجوية القوية يومي الإثنين والثلاثاء على مختلف مناطق المملكة وخاصة المنطقة الشمالية والوسطى وشمال شرق البلاد ومنطقة البحر الميت مع توقع تأثير المناطق الجنوبية من البلاد بالأمطار الغزيرة، وينصح بمتابعة مستمرة لتحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية وإرشادات الدفاع المدني والأمن العام.

الموجة الاستوائية تؤثر على مختلف مناطق الشرق الأوسط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى