5 فيتامينات تحمي من الإصابة بالزهايمر

سواليف
مرض الزهايمر أو الخرف يصيب المخ في الأنسان حيث يبدأ المصاب بالنسيان وقلة القدرة على التذكر وبعدها يفقد الذاكرة بشكل كامل- ويفقد القدرة على استيعاب المعلومات الجديدة ويتعذر عليه اتخاذ القرارات وتتغير شخصية المريض إلىالأسوأ ويتصرف بشكل غير سوي. و يساعد تناول الفيتامينات في الوقاية من الإصابة بهذا المرض
فيتامين (د):يلعب فيتامين (د) دورا هاما في تنظيم عمليات نمو الخلايا. مصادره الغذائية:الكبد-صفار البيض – زيت السمك – تعرض اليومي لأشعة الشمس.
فيتامينB9(حمض الفوليك):يبطئ فقدان الذاكرة، يساعد في نمو الجنين خلال فترة الحمل. مصادره الغذائية: الخضروات الورقية الداكنة: السبانخ – البقول – الليمون – القمح – البيض – الهليون – المكرونة – الأرز – الأفوكادو – الذرة – البروكلي – التوت – الموز- البطيخ الأصفر–البابايا.
فيتامينB12 (ب مركب): يحمي من ضعف التركيز، وضعف الذاكر. مصادره الغذائية: البيض – الأجبان -اللحوم – الأكلات البحرية – الحليب ومشتقاته.
فيتامينB6: يساعد على حماية خلايا المخ من التلف. مصادره الغذائية: الكبد- الدجاج -الأسماك – الحبوب الكاملة – بذور القمح – البيض – الموز – الأفوكادو- البطاطا.
فيتامينE (إي): يقلل من آثار الإجهاد مما يقي من فقدان الذاكرة. مصادره الغذائية هي :المكسرات- الزيوت النباتية- الحبوب الكاملة – الزيتون – الفاصوليا- الخضار الورقية. كما تتوفر كميات من هذا الفيتامينِ في أطعمة مثل الأرز الأسمر- الذرة – والبيض- أعشاب البحر- الحليب – اللحوم. بعض مصادر فيتامين تشمل أيضا البرسيم – الهندباء – الكتان- نبات القراص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى