النزاهة الأكاديمية..!

#النزاهة #الأكاديمية..!
د. مفضي المومني.
النزاهة هي نقيض الفساد، وأي عمل يبتعد عن الشفافية ويناقض التشريعات ونظام الأخلاق، والأعراف والتقاليد الحسنة يدخل في باب الخطأ والفساد والإفساد، وفي نظام التعليم العالي الأكاديمي تعد النزاهة الأكاديمية(Academic integrity )
أساس للتطور والنجاح والإبداع، وإنعدامها نتائجه وخيمة على الفرد والمؤسسة والوطن، لأن الفساد نتاج عدم النزاهة؛ يؤسس للإحباط وإنعدام الولاء، وقتل الطموح وبالتالي انخفاض الإنتاحية وإنعكاسها على نوعية الخريجين وعلى العاملين الذين يصلون درجة القرف من الإدارات الفاسدة غير النزيهة، والامثلة موجودة في بعض جامعاتنا ولا يراها إلا عديم بصيره أو ساكت عن الحق او متنفع بمصالح وتعيينات وترقيات، أو غير قادر على الفعل لأن الدعم من فوق..! عندما تتحول الجامعة لحقل من الشللية يقودها ضعيف مدعوم وعابث يسخر كل أتباعه لإختراق كل النظم والأعراف الأكاديمية، لهوس أو مرض في نفسه، أو تحقيق مخططات مرسومة لقتل الطموح وإبعاد المبدعين من جامعاتنا، تنفيذا لمخططات ترسمها جهات داخلية أو خارجية، لإجهاظ مشاريع الأمة النهضوية بكل الطرق الخبيثة، وبأيدي إدارات تدبير المكائد وتلفيق التهم وإشغال العاملين ببعضهم ونقل عملهم إلى اروقة المحاكم، وزجهم وإشغالهم في خصومات وقضايا كيدية تافهة ليشبع إداري مريض ساديته البغيضة..! أي عقليات هذه؟ نعم يحدث كل هذا تحت سمع وبصر وزير ومجلس… . ويسكتون ويشيحون بوجههم وكأن العرس عند الجيران، لأن هنالك قوى ونفوذ ومصالح تفرض مثل هذه العقليات الإدارية المريضة على مؤسساتنا الأكاديمية.
اتمنى أن تعقد وزارة التعليم العالي ومجلسه؛ دورات لرؤساء الجامعات السابقين والاحقين عند إختيارهم لإفهامهم وتدريبهم على قيم النزاهة في العمل الأكاديمي مثلما هو مطلب لكل الإدارات والمؤسسات والعاملين، لأن النزاهة الأكاديمية ثقافة وسلوك يجب أن يتغلغل في كل مفاصل الجامعات والمؤسسات التعليمية، ليجيب على سؤال ما هي النزاهة الأكاديمية؟
What is Academic Integrity?
Academic Integrity is the commitment from administration, students, faculty, and staff to demonstrate honest, moral behavior in their academic lives.
النزاهة الأكاديمية هي التزام كل من الإدارة، الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين بإظهار سلوك أخلاقي صادق في حياتهم الأكاديمية.
والسؤال الثاني:
لماذا النزاهة الأكاديمية مهمة؟
Why Is Academic Integrity Important?
In the absence of an honest, moral environment, educational activities, such as research and work to earn diplomas, certificates, and degrees, lose their value for students and society at large.
في غياب بيئة أخلاقية صادقة ، تفقد الأنشطة التعليمية، مثل البحث والعمل للحصول على الدبلومات والشهادات والدرجات قيمتها للطلاب والمجتمع ككل.
فالنزاهة ليست كلمة تقال للإستهلاك ولا مسودة تكتب وتوزع… بل لها عناصر رئيسة يجب ممارستها والإيمان بها بحيث تصبح واقعا وسلوكاً يتوج أي إدارة او مؤسسة أكاديمية ناجحة، فالنزاهة هي نتاج عناصر كثيرة أهمها:

  • الأمانة، الرئيس والعاملين والطلبه مؤتمنين في سلوكهم ومؤسستهم وقراراتهم.
  • الثقة، يجب أن يسود جو من الثقة بين الجميع
    إدارة وعاملين وطلبة.
  • العدل والشفافية، العدل في التعامل مع الجميع وبمقياس واحد يعتمد على التشريعات والإبتعاد عن تلفيق المكائد والظلم، وكذلك الشفافية في كل الإجراءات، وعدم جعل الحقوق والترقيات بالواسطات أو أعطيات لجلب مصالح.
  • الإحترام، يجب ان يسود جو من الإحترام والمحبة داخل المؤسسة بين الجميع إدارة وعاملين وطلبة، بحيث تختفي اساليب التصيد والعدائية ومحاولة إفشال الآخر.
  • المسؤولية، والتي يجب أن يدركها الجميع من خلال الحقوق والواجبات وأن كل فرد في المؤسسة مسؤول ضمن عمله.
  • التحفيز والتشجيع، وهي من أساسيات التطوير وتحقيق الطموحات بخلق جو تنافس شريف، يتوج بالتعزيز وعدم الإحباط.
    من هنا يجب عكس هذه القيم لتصبح نموذجا لكل من يشغل منصب إداري وللعاملين في جامعاتنا، وهذا سينعكس على الجميع، ويجب أن تتم وضع خطط تنفيذية وسجلات أداء تعكس ممارسة قيم النزاهة أو تجاهلها في جامعاتنا، ويجب أن تفعل وتقيم قيم النزاهة من خلال تقييم سري يديره مجلس التعليم العالي بشكل دوري، ومن خلال موقعه وخوادمه… ! لأن تقييم الجامعات لنفسها وهمي بالغالب، ومعروف من خلال التجربة أنه مخترق من الرئيس وجماعته، ولهذا يضع العاملين أعلى درجات التقييم لعلمهم بأن التقييم السلبي سيتبعه ملاحقة من الإدارة وجر للجان التحقيق وإختلاق المكائد والعبث بترقياتهم، وأنا لا اهذي ولا اجلد الذات هنا..!، وحقيقة أستحي عندما اقول أن هذه هي الممارسة الحقيقية للبعض في جامعاتنا حد المرض، ولدينا تجارب بعينها لمن يريد أن يتحقق وتهمه مصلحة الوطن.
    الخلاصة؛ النزاهة الأكاديمية يجب أن تشغل مجلس التعليم العالي، ويجب أن تطبق بشكل منهجي، لأن غياب النزاهة الأكاديمية، وتنمر البعض من رؤساء الجامعات لأنهم (مدعومين من هنا وهناك، ومش سألين عن حد كما يقولون) في جلساتهم، وانغماسهم بسلوكات لا تمت للنزاهة بصلة، أثر على العملية الأكاديمية، وعلى الطلبة والخريجين، ولا تنفع البطولات الكرتونية الموهومة والظهور الإعلامي المتكرر والممجوج للبعض، وافتتاح ذات الفعاليات بشكل مكرر… !، ولا التصنيفات العالمية غير الموثوقة أبداً، لأنها تعتمد على بيانات كاذبة إمتهن البعض إرسالها لجهات التصنيف، ومضحك مبكي أن تجد جامعات عالمية تسبقنا بمئات السنين تقبع خلف البعض من جامعاتنا بمئات المراتب…! والواقع للأسف تراجع واضح، ونعترف به جميعا ولن تغيره هيلمانات التصنيف المزورة.
    النزاهة وعناصرها، إذا تم تطبيقها على جميع الجامعات بشكل منهجي خلاق، فلن يطول الزمن لنلمس ثمار تطبيقها، والتقدم الحقيقي المأمول لجامعاتنا، وعكس ذلك فكما أسلفت ستفقد الشهادات والبحث العلمي قيمتها، وسينعكس كل ذلك على المجتمع وتطوره وسنبقى نسير بخطوات ثابته للخلف… حمى الله الأردن.

مرجع:
http://Academic integrity https://g.co/kgs/KW7Hnv

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى