هام الى طلبة التوجيهي / د . غازي سليمان يعقوب

هام الى طلبة التوجيهي

ايام قليلة ويجلس طلبة الثانوية العامة على مقاعد الامتحان ، وقد لوحظ وبشكل ملفت انتشار استخدام المواد المنشطة ومشروبات الطاقة وكثرة شرب الشاي والقهوة بين الطلبة لذلك وجب التنبيه !!
سأتناول اولا موضوع الحبوب المنشطة ( الكبتاجون ) او حبوب الكبت او الكبتي او السهر ….. الخ كما يسميها الناس ومنهم طلابنا الذين يعتقدون انها تزيد من نشاطهم وحيويتهم وتركيزهم وتجعلهم ساعات اكبر بين يدي الكتاب!!!
لكن هل هذا الكلام صحيح ؟؟!!!
الكبتاجون او الفينيثايلين هي احدى مشتقات الامفيتامين وهي مادة توصف انها تعدل المزاج وتقلل الحاجة الى النوم وتقلل شهية الانسان للطعام وهي بالتأكيد تجعل الانسان يشعر بالنشاط والحيوية عند تناولها ولا تجعله يشعر بالنعاس ، مما تجعل الطالب يجلس لفترة اطول بين يدي كتابه ، لكن شعور النشاط هذا لن يستمر وفور انتهاء مفعول الدواء سوف تظهر عليك اعراض معاكسة للاعراض التي شعرت بها ، فشعور النشاط والتركيز سوف يتحول الى شعور بفقدان السيطرة وعدم التركيز والقلق المبالغ فيه . ومع ذلك الخطر لا يكمن هنا !!
عزيزي الطالب … هذه المادة المنشطة التي تعتقد انها تساعدك حتى تصل الى النجاح هي دمار لجسدك ولعقلك .
عزيزي الطالب .. هل تعلم ان تناولك لهذه الحبوب باستمرار سوف يضعك في سلة المدمنين عليها ؟؟!! وهل تعلم ايضاً أن هذه الحبوب تؤثر وتفتك بجهازك العصبي المركزي ؟؟!! وهل تعلم ايضاً ان تناول هذه الحبوب يجعلك عرضة للاصابة بالجلطات القلبية والدماغية وانها تجهد قلبك وتؤثر على دورتك الدموية ؟؟!!
أما الموضوع الاخر الذي احببت ان اتناوله في هذا المقال وهو مرتبط بالموضوع الاول حتى وان لم يكن بنفس مستوى الخطورة ، وهو تناول مشروبات الطاقة والاكثار من تناول المنبهات كالقهوة والشاي خلال فترة الامتحانات .
هذه المواد والمشروبات جميعها تحتوي مادة الكافيين والاكثار منها يضر بصحتك رغم انها تقلل من شعورك بالنعاس لكنها تضر بجهازك العصبي المركزي وكفاءة عمل القلب لديك وتجعلك عرضة لامراض الجهاز الهضمي مثل : قرحة المعدة او قرحة الاثنى عشر والتهابات الجهاز الهضمي والقولون العصبي …. الخ .
لذلك عزيزي الطالب .. ادرس وباتزان وارح جسدك قليلاً عندما تشعر بالتعب ولا تتناول هذه المواد التي تضر بصحتك والتي قد تقودك الى ما لا تحب .
عزيزي الطالب … اليك بعض النصائح الطبية التي تساعدك خلال هذه الفترة :
* تناول فنجان صغير من القهوة صباحاً وفنجان صغير مساءً فهذا يساعدك على التركيز ويعطيك النشاط .
* اكثر من تناول الفواكه الطازجة ومنها الحمضيات وخصوصاً اننا نعيش الاجواء الشتوية وفيتامين c الموجود فيها يعطيك النشاط ويجعل مناعتك اقوى في وجه الانفلونزا والرشح ونزلات البرد .
* تناول الحليب يومياً ليزيدك قوة ونشاطاً ويمنحك هدوء الاعصاب .
* ارح نفسك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة بعد كل 3 ساعات من الدراسة المتواصلة حتى تجدد تركيزك ونشاطك .
* لا تنم اقل من 6 ساعات يومياً حتى لا تصاب بالتعب ولا اكثر من 8 ساعات حتى لا تصاب بالخمول .
* تناول العصائر الطازجة والطبيعية لان الفيتامينات الموجودة فيها تزيد قدراتك الجسدية والعقلية .
* تناول كميات من التمر والفواكه المجففة والمكسرات فهي تقوي ذاكرتك وتزيد من قدرتك على الحفظ .
* اذا شعرت بالقلق او التوتر او التعب او الصداع اشرب كأساً من مغلي النعناع أو البابونج أو المليسة قبل النوم فهذا يساعدك على النوم بهدوء ويساعدك ان تتخلص من القلق والارتباك .
عزيزي الطالب … توكل على الله والنجاح حليفك بإذنه تعالى .

كتبها : الدكتور غازي سليمان يعقوب ( طبيب عام )

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى