المهندسين الوراثيين .. مصابو كورونا بدون اعراض او بأعراض خفيفة لديهم مناعة طويلة الامد

سواليف
ذكرت جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية نقلا عن دراسة نشرت في مجلة science immunology مبشرة تقول إن الأشخاص الذين أصيبوا ب COVID 19 بدون اعراض او بأعراض خفيفة لديهم مناعة طويلة الأمد.
وحللت الدراسة ، التي نُشرت اليوم في مجلة Science Immunology ، استجابات الأجسام المضادة والخلايا التائية في 136 من العاملين في مجال الرعاية الصحية في لندن ممن أصيبوا بعدوى خفيفة أو بدون أعراض بفيروس COVID-19 يعود تاريخه إلى مارس 2020.
وجد الفريق ، الذي يضم باحثين من كوين ماري وإمبريال كوليدج لندن وجامعة كوليدج لندن ، أن 89 بالمائة من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تم تحليلهم حملوا أجسامًا مضادة معادلة بعد 16-18 أسبوعًا من الإصابة.
وجد الباحثون أن معظمهم يحتوي أيضًا على خلايا T كانت قادرة على التعرف على أجزاء متعددة مختلفة من الفيروس ، لكن الاستجابتين لم تسيران جنبًا إلى جنب دائمًا ، حيث أظهر بعض الأفراد مناعة الخلايا التائية ولكن لا يوجد دليل على وجود أجسام مضادة ، و والعكس صحيح.
قال جوزيف جيبونز ، مساعد أبحاث ما بعد الدكتوراه في كوين ماري: “تكشف دراستنا عن عدوى SARS-CoV-2 في العاملين في مجال الرعاية الصحية في مستشفيات لندن أنه بعد أربعة أشهر من الإصابة ، يوجد لدى حوالي 90 بالمائة من الأفراد أجسام مضادة تمنع الفيروس. الأمر الأكثر تشجيعًا هو أنه في 66 بالمائة من العاملين في مجال الرعاية الصحية ، نرى مستويات عالية من هذه الأجسام المضادة الواقية وأن هذه الاستجابة القوية للأجسام المضادة تكملها الخلايا التائية التي نراها تتفاعل مع أجزاء مختلفة من الفيروس. .”
https://immunology.sciencemag.org/content/5/54/eabf3698

اقرأ أيضاً:   الجمارك: ضبط كميات كبيرة من المعسل و”الجوس”
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى