المكدوس فاق غزو الفضاء

المكدوس فاق غزو الفضاء
رائد عبدالرحمن حجازي

من خلال دراستي الجامعية تعرفت على أستاذ أمريكي كان قد قَدِم للأردن آنذاك للعمل في أحد الأبحاث العلمية , ضمن فريق مشترك ما بين الأردن وأمريكا , وخلال فترة العمل نشأت بيني وبينه علاقة صداقة طيبة .
وفي أحد الأيام قررت أن أعزمه على الفطور في منزلي كونه كان قبل عدة أيام قام بدفع ثمن ساندويشة حمص وفلافل عني . المهم يا طويلين العمر وبعد الجلوس متربعين على مقعدتينا حول طبلية الأكل (طاولة قصيرة الأرجل) والتي لاقت استحسانه واستغرابه منها , وأذكر يومها أنه سألني هل هذه الطاولة من اليابان ؟ فقلت له لا إنها تفصيل محلي عند عزوز النجار . بعد ذلك بدأت تشكيلة الصحون تأتي تباعاً من قسم التزويد في الغرفة المجاورة , وتنوعت ما بين الدُقة والزيت واللبنة المدحبرة والمخلل والمكدوس . الطريف بالأمرأنه كان يتعجب من محتوى كل صحن , ليسأل مباشرة عما فيه وعن طريقة عمله . فقد شرحت له عن الدُقة وكيفية تجفيف ورق الزعتر , كما وضحت له طريقة شخل (تصفية) الرايب ودحبرة اللبنة بالإضافة لطوشة البيظة للمخلل . والملفت للنظر أنه كان يُطلق صيحات التعجب في كل مرة أشرح له عن أحد الأشياء , فكان يقول كلمة (واووو) . المهم وصلنا لعند المكدوس وهنا سألني عن الإسم فقلت له : هاظ يا دكتور, زي ما في عندكوا ( Mc Donalds) إحنا عنا (Mc Doos ) . الخازوق أنه سألني عن طريقة صنعه .
فوراً اعتذرت منه متظاهراً بأنني سأحضر إبريق الشاي لكي استفسر من أم العيال عن خطوات عمل المكدوس , حتى لا أبدو جاهلاً في نظره .
فعلاً سألت أم العيال وعُدت ومعي الإجابة وقلت له : إسمع يا طويل العمر أول إشي بنقيم الخازوق اللي براس البيتنجانة وبنخلي القُمعة , وبعدين بنسلقه مع وضع صينية وعليها ماعون خفيف مشان ما تطيش ولا حبة , لأنه اذا طاشت بتصير سودا, وبعدين بنحطه بمي باردة , وبعد هيك بنملحه وبنصفيه من المي شيلة بيلة لثاني يوم بواسطة بلوكتين أم الخمسطعش وجرة غاز فوقيهن , وبعدين بنحشيهن بالجوز والذي منه مع شيل القُمعة , وبعدين بنصفطهن بمرطبان وبنطبه على ثُمة لثاني يوم , وبعدين بنحط فوقيه زيت زيتون وبنتركه اسبوعين زمان تا تروح المرارة منه … ها وشّو قُلت ؟
طبعاً الواوات عنده لم تنقطع بل كانت تزداد نبرتها وحدتها بعد كل عملية من العمليات المكدوسية . عندها كاد أن يُغمى عليه لِما في هذه العملية من تعقيدات فنية . أما أنا فنفد صبري وقلت له : يا دكتور قظيتها … واوو…. واوو . أي مهو إنتوا صنعتوا مركبة فضائية وصلت للمريخ أي جاي تتعقد من شوية مكدوس !
بتدروا شو جاوبني ؟ حتشالي بالعكس يا صديقي فصنع المركبة الفضائية سهل جداً فالعملية لا تتعدى شوية دوائر الكترونية على شوية كهربا وشوية برمجيات . أما خطوات عمل المكدوس فهي عجيبة غريبة ولا تخطر على بال أحد .
والله بعدها محسوبكوا تنشوش (انتعشت) وعرشت كوننا نصنع شيئاً يفوق صناعة المركبات الفضائية .
لكن بالله عليكوا تخيلوا معي لو أني التقي بهاظا الدكتور هالأيام , وأشرحله عن ألية تسعيرة المحروقات الشهرية عندنا , شو بده يصير فيه ؟ أي إذا من طريقة عمل المكدوس راح ما يغيّب , صدقوني بجوز يروح فيها .
ملاحظة : تمت الترجمة برعاية التسعيرة الشهرية للمكدوس .
#رائد_عبدالرحمن_حجازي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى