من الذي يتحكم بالوقت؟ / نوال محمد يوسف نصير

من الذي يتحكم بالوقت؟
هل تنظيم الوقت جملة صحيحة ؟ الاجابه لا، لأن الوقت منظم أصلاً، فالدقيقة مقسمة 60 ثانية، واليوم يساوي 24 ساعة والاسبوع سبعة ايام وهكذا، إذاً الوقت مقسم ومنظم تنظيماً جيداً، إذاً هل نسميه إدارة الوقت؟ أيضاً لا، لأن الوقت لا يدار ولا يمكننا أن نتحكم بالوقت ونجعل من اليوم مثلاً 27 ساعة بدلاً من 24، إنما الوقت يديرنا، لنسميه إدارة الذات لأننا نستطيع أن ندير أنفسنا من خلال الوقت وليس العكس، والوقت هو من أندر الموارد فهو لا يعوض، ولا تستطيع أن تخزن الوقت أو تشتريه، لذلك الوقت هو الحياة، واسمحوا لي أن أستخدم لفظ تنظيم الوقت لدلالة على المعنى المطلوب وهو إدارة الذات من خلال الوقت المتاح.
الوقت محدد أي أن اليوم 24 ساعة لكل الناس مع ذلك كثير من الناس يقول ليس لدية وقت كاف لذلك يجب أنه نستثمر أوقاتنا في إنجاز ما هو مطلوب ولا يتم ذلك إلا بإدارة الوقت إدارة سليمة.
والوقت هو الشيئ المشترك بين الجميع فالوقت للجميع ولكن هناك اختلاف في كيفية استغلال الوقت من شخص لآخر. فأنت المسؤول الوحيد عن وقتك وتستطيع أن تستغله وتخطط له فالوقت يسير بسرعة ثابتة ولا يمكن تقديمه أو تأخيره فالذي يمضي الوقت وليس نحن فالوقت له كمية وله نوعية فلا تسرق وقت الآخرين ولا تدعهم يسرقون وقتك. والوقت هو المقياس الذي نعتمد عليه في سرعة الإنجاز والمنافسة.
حيث أصبحت جميع المجالات تعتمد على الوقت كمقياس مدى استغلاله. فبالوقت يمكنك من اكتشاف مدى الاستغلال الأمثل له فهو أداة تقويم ورقابة حيث كل عمل له فترة زمنية محددة وبداية ونهاية .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى