المرصد العمالي يكشف تفاصيل اختناق عاملات مصنع السرحان

#سواليف

صباح السبت أفاق الأردنيون على خبر إصابة أكثر من 60 عاملة داخل #مصنع للملابس في قضاء #السرحان بمحافظة #المفرق باختناق جراء #استنشاق #مادة _سامة.

العاملات الستون غادرن جميعهن المراكز الصحية والمستشفيات خلال الساعات الأولى من العلاج. وأجرت وزارة العمل تحقيقا للوقوف على الحادثة وأسبابها، وأعلن الوزير نايف استيتية صباح الأحد في تصريح أنّ السبب كان الاستخدام الشخصي الخاطئ لإحدى المواد السامة.

وفي التفاصيل التي حصل عليها “المرصد العمالي الأردن” فإنه في السابعة والنصف صباحا كانت عاملات #مصنع_الألبسة في منطقة سما السرحان على موعد مع حالات #اختناق جراء استخدام خاطئ لإحدى المواد السامة في التنظيف الصباحي.

وقالت إحدى عاملات المصنع لـ”المرصد العمالي الأردني”، إنّ مشرف السلامة العامة شدد مراراً على عدم استخدام هذه المادة وتركها في المستودع لغايات “ميكانيكية” فقط، وطالب العاملات بعدم لمسها، الّا أنّ عاملات النظافة أخطأن واستخدمنه خلال التنظيف الصباحي.

بدأت بعدها العاملات باستنشاق روائح أثرت على عملهن ما دفع المشرفة ومشرف السلامة العامة إلى إخلائهن إلى الساحة الخارجية وتهوية المكان، وبقين قرابة نصف ساعة بالخارج وعدن إلى الداخل دون إجبار من قبل المسؤول.

ما استغربته العاملات أنّ الرائحة ارتفعت وتيرة تأثيرها ولم ينخفض وبعضهن تعرضن لإغماء على الفور لتتحول بعدها سيارات المديرين والعاملات إلى سيارات إسعاف سريع لعشرات العاملات اللاتي جرى إخلاؤهن إلى المراكز الصحية والعيادات المجاورة ومنهن من وصلن #مستشفى المفرق الحكومي.

تقول العاملة التي طلبت عدم نشر اسمها، إنّ عاملات النظافة كنّ الأكثر تأثراً وبخاصة بعد تنظيف الحمامات بذات المادة، ما دفعهن إلى الخروج مرة أخرى لكن إلى المنازل، بطلب من المشرفة، كما عمل المصنع على تعطيل العمل يوم الأحد لغايات استراحة 200 عاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى