القهوة صحية أكثر مما هو شائع

سواليف – القهوة هي المشروب الأكثر شعبية بالنسبة للألمان. معدل الاستهلاك خلال العام الماضي وصل إلى ما يعادل 162 لترا للشخص الواحد. لفترة طويلة كان هذا المشروب المنشط يعتبر ضارا للصحة. ولكن اليوم، وبعد الدراسات التي أجريت، ثبت بأن للقهوة فوائد صحية أيضا. وفي اليوم العالمي للقهوة -الذي يصادف الأول من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام- نستعرض بعض المزايا لهذا المشروب.

صحية أكثر مما هو شائع

من فوائد القهوة أنها يمكن أن تكون جيدة للقلب، كما نقل موقع “هايل براكسيس” الإلكتروني، استنادا إلى دراسة مشتركة لباحثين أمريكيين وسنغافوريين. كما أن بحوثا طبية أشارت إلى تأثير القهوة المخفّض لاحتمال الإصابة بسرطان الأمعاء.

المعهد الألماني للبحث العلمي في مجال التغذية نشر قبل سنوات في “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” دراسة علمية تفيد بأن للقهوة مفعولا مساعدا على الواقية من الإصابة بسرطان الكبد، عند المداومة على احتساء هذا المشروب. ودعمت هذه الدراسة أخرى حديثة من بريطانيا هذه المرة، تفيد بأن للقهوة قدرة على الحماية من النوع الأكثر شيوعا من سرطان الكبد.

مشكلة في الكمية؟

وفقا لخبراء الصحة يمكن حتى لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم الاستمتاع باحتساء القهوة ولكن بكميات معتدلة.

من يجب عليهم الحذر هم فقط المصابون بما يعرف بـ”اضطراب النظم القلبي”. في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

وعموما بالنسبة للكميات، ينبغي الانتباه إلى أن من يشرب كميات كبيرة (لترات) يوميا، فإنه قد يعاني من فرط الحركة ومشاكل معوية وفي المعدة.

المنبه الأكثر شعبية

ولكن من يشربون القهوة لا يفكرون بفوائدها أو مضارها الصحية وإنما للاستمتاع بالطعم أو للتزود بجرعة منبهة.

وبالفعل فإن للقهوة مفعولا منشطا كبيرا. ولكن مع ازدياد الكمية المستهلكة يفقد هذا المشروب تلك الميزة. ومع مرور الوقت يصبح الوصول إلى درجة معينة من التنبيه بحاجة لكميات أكبر وأكبر.

وعموما في ألمانيا معظم السكان يستهلكون القهوة و4 في المائة فقط لا يشربون القهوة أبدا أو يشربونها نادرا، وفقا لاستطلاع رأي أجرته رابطة القهوة في ألمانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى