الفوائد البنكية في الأردن يا أبو مَطْقة .. أو مَطْقتين

الفوائد البنكية في الأردن يا أبو مَطْقة .. أو مَطْقتين
سهير فهد جرادات
يُعرف لدينا في محافظة #إربد ( عروس الشمال ) التي تقع شمالي الأردن أنه يتم سؤالك عند تقديم كباية الشاي لك : “بدك إياه أبو مَطْقَة .. أو مَطْقتين ” .. كناية عن ثقل #الشاي و( حلاوته ) مقدار السكر فيه .. إي هل تريده حلوا زيادة أم حلوا كثيرا وثقيلا .. بحيث تجبرك ( حلاوته ) عند تَذَوُّقه على ( التَمَطَّقَ ) ، بحيث تطبق إحدى شفتيك على الأخرى عند البلع ، أو ما تعرف بالعامية ( البراطم ) بحيث تحدث صَوْتا باللسان والشفتين ، لدرجة أن ( تلزق ) براطمك على بعض دلالة على ثقل الشاي ، وشدة حلاوته ..
وبحسب الهوية الغذائية الأردنية ، فإن لتقديم كباية الشاي شمالي الأردن ، طقوس ومراسيم لتناولها ، فهو شاي المزاج ، الذي يستحسن تقديمه وقت الصباح ، ويفضل بعد العشاء لان حلاوته تدب فيك النشاط ، وتختلف #كباية #الشاي التي تمتاز بطولها عن كباية القهوة القصيرة ، لكن الأهم ان تكون حلاوة كباية الشاي ( بعلتشن علش)، أو كما يصفها أهل الشمال( هالشايات بلعكن علك ) ..
طقوس تناول كباية الشاي ( الربداوي ) أبو مَطْقة .. أو مَطْقتين ، تنطبق تماما على قرار #البنك_المركزي الأردني برفع #أسعار_الفائدة بمقدار 50 نقطة بعد قرار واشنطن رفع سعر الفائدة ، و هذا سيكون له تأثيره على النشاط الاقتصادي ، وبالتأكيد سيتأثر كل من لدية قرض مصرفي أو تسهيلات بنكية ، وسيتحمل كلفة إضافية خاصة أن المؤشرات تدل ان رفع أسعار الفوائد البنكية لن يكون الأخير ، حيث سيستمر ارتفاع أسعار الفوائد حتى نهاية العام المقبل 2023 ، ولعدة مرات تماشيا مع معدلات #التضخم الاقتصادي ، بحسب خبراء الاقتصاد .
بالتأكيد سيتأثر الأردنيون برفع #الفوائد وخاصة ( المقترضين ) مما يزيد من الكلف المترتبة على السداد لهذه القروض البنكية بنسب مالية تتفاوت بحسب قيمة القرض ومدته وحجمه ونوعه !!وبالتالي الكلف سترتفع على المقترضين القدامى وعلى المقترضين الجدد ( يعني القسط الشهري سيرتفع يا كبير ..) واعتبارا من الان ، ستستمر فوائد القروض البنكية بالزيادة لتتناسب مع الارتفاعات التي تقررها واشنطن !!

في نهاية المطاف ، ولكون السواد الأعظم من المواطنين الأردنيين ( مشلبكين ) بالقروض البنكية ، فعلى جميع المقترضين النزول الى الساحة والمشاركة في الرقصة الفلكلورية الشعبية ( دبكة حبل مودع) ، وهي الدبكة التي يصطف فيها الدبيكة من الجنسين بتتابع مشترك لتأدية الدبكة ، التي تعد جزءا من التراث والفلكلور الأردني، وتُمارس في الأعراس والمناسبات الوطنية والقروض البنكية ، ترحيبا بارتفاع الفوائد على القروض ، وتتميز بالضرب بالرجل على الأرض بصوت عال مترافقة مع الغناء وعزف الموسيقى الفلكلورية ، تعبيرا عن الفرح بقرب الحبس والإعلان عن البيع بالمزاد العلني ..
كاتبة وصحافية اردنية
Jaradat63@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى