العقبة … ضريبة الليل وضريبة النهار / وثيقة

سواليف – رصد
استنكر تجار منطقة العقبة الاقتصادية قيام مجلس مفوضي سلطة العقبة بالتعميم لمدير الجمرك بأن عليه قبض رسوم خمس إضعاف رسوم النهار إذا وصل الناقل للعقبة بعد الساعة السادسة بالزامه بدفع مبلغ خمسه وعشرين دينار، حيث جاء القرار متخبطا ويطيح بالحركة التجارية المتخمة بالكساد التجاري، كما يضيف قرار سلطة العقبة الأخير ضربة تعد قاضية للتجارة في العقبة وتساهم برفع الأسعار لترتفع غالبية السلع الأردنية في العقبة.
ووصل سواليف نسخة عن القرار :


وعلق اد التجار قائلا ” ضريبة ليل وضريبة صبح.. أمس تواصل معي العشرات من تجار العقبة: مؤسف ان تقرر السلطة وضع رسوم على الفواتير الداخله للعقبة
ضريبة الصبح 5 دنانير وضريبة خمس إضعاف بالليل 25 دينار… الحركة الاقتصادية في العقبة أصلا واقعة.. شو هالقرار فهمنا يا رجل إنت يا رئيس السلطة.. شو هذا معقول بدك سعر العقبة يكون أعلى من عمان.. قرارك راح يحطم متوسطي التجار وصغارهم.. هل يعقل فاتورة بضاعة بقيمة خمسين دينار تدخل العقبه السابعة مساء تدفع خمسة وعشرين دينار.. ارحموا العقبه رفعتم الأسعار بزيادة والسوق بده دعم لا ان تتخذ قرارات ضد التجارة والنقل ”

كما استهجن التجار حرمان سوق العقبة من منتجات المصانع الأردنية، ورفع سعرها أكثر مما هي في عمان، الأمر الذي طالب التجار بالعقبة بكف يد مفوضية الجمارك بالعقبة خاصة عن التجار الذين يعانون أصلا من ضعف وشلل بالحركة التجارية بسبب فقدانهم الثقة بالتجارة نظرا لتزيد فقدان ثقة المستهلك والزائر للعقبة إنه السعر في العقبة أصبح كما هو في عمان، وبالتالي فإن قرار مجلس مفوضية العقبه جاء مجحفا بحق الاقتصاد المحلي نظرا لأن ما يقارب حركات 90% من التجارة الأردنية الداخلية البسيطة تتم من عمان للعقبة عبر شركات النقل، وبالتالي توفر شركة النقل لبسطاء التجار نقل ما هو مفقود في العقبة.

وطالب التجار برفع القيود التي فرضت على التجارة بالعقبة وإيجاد حلول عاجلة و فورية لإنقاذ الحال التجاري المتكدس، ولكن الاستجابة جاءت كضربة كاسرة لظهر التجارة في العقبة بأن خرج علينا بضربة الليل والنهار، هذا هو قرار غريب عجيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى