العرموطي طالب قبل 12 عاماً بإلغاء مادة إطالة اللسان على الملك

سواليف _ رصد

بالتزامن مع صدور حكم قضائي بإدانة الشابة الأردنية آثار نواف عبد الكريم الدباس (34 عاماً)، وهي موظفة في شركة الكهرباء، بجنحة ‏”إطالة اللسان على الملك” وحبسها لمدة سنة واحدة والرسوم استذكر الأردنيون مطالبة للنائب الحالي صالح العرموطي طالب بها قبل حوالي 12 عاماً إبان عمله نقيباً للمحامين الأردنيين.

وطالب العرموطي في ذلك الوقت ضرورة إلغاء المادة بالكامل كونها تتعارض مع النص الدستوري الذي منح الإنسان حق التعبير وحرية الرأي.

واعتبر العرموطي بتصريحاته في ذلك الوقت أن هذه المادة تستغل بطريقة لا تخدم مصلحة الوطن وان معظمها كيدي مستنداً إلى عدد من الأحكام التي تصدر عن محكمة أمن الدولة وتصادق عليها محكمة التمييز.

وبين العرموطي بالتصريحات التي صدرت عنه في العام 2008 أن مجرد خلاف بين شخصين قد يؤدي بأحدهما بإطالة اللسان على مقام الملك.

وتنص المادة رقم 15 من قانون العقوبات الأردني على مايلي:

يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات كل من:
1- ثبتت جرأته بإطالة اللسان على جلالة الملك.
2- أرسل أو حمل غيره على أن يرسل أو يوجه إلى جلالته أية رسالة خطية أو شفوية أو أية صورة أو رسم هزلي من شأنه المس بكرامة جلالته أو أن يضع تلك الرسالة أو الصورة أو الرسم بشكل يفيد المس بكرامة جلالته وكل من يذيع ما ذكر أو يعمل على إذاعته بين الناس.
3- يعاقب بالعقوبة نفسها إذا كان ما ذكر موجهاً ضد جلالة الملكة أو ولي العهد أو أحد أوصياء العرش أو أحد أعضاء هيئة النيابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى