ورشة متخصصة حول التحديات التي تواجه تسويق المنتجات الزراعية وسبل التغلب عليها

نظمتها شعبة الاقتصاد والارشاد الزراعي و لجنة القطاع الخاص و ادارها وزير الزراعة الاسبق الزعبي

سواليف
شدد المهندس عبد الهادي الفلاحات نقيب المهندسين الزراعيين على ضرورة دعم و تطوير دور وزارة الزراعة لتمارس صلاحياتها للحفاظ على القطاع الزراعي وحمايته وحل الاشكاليات التي يواجهها .

واضاف الفلاحات خلال افتتاحه ورشة نقاشية بعنوان (التحديات التي تواجه تسويق المنتجات الزراعية وسبل التغلب عليها) شعبة الاقتصاد والارشاد الزراعي بالتعاون مع لجنة القطاع الخاص في النقابة بحضور امين سر المجلس المهندس محمد الطوالبة و عضو المجلس المهندس محمد الحياري أدارها وزير الزراعة الاسبق الدكتور عاكف الزعبي ان القطاع الزراعي بحاجة الى حالة من التوافق مع المكونات العاملة في هذا القطاع ليتعاون الجميع على النهوض به .

ولفت الفلاحات الى ان مشكلة التسويق في القطاع الزراعي من المشاكل الكبرى التي تواجه قطاع الزراعة الاردنية الى جانب المشاكل الاخرى المتعلقة الكلف الانتاجية والمنافسة وايجاد اسواق خارجية للتصدير وشكل المنتج النهائي .

ومن جانبه اكد الدكتور عاكف الزعبي على ان التسويق لا ياخذ الحيز الكافي من الاهتمام عند المصنعين والمسوقين ولا ينظر اليه بالاهمية التي يستحق .

مقالات ذات صلة

ولفت الزعبي الى ان التسويق للمنتج يبدا قبل الانتاج ويسير معه وينتهي الى البيع والشراء واقرار السعر المناسب .

.وتم خلال الورشة النقاشية طرح ثلاث اوراق عمل متعلقة بعنوان الورشة النقاشية حيث تحدث فياض الزيود رئيس جمعية منتجي و مصدري زيت الزيتون الاردني عن زيت الزيتون الاردني لافتا الى ان الزيت الاردني يعاني من كلف الانتاح العالية بالمقارنة مع اسعار الزيت عالميا الى جانب عدم ابراز القيمة المضافة العالية والقيمة لزيت الزيتون الاردني وتصدير ثمار الزيتون الى الكيان الصهيوني الذي يعيد تصديرها مما يؤدي الى خسائر اقتصادية كبيرة للاردن .

و قدم السيد وائل حدادين ورقة عن تحديات تصدير الخضار والفواكه الاردنية الى الخارج أشار فيها الى ضرورة الانتباه الى الادوات الحديثة في تسويق المنتجات الزراعية

وادار الدكتور عاكف الزعبي الحلقة النقاشية والتي اعقبها مناقشات واسئلة من الحضور الى جانب الخروج بتوصيات لاصحاب القرار لمحاولة التغلب على مشاكل التسويق الزراعي وايجاد الحلول التي تدعم القطاع الزراعي.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى