الطراونة يحذر من مخرجات قرار قبول “طلبة الـ 60 بالمئة” بجامعات الأطراف

سواليف
أعرب رئيس الجامعة الأردنية السابق عن استغرابه ودهشته من قرار مجلس التعليم العالي بتخفيض معدل القبول في البرنامج الموازي للحاصلين على معدل 60 ‎%‎ فما فوق في الثانوية العامة في جامعات الأطراف (وهي: مؤتة؛ وآل البيت؛ والحسين بن طلال؛ والطفيلة التقنية)، للعام الجامعي 2018-2019 على البرنامج الموازي.

ووصف الطراونة القرار أنه اضافة لقرار سابق، تم اتخاذه لقبول جميع من حصل على معدل 65% تقريباً، في الجامعات نفسها في البرنامج العادي للعام الحالي، كونه يترك أثراً سلبياً على مخرجات التعليم العالي.

واعتبر أن مخرجات التعليم العالي يجب العمل على أن تكون مخرجات تنافسية وذات سمعة عاليه وعالمية، مبيناً أن هذه القرارات تجيء بحجة استمرار هذه الجامعات وبقائها ورفدها مالياً.

وقال إنه لا يمكن اللجوء إلى حلولٍ” من شأنها التأثير في سوية التعليم العالي،وجودته، وتنافسيته”، وزاد: “فالعنصر البشري المؤهل هو وحده الذي يقرر مدى التفاضل بين الأمم والشعوب، ويعاظم فرص تقدم المجتمعات؛ بل يكون بسياسات وخارطة طريق واستراتيجيات واضحة المعالم تسعى الجامعات والقائمون عليها من خلالها لتكون خزانا للفكر وعقلا للدولة ومصنعا للقيادات المتميزة”.

ودعا الطراونة المسؤولين لما وصفه بـ”الصعود” بقراراتهم، متسائلاً: “متى يصعد مسؤولونا بقرراتهم وخططهم ورؤيتهم إلى مستوى الفهم العميق بالتحديات التي يواجهها قطاع التعليم العالي ومؤسساته”.

ووضف القرار أنه اتخذ بعيداً عن القرارات الآنية المتسرعة، داعياً إلى وضع المبادرات والتوجيهات الملكية والأوراق النقاشية لجلالة الملك- حفظه الله ورعاه- المتعلقة بالإصلاح والتحديث وتطوير التعليم موضع التنفيذ والاهتمام.

كما دعا إلى إعادة الهيبة إلى سمعة التعليم العالي بما يحقق النتاجات المرغوبة في التعليم العالي ويحول دون تسرب غير المؤهلين للعمل في جامعاتنا، لتبقى جامعاتنا ومدارسنا أنموذجا في الرقي والحداثة وعلى مستوى طموح وتطلعات قيادتنا الهاشمية الحكيمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى