الصناعة والتجارة توضح خطة مراقبة الاسواق بعد توحيد التعرفة الجمركية

سواليف_ قال مدير مراقبة #الأسواق والتموين في وزارة #الصناعة و#التجارة والتموين سليمان #السعود، الإثنين، إن الوزارة بدأت بإعداد خطة خاصة بمراقبة الأسواق بعد القرار الحكومي بتوحيد التعرفة الجمركية وتخفيضها بما يضمن تنشيط السوق التجاري وينعكس على المواطن.

وأضاف السعود في حديثه للمملكة إن الخطة من عدة محاور الأول من خلال الدور التشاركي والتنسيقي والذي بدأ مع الغرف التجارية والنقابات التمثيلية ذات العلاقة، بحيث نتباحث بضمان انعكاسها بشكل إيجابي على مصلحة المواطن.

“الدور الأساسي هو من خلال مراقبي الأسواق المنتشرين بمحافظات المملكة كافة، تم تعزيز الكادر الرقابي وسيتم تعزيز الجولات الرقابية سنقوم برصد مؤشرات الأسعار حتى نضمن انعكاس هذه القرارات التي تم اتخاذها من قبل الحكومة على زيادة النشاط التجار بزيادة التنافسية وتخفيض الأسعار واستقرارها وعندئذ أي قرار تتخذه الحكومة ننتظر منه أن ينعكس إيجابا على مصلحة المواطن.” وفق السعود

الصناعة: إذا وجدت الحكومة أن قراراتها لم تنعكس على المواطن فكل القرارات مطروحة

وأضاف السعود أن تداعيات كورونا وما رافقها من ارتفاع أسعار عالمي انعكس على كل دول العالم، والحكومة اتخذت العديد من الإجراءات بما يضمن انسيابية السلع وتوفير مخزون استراتيجي كاف وزيادة تنافسيته بما ينعكس إيجابا على مصلحة المواطن وانخفاض الأسعار.

“اليوم نتحدث عن إعادة هيكلة التعرفة الجمركية لكن سبقها بعدة أيام إجراءات مثل تخفيض رسوم الفحص على المواد الغذائية تمديد فترة الإعفاء من أجور التخزين وتخفيض رسوم المعاينة، تكثيف العمل بما يضمن التسريع في إنجاز المعاملات كل ذلك بهدف ضمان انسيابية وصول السلع وتوفير مخزون استراتيجي كاف، هذا عن المواد الغذائية ” وفق السعود.

وعن ضمانة انعكاس تخفيض التعرفة الجمركية على المواطن قال السعود إنه لا يوجد عندنا سقف للأسعار نعم، لكن إذا وجدت الحكومة والجهات المعنية أن هذه القرارات لم تنعكس بشكل إيجابي على مصلحة المواطن فكل القرارات وكل الحلول مطروحة ووزارة الصناعة لديها من الآليات لضبط السوق.

لا يوجد مصنع ملابس أطفال بالأردن

كما قال نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية سلطان علان، إن التخفيض الذي أعلنت عنه الحكومة هو تخفيض رسوم جمركية والسلعة عندما تصل إلى المستهلك فيها مدخلات عدة منها ثمن السلعة وكلفة الشحن، والرسوم الجمركية والضرائب.

” هناك ضرائب لم تنخفض كضريبة المبيعات ومساهمة ضريبة الدخل بالسلعة أيضا هذا كله لم ينخفض، اليوم الذي انخفض فعليا الرسوم الجمركية على الألبسة والأحذية تحديدا” وفق علان.

وقال إن هناك تنافسا شديدا في قطاع الألبسة لأننا نتحدث عن حوالي 3400 تاجر مستورد، ولدينا قرابة 10 آلاف تاجر تجزئة، لذا فإن حجم القطاع كبير ووزنه كبير ومنافسته شديدة.

“مثلا نتحدث عن سلعة قيمتها فرضا 10 دولارات ، رسمها الجمركي كان دولارين أصبح 1.5 دولار فسيتم الخصم للمستهلك الدولار والنصف ، لأن التاجر ناقل قيمة .” وفق علان.

وتابع علان: “يجب ألّا يفكر المواطن بأن السلعة نفسها ستنخفض 15% ، لأن مكونات كلفة السلعة هي النقل وثمن السلعة وضريبة المبيعات وهذا كله لم ينخفض”.

وأضاف: “لا يوجد مصنع ملابس أطفال بالأردن (…) أعترف أنه لدينا مصانع زي إسلامي ومصانع عبايات وجلباب ومصانع “داخلي” لكنها تغطي جزءا من حاجة السوق وليس كل حاجة السوق”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى