الشوبكي يحذر من السماح باستيراد السولار يورو 3

سواليف
حذر الخبير النفطي عامر الشوبكي من السماح باستيراد ، مادة السولار الأقل جودة يورو 3 بعد أن كان الشرط لإستيراد السولار أن لا تقل مواصفته عن يورو 5 ، مبينا أن الحكومة وافقت على السماح للشركات المستوردة للمشتقات النفطية باستيراده .

وأضاف الشوبكي : من المعروف أن مواصفة السولار يورو3 تعني السماح بمعدل كبريت(sulfur) مرتفع تصل لغاية 350 ملغم/كغ بينما السولار بمواصفة يورو 5 لا يتجاوز فيه نسبة الكبريت 10 ملغم/كغ.

وأستغرب الشوبكي أيضا من القرار الحكومي بالسماح بإستيراد سولار مرتفع الكبريت وأقل جودة من منتج مصفاة البترول مع العلم بأن منظمة الصحة العالمية وجمعية السرطان الأمريكية والعديد من المنظمات الصحية أجمعت على أن إنبعاثات العادم وناتج حرق من مركبات وآليات تستخدام السولار عالي الكبريت هو من أسباب إزدياد مرض سرطان الرئة ، عدا التلوث البيئي وأضرار أخرى لذلك عمدت الكثير من دول العالم على منع إستعمال السولار بمواصفات يورو 3 .

ونوه الى أن هذا القرار الصادم يأتي بعد أن كان الهدف من السماح للشركات بإستيراد المشتقات النفطية هو إستيراد مواد ذات مواصفات عالمية أفضل لمصلحة المواطن والبيئة ولذلك وفي بداية عام 2017 ألزمت الحكومة الشركات بإستيراد السولار بمواصفة يورو 5 فهل يجوز الرجوع للخلف من حيث جودة المنتج المستورد ، مع العلم ان أوروبا منعت استخدام اليورو 3 منذ سنة 2005 والذي سمحت به الحكومة اليوم ونحن على ابواب 2020 .

وبين أن الغريب في الأمر أيضا أن الحكومة ستقوم بحساب سعر السولار الجديد على أساس يورو 5 الذي يقل عن سعر يورو ٣ عالمياً ، مما سيؤدي لأرباح إضافية للشركات المستوردة تصل لعدة ملايين سنويا على حساب مصلحة المواطن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى