وقفة احتجاجية أمام وزارة العمل ضد قانون العمل / صور وفيديو

#سواليف – خاص – احكام الدجاني

نظم اتحاد #النقابات_العمالية_المستقلة الأردني #وقفة_احتجاجية بمناسبة #يوم_العمال_العالمي أمام #وزارة_العمل ظهر اليوم الأحد الموافق 30 نيسان.

وقال رئيس اتحاد النقابات العمالية سليمان الجمعاني إن الهدف الأساسي للوقفة هو “الاحتجاج على #حرمان_العمال حرية التنظيم النقابي في #قانون_العمل”.

ولفت الجمعاني إلى أن اختيار موقع وزارة العمل لم يكن عشوائيا وإنما لإيصال صوت العمال أمام الوزارة المعنية بتصويب أمورهم، والقادرة على تعديل التشريعات التي تخصهم.

وطالب الجمعاني بتعديل قانون العمل بما يتوافق مع الاتفاقات الدولية الموافق عليها في الأردن، وأهمها: #اتفاقية حق التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية، إذ أن قانون العمل الأردني نزع الحق في النزاع العمالي وحصره بالنقابات، علما بأنه يوجد 17 نقابة عمالية فقط بحسب التصنيف المهني.

وأوضح الجمعاني أن التصنيف المهني للنقابات لم يعدل منذ عام 1976، وهو ما يعتبر غير موائم للتطورات الوظيفية الحاصلة، وطرح مثالا “الوظائف الالكترونية جميعها” التي قال إنها لا تمتلك نقابة تمثلها وبالتالي لا تمتلك حق النزاع العمالي؛ أي أنهم “لا يستطيعون الاعتراض او المطالبة بأي حق من حقوقهم”.

ونبه الجمعاني إلى أنه يوجد 110 آلاف عضو منضمون للنقابات العمالية، غير أن المسجلين في الضمان الاجتماعي يقارب عددهم المليون ونصف المليون، أي أن ما يقارب 95 بالمئة من العمال غير ممثلين نقابيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى