الشاكر في النشرة الأسبوعية .. ثلوج قد تغطي العاصمة ومرتفعات الشمال / فيديو

سواليف

أكد مدير مركز طقس العرب للتنبؤات الجوية #محمد_الشاكر إن التحديثات المسائية تدعو لأخذ الحيطة والحذر من الـ 24 ساعة القادمة نتيجة الأجواء الباردة جداً.

وقال الشاكر أن درجات الحرارة ستهوي إلى ما دون الصفر المئوي في المناطق الغورية والشبه غورية مما سيشكل خطراً على المحاصيل الزراعية الأمر الذي يستوجب على المزارعين وضع خطة محكمة خوفاً من حصول كارثة زراعية وتكبد خسائر فادحة.

واوضح الشاكر أن المملكة على موعد مع #جبهة_قطبية جديدة ستؤثر على المملكة اعتبارا من صباح يوم الأربعاء القادم وستكون فرص #تساقط الثلوج فيها للعاصمة عمان والمناطق الشمالية أفضل بكثير من الموجة الحالية مشيراً إلى مراقبة الحالة القادمة خلال اليومين القادمين.

حالة #الطقس الأحد نهاراً:

تشتد وتيرة الأمطار بحيث تكون هذه #الأمطار غزيرة في المناطق الوسطى بما في ذلك العاصمة عمان و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و ارتفاع منسوب المياه خاصة في المناطق المنخفضة و رُبما أيضاً تشكل السيول.
كما و تكون الأمطار مُرفقة بتساقط لزخات من البَرَد و تكون مخلوطة بالثلوج أحياناً فوق المُرتفعات.
يُتوقع تساقط الثلوج في مناطق البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين) مع حدوث تراكمات في تلك المناطق و ذلك نتيجة لتلاقي الهطولات مع #الرياح_القطبية.
و قُبيل حلول المساء، يُتوقع بدء تساقط الثلوج أيضاً و تراكمها فوق جبال محافظة الطفيلة العالية.

حالة الطقس الأحد ليلاً:

تتأثر المملكة برياح قطبية قارسة البرودة و جافة مُندفعة من سيبيريا نحو المنطقة بما فيها المملكة.
انخفاض حاد على درجات الحرارة الليلية و تكون تحت الصفر المئوي في مناطق عِدّة من المملكة.
الطقس في بداية الليل شديد البرودة و مُتقلب ما بين غائم جزئي و غائم، مع هطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في جنوب المملكة.
كما و يُتوقع تساقط الثلوج و تراكمها في مناطق البادية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى قمم جبال الكرك و قمم جبال الشراه و التي تشمل القمم الجبلية في (الطفيلة و الشوبك و وادي موسى و مبرك و رأس النقب و قرى النعيمات وصولاً حتى مرتفعات رم).
مع ساعات مُنتصف الليل، يُحتمل هطول زخات من الثلج في نطاقات جغرافية ضيقة في مناطق مُتفرقة.
و لاحقاً أثناء الليل، تضعف فرص الهطول و تتناقص الغيوم و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في أغلب المناطق و تحدث موجة قوية من الجليد و الإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية.

حالة الطقس يومي الاثنين و الثلاثاء:

تعمق تأثير الرياح القطبية قارسة البرودة و الجافة المُندفعة من سبيريا على المملكة مع أجواء سيبيرية قارسة البرودة و لكنها مشمسة مع حدوث الجليد و الانجماد حتى ساعات مُتأخرة من الصباح.

حالة الطقس الأربعاء:

تتأثر المملكة من جديد بمُنخفض جوي مُرفق بجبهة هوائية باردة و تندفع خلفها مُجدداً رياح قطبية قارسة البرودة من أصول سيبيرية.
يكون الطقس بارداً و غائماً و ماطراً بمشيئة الله في مناطق عِدّة من المملكة، و تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج في عِدة مناطق على فترات.
لا يُستبعد تساقط #زخات من #الثلج فوق المُرتفعات الجبلية.
و يتجدد تساقط الثلوج بعد الظهر ورُبما تراكمها في مناطق البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين) و ذلك نتيجة لتلاقي الهطولات مع الرياح القطبية مُبكراً.
و قُبيل حلول المساء، يُتوقع بدء تساقط الثلوج أيضاً و تراكمها فوق أغلب جبال الشراه.
موجة جليد و إنجماد قوية في ساعات ليلة الأربعاء/الخميس

حالة الطقس الخميس:

طقس صحو لكنه قارس البرودة مع حدوث الجليد و الانجماد حتى ساعات مُتأخرة من الصباح، و مخاوف من تشكل #الصقيع في أجزاء مختلفة من البلاد بما في ذلك معظم مناطق الأغوار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى