عُدةُ ُ النصر “الإيمان والتقوى” / د. نبيل الكوفي

عُدةُ ُ النصر / الأيمان والتقوى
د. نبيل الكوفحي
أتينا على بعض أسباب النصر في مقالات سابقة، وقد اوردنا أدلة من كتاب الله الكريم ومن أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وشواهد من السيرة النبوية العطرة والصحابة والتابعين، وربطنا ذلك في صمود أهل غزة وجهاد مقاوميها، وختمنا المقالات بنصائح لاولى الامر وعامة الناس من باب ( وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين) . وقد عمدت الى تأخير اهم سبب الا وهو ” الايمان والتقوى” اجتهادا مني لتوفير الارضية المناسبة لشمولية الفهم للموضوع واثارة الاهتمام بالسبب الأهم.

يقول تعالى في سياق الحديث عن الجهاد ( وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) اذ جعل الله حقيقة الايمان سبب الثبات والعلو وهما من لوازم النصر ، وقد جسد الله الحقيقة الحتمية في تاريخ الصراع بين الحق والباطل بقوله تعالى ( وَلَن يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً)، واضح انه ذكر المومنين في نفيه القاطع ولم يذكر المسلمين والفرق بينهما واضح للكثيرين.
يقول تعالى ( إنا لننصر رسلنا والذين ءامنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد)، حيث جعل نصرة المؤمنين مقرونة بنصرة الرسل عليهم السلام في الدنيا قبل الآخرة. وجعله وعدا بيّنا لا شك فيه في اية أخرى ( وكان حقا علينا نصر المؤمنين). الله سبحانه وتعالى يوجه جنده لنصرة المؤمنين، ففي معركة بدر الكبرى كان التدخل الرباني كما في قوله ( اذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان ).

الايمان ليس ادعاء فحسب بل هو اعتقاد وسلوك، وقد جاءت الايات دالة على هذا الاقتران كما في قوله ( إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون) كما اشارت اية اخرى الى انعكاس الايمان على الرقابة الذاتية وهي التقوى كما في قوله سبحانه ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون). والايمان يتجاوز الفرد الى المجتمع وعلاقات الناس ببعضهم كما دلت الاية الكريمة ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) وكما في قوله ايضا ( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون)

جعل الله التقوى معيارا للتفاضل بين البشر ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم) وجعل الوصية بالتقوى لازمة في كثيرا من الايات، وربط مالات العبادات بتحقيق التقوى كما في قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

مقالات ذات صلة

كم نحن بحاجة لتحقيق معاني الايمان في حياتنا الشخصية والجمعية، في رقابتنا لله ( اعبد الله كأنك تراه، فان لم تكن تراه فانه يراك) في علاقتنا بارحامنا وجيراننا وزملائنا، في وظائفنا وتجارتنا، في فرحنا و لهونا وحزننا، في اجتناب الكبائر والمحرمات، في ضبط اللسان والكتابة. كم كان جميلا ان نرى ابطال المجاهدين يحسنون معاملة الاسير من عدوهم الذي يقتلهم صباح مساء انطلاقا من الايمان. كلما تعاظمت قيم الايمان عندنا اصبحنا اكثر استحقاقًا لنصر الله، وكنا محل رعايته سبحانه ( إنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا).

اظن ان الله وفقني بهذه السلسة الثالثة التي ترتبط باحداث غزة، وانصح الاخوة والاخوات جميعا بتدبر الايات في كتاب الله المرتبطة بالجهاد وسنن الله الغالبة، وبالبحث عن مثل هذه الكتابات.
وأساله عز وجل ان يعطيني العزيمة والفهم للبدء بسلسة رابعة ان شاء الله تحت عنوان ( قراءات في الانتصارات).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى