السفير السعودي يطخ على الحكومة بسبب الضرائب .!!

سواليف

انتقد السفير السعودي في المملكة الاردنية الهاشمية الامير خالد بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود كثرة الضرائب في الأردن.

واشار السفير السعودي في تصريحات لصحيفة الرأي الأردنية إلى أن ارتفاع الضرائب في الأردن أدى الى هجرة المستثمرين.

وأشاد الامير خالد بن فيصل بن تركي بالعلاقات الأردنية السعودية، واصفاً إياها بأنها “في أوج تميزها”.

وحول التدريبات التي تجرى حالياً في المملكة العربية السعودية وتضم ممثلين عن 20 دولة، قال الامير ” الجيوش العربية ستعود الى دولها بعد انتهاء رعد الشمال”.

وأكد الامير خالد أن مهمته في الاردن هي المحافظة على تميز العلاقات السعودية الاردنية والارتقاء بها لأعلى مستويات التوافق السياسي والاقتصادي، والنهوض بالعلاقات بين الشعبين الشقيقين لأقصى درجات الترابط.

وأعرب عن سعادته وسروره بوجوده في الاردن كسفير لبلاده، لخدمة مصالح هذا الوطن وتنمية العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين، بما فيه الخير والبركة.

وأكد أن العلاقة الأردنية السعودية في أوج تميزها، وأن «العلاقة بين القيادتين رأسا برأس، والقيادات على اتصال دائم».

وقال الأمير: ان العلاقات السعودية – الاردنية في اساسها علاقات متميزة و متجذرة وسياسات البلدين متوافقة، وقد قام السفراء السعوديون السابقون بمهامهم على اكمل وجه نحوها، وأتطلع الى المحافظة على تميز هذه العلاقات والارتقاء بها لأعلى مستويات التوافق السياسي والاقتصادي، والنهوض بالعلاقات بين الشعبين الشقيقين لأقصى درجات الترابط.

وتاليا نص الحوار:

كيف ترى العلاقة الأردنية السعودية؟
بداية اعتز بوجودي في بلدي الاردن ، للعمل كسفير للمملكة العربية السعودية، وأنا لست أول أمير يعين في هذه المهمة، فهناك الكثير من الامراء الذين عينوا سفراء للسعودية في دول مختلفة، وأنا أعمل على البناء على ما انجز من قبل الاخوة السفراء السابقون في الأردن.
العلاقة السعودية الأردنية في أفضل أوقاتها، وفي أوج تميزها والقيادتان على تواصل دائم، والعلاقة بينهما رأساً برأس، ونحن هنا لمجرد مساعدة ودعم القيادات. بما يضمن تحقيق رؤية وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ورؤية وتوجيهات الملك عبدالله الثاني.
وعلى صعيد العلاقة بين البلدين فهي دائما متطورة، وهناك تفاهم وتنسيق على أعلى المستويات.
أنا لست صانعا للقرار، وانما أعمل لمساعدة صانع القرار بما يخص العلاقة بين البلدين، وتوفير الظروف المناسبة لاتخاذ قراره، بالاعتماد على ما اقوم به من اتصال وتنسيق مع الدولة المضيفة.

كيف ترى التعاون العسكري بين البلدين؟
هناك تعاون عسكري بين الجانب السعودي والأردني، منذ فترة على مستويات التدريب وتبادل الخبرات، وهناك تنسيق على مستوى القضية السورية.
الأردن بالنسبة لنا هو خط أمان وخط أحمر، والسعودية تساعد في تطوير قدرات الجيش الأردني كما يساعد الأردني في تطوير قدرات الجيش السعودي؛ فهي علاقة متبادلة.
كما تشارك المملكة الأردنية الهاشمية المملكة العربية السعودية في ثلاثة تحالفات عسكرية.
والآن هناك مناورة رعد الشمال التي تقام على الأراضي السعودية، والأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع قام بعدة زيارات للأردن في اطار التعاون والتنسيق بين البلدين.
قوة التحالف الاسلامي تعمل كأي مناورة للتنسيق ومعرفة القدرات العسكرية للجيوش، ووسائل القتال لكل دولة.
ومناورة رعد الشمال تجري على الأرض السعودية، وهو أمر خاص بالسعودية، وبموافقة الدول المشاركة، التي ارسلت قواتها. هذه مناورة تبقى في اطار المناورة من اسمها، وهناك قوات سعودية متوجهة لمحاربة داعش، كما صرح في وسائل الاعلام.
القوات التي ستحارب داعش هي سعودية، وهذا قرار صدر من صاحب القرار.
هناك تنسيق مع قوات التحالف ضد داعش، وتنسيق مع القوات الخاصة.

ماذا بعد مناورة رعد الشمال؟
قوة التحالف الاسلامي تعمل كأي مناورة للتنسيق المستقبلي ومعرفة القدرات، ولا تفسر الا في اطار المناورة، وبعد انتهائها سيعود كل جيش إلى بلده.

حدثنا عن جهود السعودية في الحرب على التنظيمات الإرهابية في المنطقة؟
السعودية بعد احداث برج التجارة العالمي في الولايات المتحدة الامريكية في العام 2001، اتهمت بتمويل الارهاب، وأنها حاضنة للأفراد ومولدة للارهاب، لكن لم يثبت صحة هذه الاتهامات الباطلة، ولم يسبق أن المملكة أيدت أي مجموعة ارهابية.
المملكة من أشد الدول المتشددة في الحوالات المالية، وسبق أن أوقفت عمل جمعيات خيرية.
والسعودية هي أول من لُذع من نار الارهاب في الاعوام 1994 و1997 وفي عام 2003 وما لحق من عمليات ارهابية استهدفت أمن واستقرار المملكة.
ولو كانت المملكة حاضنة للارهاب كما اتهمت لما استهدفت من قبل التنظيمات الارهابية.
القاعدة استهدفت السعودية منذ سنوات، وقامت فكرتها ضد السعودية. والجماعات الارهابية التي كانت وراء احداث 2001 التي استهدفت الولايات المتحدة الامريكية، كانت تخطط لوضع المملكة في مواجهة الامريكيين، وكذلك فإن الطائرات ووجود السعوديين ضمن المجموعة يهدف الى اظهار المملكة كمنبع للارهاب، رغم عدم وجود أي سعودي ضمن القياديين منهم.
المملكة تعاونت مع الجانب الامريكي في ذلك الوقت وقدمت كل ما لديها من معلومات يمكن أن تفيد التحقيق.
حسب المعلومات الاستخباراتية للمملكة يوجد 1200 سعودي مع التنظيم الارهابي داعش، وهناك أعداد كبيرة منهم ترغب بالعودة إلى السعودية لأنهم اكتشفوا أن داعش ليست دولة اسلامية، ولا علاقة للاسلام بها، لكنهم يخشون اعدامات التنظيم الارهابي، خصوصاً وأن جوازات سفرهم محجوزة مع قيادة التنظيم، لمنع سفرهم، ومن يحاول الهروب يعدم من قبل التنظيم الارهابي. المملكة العربية السعودية من أشد الدول التي تطبق سياسات واضحة ومتشددة في الحوالات المالية، ولا يمكن أن يحول أي مبلغ مالي الا ويعرف من أين مصدره وأين ذاهب، وفقاً لاجراءات متبعة.
عندما اردت أن افتح حسابا بنكيا لحفيدي في أحد البنوك السعودية، طلب مني مهلة مدتها ثلاثة أشهر كاجراء أمني، كأي مواطن، حيث لا تختلف المعاملة ولم يتم تفضيلي لحرص السعودية على عدم وجود أي نوع من الدعم المادي لهذه المنظمات.
وأي مواطن يمتلك مبالغ مالية في أي من البنوك يجب أن يبين مصدرها.
هذه الحقائق نوضحها لمن يزعم بأن السعودية حاضنة للارهاب بحكم المناهج الدراسية وخطب الجمعة، دون الالتفات إلى الاجراءات التي نقوم بها في محاربة الارهاب.
تنظيم داعش الارهابي يضم نحو أكثر من 6000 أوروبي في تنظيمه، جميعهم ولدوا في أوروبا، ودرسوا في مدارسها وجامعاتها، ولم يثبت أن أي منهم دخل الاراضي السعودية. عدا عن الاعداد الكبيرة من دول شمال أفريقيا، وجميعهم لم تطأ لهم قدم لأراضي المملكة.
الارهاب مرض وتطرف في شخصية الارهابي. داعش فشلت في تجنيد مئات الآلاف، رغم أنها جندت شخصيات غير سوية جراء وجود القابلية بداخلهم للتطرف.
أي شخص يقطع رقبة انسان أو يحرق انساناً مثلما جرى مع الشهيد الطيار معاذ الكساسبه هو عديم الانسانية ولا علاقة للاسلام به.
شريط فيديو بث عبر وسائل اعلام مختلفة اظهر مواطنا سعوديا ينتمي إلى تنظيم داعش الارهابي وهو يسيء لجواز سفر المملكة العربية السعودية، دون أن يعرف الرأي العام بأن هذا الشخص الذي انضم لتنظيم ارهابي هو من تجار المخدرات المعروفين لدى الجهات الأمنية السعودية ولديه قيود أمنية.
السعودية تعمل ضمن اطار التحالف الدولي لمكافحة الارهاب، إلى جانب الدول الصديقة والشقيقة.
كما قامت المملكة بتنفيذ حكم الاعدام بـ(47) ارهابيا، وكذلك أوقفت اعدادا كبيرة من العمليات الارهابية التي كانت تستهدف أمن وأستقرار المملكة.
ونعمل على تزويد جميع الدول بأي معلومات تتوفر لدينا حول عمليات ارهابية، تستهدفهم.
المتتبع للبيانات التي تصدرها وزارة الداخلية يلاحظ مدى العزم والمضي في ملاحقة جميع عناصر الإجرام والعمل على القضاء على جميع الخلايا الإرهابية بأدواتها ورموزها، كما يلحظ التأكيد على عدم التسامح أو التساهل مع كل من يقوم باحتضانها أو مساندتها أو تمويلها.
والمملكة أسست مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة ، ويعكس نوعية الرعاية والاهتمام التي تقدمها وزارة الداخلية للموقوفين والتي حظيت باهتمام لافت من قبل أجهزة الأمن في دول العالم ومسؤوليها الذين زار الكثير منهم المركز وطلبوا الاستفادة من هذا النموذج المميز. بدأ المركز عمله عام 2006م في استيعاب المتورّطين في الفكر الضال وإعادة دمجهم في المجتمع، وتصحيح مفاهيمهم عن طريق الاستفادة من برامج المركز المختلفة والوصول بالمستفيدين منه لمستوى فكري آمن ومتوازن لهم ولمجتمعهم، ومساعدتهم أيضاً على مواجهة التحديات الفكرية والاجتماعية التي قد تواجههم بعد إكمال تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحقهم، كما تساعد برامج المركز من غرر بهم لإدراك أخطائهم والعودة لجادة الصواب، والاندماج بالمجتمع مواطنين صالحين ومنتجين لصالحهم وأسرهم ووطنهم، ويضم مركز محمد بن نايف للمناصحة مجموعة من الخبراء والمستشارين النفسيين والاجتماعيين، إضافة إلى علماء دين وشريعة، حيث يمثل برنامج المناصحة المرحلة الإجرائية الأخيرة لإطلاق سراح الموقوفين لدى الجهات الأمنية.
وطبقت المملكة برنامجا يطلق عليه (برنامج الرعاية اللاحقة) وهو يعنى بالموقوف الذي أطلق سراحه بصورة نهائية وذلك بتقديم الخدمات الإنسانية والاجتماعية والتواصل مع عائلته وذويه وزياراتهم. وتسهيل اللقاءات للراغبين من رجال العلم الشرعي مع الموقوفين من أفراد الفئة الضالة للتحدث إليهم وتصحيح أفكارهم.
إلى أين يسير التحالف العربي لمحاربة الحوثيين؟
بداية لابد من التوضيح أن حركة أنصار الله، (كانت تسمى بحركة الشباب المؤمن) أو هي حركة سياسية دينية مسلحة تتخذ من صعدة شمال اليمن مركزا رئيسيا لها. عرفت باسم الحوثيين نسبة إلى مؤسسها حسين الحوثي، الذي يعد الأب الروحي للجماعة.
الزيدية ليست متطرفة، وأغلب الشعب اليمني زيدي، في البداية قام الحوثيون باحتلال غالبية مدن اليمن حتى صنعاء وكنا نقول هذا شأن داخلي. عدد الحوثيين الذين يمكن أن يقاتولوا يصل عددهم إلى نحو 60 الف مقاتل، لكنهم قاموا بتجنيد اعدادا كبيرة من جنسيات افريقية ودخلت اليمن بطريقة غير شرعية مقابل 50 دولارا لكل مقاتل.
بعد الثورة الشعبية ضد علي عبدالله صالح والاتفاق الخليجي بخروجه من اليمن، لكنه رفض ذلك، وقام بالسماح للحوثيين عقب انتخاب الرئيس هادي، وساعدهم بدخول صنعاء.
لا نحارب الحوثيين لأننا نكاد قضينا عليهم، بل نحارب أيضا قوات الحرس الجمهوري التي هي قوات علي عبدالله صالح، والحرب استغرقت هذه المدة لأننا نحرص على تجنب المدنيين، ولو اردنا انهاء الحرب على طريقة دول أخرى لانتهت زمان. الخطة تقوم على الحرب واخلاء المنطقة المستهدفة ومن ثم اعادة بناء البنية التحتية والتقدم باتجاه منطقة أخرى.
السؤال لماذا يقوم تنظيم داعش الارهابي بشن هجمات في اليمن تستهدف قوات التحالف والحكومة الشرعية، إذا ما اخذ بالاعتبار أن الحكومة الشرعية والقوات الحليفة هي سنية وزيدية، بينما الحوثيون يتبعون النهج الايراني والمذهب الشيعي.
الرأي العام الدولي يجب أن يعرف من هو المستفيد، خصوصاً وأن داعش تزعم بأنها دولة خلافة اسلامية سنية، وتريد الخلافة، في وقت تقوم بأعمال تفجير لقوات التحالف، وتستهدف الحكومة الشرعية.
علي عبدالله صالح كان يبتز الجميع رغم أن القاعدة كانت تأتمر بأمره في وسط اليمن. وأرسل أكثر من مرة يتوسط من أجل حماية رقبته، فهو لا يهتم الا لنفسه، وهناك وساطة من أجل تأمين خروجه من اليمن، بوساطة عربية من قبل دولة لها احترامها ومكانتها.
اتوقع انتهاء الأزمة في اليمن قبل نهاية هذا العام، ويعاد بناء الدولة، والآن الحكومة الشرعية تسيطر على نسبة تصل نحو 80 بالمئة من مساحة اليمن، وما بقي سيصار السيطرة عليه قريباً، والتأخر في ذلك يأتي في اطار الحرص على تجنيب المدنيين أي اضرار ممكنة.
الكثير من القبائل اليمنية انضمت الى مساندة قوات التحالف ودعم الحكومة الشرعية، واستسلم الكثير من قادة الحرس الجمهوري، والأمور مشجعة وتتجه إلى انهاء الأزمة.

اقرأ أيضاً:   عطية يسأل الفراية عن الغاء قرار محافظ العاصمة

كيف يحدث استهداف بعض المناطق الحدودية داخل السعودية ؟
المنطقة الحدودية في اليمن هي مناطق جبلية، وعسيرة جداً، ويمكن القول أن الشارع في السعودية والرصيف في اليمن. في وقت نحرص فيه على سلامة المواطن المدني اليمني لتجنيبه الخسائر، لذلك تقع بعض الحالات الفردية. ونحن في حالة حرب ونتوقع مثل هذه الهجمات.
عاصفة الحزم استهدفت حماية الشعب اليمني، والدفاع عن حكومته الشرعية من مجموعة مدعومة من إيران وحزب الله، وهدف المملكة هو حماية اليمن.
اليمنيون حاولوا بكل وسيلة ممكنة تجنب الحرب، وقدّموا عديداً من الاتفاقيات مع ما تسمى الميليشيات الحوثية، إلا أن الحوثيين واصلوا سعيهم المتمثل في السيطرة على مدن اليمن، وكانوا على وشك السيطرة على مدينة عدن، وعندها كان لابد من الاستجابة لطلب الحكومة الشرعية بالتدخل.
ولدينا تحالف يضم دولا تشارك في هذه العمليات العسكرية، ونحن مصممون على مواصله هذه العمليات حتى يتم تحقيق الهدف.
وسنواصل دعم الرئيس عبد ربه منصور هادي حتى عودة الشرعية إلى البلاد ، واستعادة القوات الحكومية كامل اليمن مسألة وقت.
التحالف ساعد الحكومة اليمنية في استعادة أكثر من ثلاثة أرباع اراضيه، وفتح خطوط إمداد للمساعدات.

كيف تنظر إلى الدور الأردني في مكافحة الارهاب؟
الأردن يقوم بدور مهم لمكافحة الارهاب، وجهوده رائعة ومتميزة على هذا الصعيد، ولديه تجهيزات ممتازة، وخير دليل ما يتمتع به من نعمة الأمن والاستقرار.

أين وصلت الحرب على الارهاب في سوريا؟
لا يمكن انهاء الحرب على الارهاب في سوريا الا بعد انهاء القضية السورية، والتخلص من نظام حكم بشار الأسد، ثم تأتي حكومة قومية منتخبة تمتلك القوة السياسية، عندها جميع الدول بما فيها السعودية والأردن ستعمل مع التحالف الدولي لتأهيل سوريا، لتكون دولة مدنية ذات عطاء.
نأمل أن يكون الاتفاق الروسي الامريكي صحيحا، وان كانت الاتفاقيات الماضية قد اثبتت العكس. والتجارب الماضية تجعلنا لا نتفاءل، ليس عدم ثقة بالامريكان، وانما بالروس وبشار الأسد.

بعد قرب 6 سنوات على الأزمة السورية.. إلى أين تتجه الأوضاع؟
الأزمة السورية وصلت إلى هذا الحد بفعل التخاذل الدولي في بداية الأزمة ، وعندما طلبت المملكة العربية السعودية وتركيا التدخل الدولي وايجاد مناطق آمنة للمدنيين من الشعب السوري، كنا نريد أن نضمن أن لا يتشرد أبناء هذا الشعب. لكن بكل أسف لم نجد التجاوب، كما لو تدخل التحالف الدولي لانهاء الوضع في سوريا بالسرعة التي تدخل فيها المجتمع الدولي بليبيا لانتهى نظام الأسد منذ زمن.
سمحنا للأزمة أن تطول من خلال التخاذل الدولي ومصالح متضاربة، وسمحنا لروسيا القدوم إلى سوريا والتدخل. كما أن التدخل الايراني في القضية السورية يزيد النار اشتعالاً. ما دام الايرانيون يعرفون أن القتلى عرب، وليس دفاعا عن طائفة شيعية، ولو كان دفاعا عن طائفة، كان بالأولى أن يعاملوا الشيعة في الأهواز معاملة طيبة وعادلة، لكن دفاعهم هو عرقي، ومادخلوا دولة وتدخلوا في شؤونها الا ودمرت.
وهذا ما يشهد له التاريخ في العراق وسوريا ولبنان واليمن، منذ العام 1979، وكنا نحذر مراراً من المشروع الايراني لتصدير الثورة.
ايران لم تهتم في تاريخها للأقليات من الشيعة العرب، بل تتخذهم أداة لتقويض امن واستقرار الدول العربية، ولو كانوا صادقين لخدمة الطائفة الشيعية لما عاملوا أبناء هذه الطائفة من العرب الشيعة في عربستان معاملة عنصرية حيث منعوا تسمية المواليد بأسماء عربية وغيروا أسماء العشائر العربية ولدافع عرقي، اضافة للاعدامات التي يقوم بها النظام الفارسي ضد سنة ايران والعراق التي تشهد على تاريخهم وتكشف الخافي.
كل الذين هربوا من تنظيم القاعدة اتجهوا نحو ايران، باستثناء بن لادن رفض وذهب إلى الباكستان.
في العام 2005 انتخب المالكي رئيساً لوزراء العراق، وكان على الحدود العراقية السورية اربعة مخيمات تدريب ضد الامريكان، وبعد انتخابه زار المالكي ايران، وبعدها اغلقت هذه المخيمات، وقاموا بتسليم دول عربية رعاياها المتواجدين في هذه المعسكرات وبعض المجموعات من الجنسية السورية وضعت في السجون العراقية، وافرج عنهم لاحقا، اضافة الى أن من افرج عنهم من السجون السورية تحت مسمى عفو عام بما فيهم البغدادي الذي افرج عنه من سجن أبو غريب، وهنا تشكلت قوة داعش بالعراق.
أبو مصعب الزرقاوي لم يقم بعملية واحدة ضد العراقيين أو الايرانيين في العراق، وانما كان يستهدف الامريكيين بإيعاز ايراني، من أجل الاسراع في اخراج الامريكيين من العراق لخلق فراغ في الساحة العراقية لصالح ايران.
السؤال.. لماذا كل الاعدامات التي حدثت في العراق وايران واستهدفت السنة لم نسمع من ايران أي احتجاج حولها أو رأي مناهض؟.
هناك من قتل في بيته، ومن استبيحت اعراضهم وانتهكت بمباركة ايرانية.
ايران تريد تمددا عرقيا فارسيا وليس شيعيا، والا كان الأولى بهم مساعدة الشيعة في العراق، في وقت تتذمر مرجعيات شيعية عربية من التمييز الذي يلحق منهم.
أغلب عناصر داعش في العراق لا يؤمنون بالتنظيم ولا فكرته، لكنهم وجدوا فيه أداة لمحاربة الانتهاكات التي لحقت بهم خصوصاً في مناطق السنة.
هل يعقل أن مدينة كبرى مثل الموصل فيها نحو 25 ألف جندي عراقي يحتلها حوالي 700 عنصر من داعش، ويهرب عناصر الجيش العراقي مخلفين الأسلحة والذخيرة؟ المنطق العسكري يقول أن أي جيش يريد أن يهاجم مدينة يجب أن يكون عدد أفراده ثلاثة أضعاف الجيش المتواجد على الأقل، ولما انسحبوا وتركوا معداتهم الامريكية هناك، ولما هاجموا مدينة تدمر وانسحبت منها القوات السورية، مخلفة أربعة مستودعات من الذخيرة والأسلحة دون أن تقوم بتدميرها.
قبل أسابيع كان هناك قتال بين المقاومة في سوريا وداعش، وقامت الطائرات السورية باسناد جوي لداعش.

اقرأ أيضاً:   مدعوون لحضور الامتحان التنافسي / أسماء

كيف ترى الخطر الإيراني؟
كانت سياسة السعودية عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وعدم خوض صراعات، وكنا نتهم من قبل دول بأننا ننفق الملايين من أجل التسلح دون وجود مبرر، واننا ندفع مقابل حل هذه المشاكل التي تعترضنا.
الآن اتخذنا مواقف كردة فعل، واتهمنا بالتهور من قبل اطراف عديدة. المملكة العربية السعودية هي الخط الأول والأخير للعالم العربي أولا وللسنة آخراً. لن نلتزم الصمت تجاه أي تمدد لايران أو غيرها في الوطن العربي.

كيف ترى الدور التركي في المنطقة؟
الأتراك متعاونون الآن، ونقدر صداقتهم، ومن حقهم خدمة مصالحهم، وما دامت لا تتعارض مع مصالح الدول العربية أو مكانة المملكة العربية السعودية.
اعتقد أن تعاونهم كبير في الوقت الحالي، وايجابي، ومن حق أي دولة خدمة مصالحها ما دامت لا تتعارض مع الدول الأخرى، أو الاضرار بها، أو أن تكون عدوانية وتضرب من تحت الحزام كما تفعل ايران.
ايران ضربت من تحت الحزام بعدوانية واستخدمت الارهاب والكذب، وليس هناك دولة لم تكتو من نارها.

هل ترى أن هناك دورا تركيا لتسهيل دخول المتطرفين لسوريا؟
لا.. تركيا تعاني من المناطق الجبلية، ونؤكد بأن هناك منظمات تعمل ضد تركيا، وموجودة على حدودها ولها مصالح للتهريب.
داعش لا تجند من أهل أي دولة، ولم تعد قادرة على استقطاب عناصر أجنبية من الخارج. حتى الأجانب الذين يعملون في هذا التنظيم الارهابي يريدون الهروب منه، لكنهم يخافون الاعدام من قبل قياداته.
وليس بين قادة داعش في سوريا والعراق سعودي واحد.

كيف ترى العلاقة السعودية مع روسيا؟
المملكة العربية السعودية تؤكد بأن روسيا دولة كبرى لها دور في السلام العالمي، ولها مصالح كثيرة، و لها مصالح في سوريا، لكن أعتقد أن مصالح روسيا في سوريا يمكن أن تخدم من غير وجود بشار الأسد.
لا نعترض على مصالح روسيا في سوريا، وأي حكومة أخرى غير حكومة ونظام الأسد يمكن أن يخدم مصالحهم.
روسيا بكل أسف خسرت الأصدقاء العرب من أنظمة وشعوب من أجل خدمة الأسد وليس خدمة لمصالحها.
على روسيا أن تدرك أن مصالحها تخدم بوجود الشعب السوري وليس نظام الأسد، ونتوقع منها كدولة كبرى أن يكون تفكيرها أكثر منطقية ودراية.
ما هو الدور الذي تقوم به الدبلوماسية السعودية تجاه القضية الفلسطينية في ظل الاعتداءات الصهيونية المتكررة على المسجد الأقصى؟
القضية السورية غيبت القضية الفلسطينية على الصعيد الدولي، والمملكة العربية السعودية تقف على مرار عقود من الزمن مع الشعب الفلسطيني، فقضيتهم هي قضيتنا الأولى والأخيرة، والمملكة مستمره في وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني. الوضع في سوريا اشغل الرأي العام الدولي والعربي والأمم المتحدة عن القضية الفلسطينية.
المصيبة التي تحدث في سوريا واليمن، ومساعي ايران للتمدد، لذلك نخشى من خسارة الوطن العربي لدول مهمة. وفي حال تمددت ايران لن تواجه اسرائيل بل للسيطرة على الدول العربية، لأنها لم تنفذ أي عملية ضد اسرائيل وكذلك داعش لم ينفذ أي عملية ضد اسرائيل.وهذا ليس تحريضا منا للقيام بتلك العمليات، ولكن اثبات عدم صدق الايرانيين وداعش في خدمة القضية الاسلامية الأولى وأن همهم هو السيطرة على منطقة الشرق الأوسط.
سيارات الاسعاف الاسرائيلية تقوم بدخول اراضي الجولان من أجل نقل المصابين من جبهة النصرة، التابعين لهم، من أجل تقديم العلاج لهم، ومن ثم تقدم لكل منهم مبلغ 500 دولار كمصروف شخصي وتعيده إلى سوريا من غير أن يطلق عليهم طلقة واحدة.

كيف تنظرون إلى التنظيم العالمي لجماعة الاخوان المسلمين في المنطقة؟
السعودية ترى أن أي جماعة تعمل في السر والخفاء بغض النظر عن عقائدها، جماعة يجب الخوف منها. والتنظيم العالمي لجماعة الاخوان المسلمين يعمل ضد ولاء الاشخاص لدولهم. وأي فرد حتى يكون من عناصر التنظيم عليه أن يؤدي القسم على القرآن الكريم، ليكون الولاء للمرشد العام في مصر، وهذا العمل ضد الولاء للدولة.
الاخوان المسلمون في الدول التي حكموها لم يقوموا بتطبيق الاسلام ومنع ما حرمه الاسلام اذ كانوا يدعون ان الاسلام منهجهم وكما هو معروف عن التنطيم السري التابع للاخوان المسلمين الذي يقوم باعمال لا يرضاها الله ورسوله ، والاسلام هو مجرد غطاء للوصول الى الحكم في الدول التي هم فيها لا اكثر ولا اقل.

كيف تنظر إلى مصطلح الإسلام السياسي؟
الإسلام دين وعقيدة.. والاسلام صراط مستقيم، واذا انحرفت عنه خرجت منه، فلا يوجد وسطية في الاسلام. فتعبير الوسطية في الاسلام تعبير خاطئ حيث أنه يعني أن هناك اسلاما يسارا ويمينيا وهذا غير صحيح. والاسلام السياسي يمكن أن يطلقه أي شخص وهذا ليس تعبيرا صادقا ومعبرا عن الدين الاسلامي. فالخطأ هو خطأ اشخاص وليس خطأ العقيدة الإسلامية.
أنا ضد فكرة الوسطية في الاسلام، فالإسلام واحد.

كيف تصف العلاقة السعودية مع لبنان؟
المملكة العربية السعودية وقفت مع لبنان خلال سنوات طويلة، ووقفنا معها مواقف لم تقفها الدول الأخرى، وساعدنا في التوفيق في خلافاتها مع سوريا. لكن دولة لا يوجد فيها رئيس منذ ما يزيد عن العامين، ولا نعلم كيف يمكن للسعودية أن تتعامل معها على مستوى الدول.
المملكة ساعدتها بامتلاك أسلحة تجاوزت قيمتها ثلاثة مليارات دولار، وكان الجزاء عدم اصدار بيان واحد يدين الاعتداءات التي تعرضت لها سفارتنا في الخارج، أو الوقوف الى جانب المملكة في موقف واحد، أو حتى التصويت لصالحنا في جامعة الدول العربية.
الجمهورية اللبنانية قريبة منا، لكن مصلحة المملكة العربية السعودية فوق كل اعتبار.
وعندما تكون لبنان دولة مستقلة تمتلك قرارها بيدها سيكون لنا علاقة معها.

اقرأ أيضاً:   عامل وطن أردني يتحول لمشهور ومؤثر على "تيك توك" (شاهد)

أين وصل مشروع تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة ؟
يوجد معاهدة دفاع عربي مشترك اثبتت فشلها، لأن أنظمة الجامعة العربية يجب أن تكون بالاجماع. وهناك مصالح متعارضة. أفضل طريقة هي التنسيق واجراء المناورات العسكرية والتدريبات بين جيوش الدول للتعرف على القدرات العسكرية للجيوش واجراء التنسيق.
التحالف العكسري اثبت نجاحه في اليمن جراء التنسيق بين جيوش درع الجزيرة العربية، وهو ما أدى إلى عمليات نوعية. ولو أخذت أي قوة مفترضه مستقبلاً بآلية التنسيق داخل درع الجزيرة مثلاً بالتأكيد ستحقق نجاحات كبيرة.

كيف ترى العلاقة بين السعودية و مصر ؟
مصر هي الجناح الأيسر للدول العربية، بغض النظر من يحكم فيها. المملكة العربية السعودية تقف إلى جانب الشعب المصري وتقوم بدعمه باستمرار، وقامت المملكة بدعم الشعب المصري أيام حكم محمد مرسي من خلال منحة قيمتها أربعة مليارات دولار، وكذلك قامت بدعمها عند تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي مهامه. والمساعدات توصل للشعب المصري.

لماذا حصل التدافع بين حجاج بيت الله الحرام للعام الماضي؟
الوفيات التي حدثت خلال موسم حج العام الماضي كانت جراء التدافع بين الحجاج عند رمي الجمرات. ثلاث دفعات من الحجاج لم تلتزم بالخروج في الوقت المخصص لها، وهو ما نتج عنه التدافع والوفيات.
السعودية تستطيع توسعة الحرم المكي إلى أي حدود داخل مكة المكرمة باعتبار أن مدينة مكة المكرمة ضمن حدودها هي حرم، لكنها لا تستطيع توسعة مكان الشعائر في منى والمزدلفة لأنها محددة.
المتمعن في جنسيات أعداد الوفيات يتأكد له أن التدافع وقع بين جنسيات ثلاث دول. ما يمكن أن نفعله هو ترتيب مواعيد التفويج، وعلى الحاج عاتق الالتزام في الاوقات والتعليمات منعاً للتدافع.
أما حجاج ضيوف الدول فلهم نفق مخصص لرمي الجمرات، وكذلك فإن قصر الملك خادم الحرمين وولي العهد وولي ولي العهد يقع في منى، وبالتالي فإنهم لا يحتاجون للتنقل أثناء رمي الجمرات، قبل روجت وسائل اعلام لذلك.

كم تبلغ كوتا الأردن من الحجاج؟
ان قرار تخفيض أعداد حجاج الدول العربية والاسلامية بسبب مواصلة اعمال الانشاءات والتوسعة في الحرم المكي الشريف لمواكبة الاعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم.
هذه التوسعة تشكل آخر حلقة من حلقات توسعة المشاعر المقدسة في مكة المكرمة، بعدما تم الانتهاء من توسعة مواقع رمي الجمرات، كما تم انجاز المرحلتين الاولى والثانية من مشروع قطار المشاعر. ويسهل القطار تنقل الحجاج تنقل الحجاج من منطقة عرفات إلى المزدلفة والجمرات في منطقة منى، وكذلك تسهيل تنقلهم إلى الحرم الشريف في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
نتمنى أن نمكن جميع المسلمين في العالم من أداء فريضة الحج، لكن لاتاحة المجال لتقديم الخدمات الممكنة لضيوف بيت الله الحرام، فإن المملكة تحدد أعداد الحجاج، للأردن حصة مرتبطة بعدد السكان، ووفقاً لعدد سكانه فله نحو سبعة آلاف فيزة حج.

كم عدد التأشيرات التي منحتها السفارة لدخول الاراضي السعودية للأردنيين؟
خلال ثلاث سنوات منحت السفارة نحو 2546553 تأشيرة حج وعمرة وزيارة لأردنيين، أي أن ربع سكان الاردن زاروا المملكة بثلاث سنوات لأداء الحج أو العمرة.

لماذا تمكث بعض حافلات العمرة أياماً على الحدود الأردنية السعودية؟
تأخر دخول المعتمرين للأراضي السعودية مرتبط بعدم تنسيق شركات الحج والعمرة مع السفارة حول موعد السفر، السفارة تمنح التأشيرة التي لها مدة صلاحية محددة، لكن لا تعرف متى موعد مغادرة قوافل المعتمرين، لنتمكن من توفير الاعداد الاضافية من موظفي الجمارك والجوازات، من اجل استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج.
نتمنى من شركات الحج والعمرة ابلاغنا عن موعد المغادرة للأراضي المقدسة قبل أسبوعين من موعد الرحلة، لنوفر على الحدود السعودية الاعداد المطلوب من الكوادر البشرية لخدمتهم وانجاز معاملاتهم. كما أن هناك من يقع في فخ تهريب المخدرات، وهو ما يؤثر على بقية الركاب.
نتمنى من كافة المسافرين الالتزام بالشروط وبالتعليمات، تجنبا للتأخير.

كيف تقف السعودية إلى جانب الاردن؟
قامت المملكة بتخصيص مبلغ 900 مليون دولار للدول المضيفة للاجئين السوريين والمتمثلة في الاردن ولبنان وتركيا، ونعمل على توجيه النسبة الكبرى من المخصصات للأردن، نظرا لدوره في استيعاب اللجوء السوري.
كما اقر خلال مؤتمر لندن تخصيص مبلغ 100 مليون دولار للدول المضيفة للاجئيين السوريين، ونعمل لتكون النسبة الكبرى للأردن.
والمملكة العربية السعودية وقعت اتفاقية دعم خمسة ملايين دولار بالاتفاق مع برنامج الغذاء العالمي، و10 ملايين للاجئين في الاردن، و100 مليون دولار لتمويل مشاريع تخدم المجتمعات المضيفة، و50 مليون دولار لمركز الحسين للسرطان، ونعمل على توسعة طريق الازرق، عدا عن المشاريع الاخرى التي مولتها المملكة. كما أن هناك دراسة لإقامة مشروع للطاقة البديلة في المنطقة الواقعة بين الاردن والسعودية.

كيف ترى واقع الاستثمار بالاردن؟
هذا شأن داخلي لا نتدخل فيه، لكن ارتفاع الضرائب في الاردن أدى إلى هجرة المستثمرين، ونحن نعلم بأنه الحكومة تعتمد في موازنتها على الضرائب.
لدينا خطة لدعوة فريق من المستثمرين السعوديين لزيارة الأردن والاطلاع على فرص الاستثمار.
وسنقوم بدعوة رجال أعمال سعوديين لزيارة مركز الابتكار في الجامعة الأردنية، للاطلاع على مبتكرات الطلبة وتبنيها وفقا لنسبة من العائد المالي يعود على الجامعة مقابل تصنيعها.

كم تبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين؟
بلغت قيمة الصادرات السعودية للأردن في عام 2005 10 ملايين و238 الف دولار. وفي عام 2015 بلغت 10 بليون و246 الف دولار. بينما ارتفعت قيمة صادرات الأردن للسعودية من بليون و900 الف دولار في عام 2005 إلى 3 بليون دولار في العام 2015.

كم تبلغ قيمة الاستثمارات السعودية في الأردن؟
بلغت الاستثمارات السعودية في الاردن نحو 10 مليارات دولار.

كم يبلغ عدد الطلبة السعوديين في الأردن؟
يلتحق نحو 3360 طالبا سعوديا في الجامعات الاردنية المختلفة، منهم من يدرس على نفقته الخاصة ومنهم من هو مبتعث على نفقة الحكومة السعودية.

كم بلغ عدد زوار الاردن من السعوديين؟
في العام الحالي 2016 زار الاردن 335 الف سعودي، بينما خلال العام 2015 قام نحو مليون و500 الف سعودي بزيارته من مجموع حوالي ثلاثة ملايين سائح عربي وأجنبي، وهو ما يؤكد بأن الاردن مقصد مهم للسائح السعودي، لما يتمتع به من الامن والاستقرار والكرم ومقومات سياحية.

ماذا تقول في نهاية اللقاء؟
أقول شكراً إلى جلالة الملك عبد الله الثاني وللشعب الأردني ولكافة المسؤولين على كرم الضيافة، وارحب في الاخوة الاردنيين في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، واعتذر عن أي تقصير قد يكون حدث لا سمح الله من جهتنا، والسفارة هي لخدمة المواطن الاردني، ومن يريد أن يوصل مقترحه أو شكواه لا قدر الله، اتمنى أن يتصل مع مكتب السفير لنستمع إلى شكواه، فالمواطن الأردني هو مكان تقدير واحترام.. وشكراً لصحيفة الرأي الأردنية التي نعتز بها وبدورها.
.(الراي – صلاح العبادي)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. دير بالك يسجونوك..هاي الضرائب عشان ما تكسر الدولة نفسها لحدى..! مشان الله 5 ريال.. الله يخليك لوزير خارجيتكو..يا عمي يا عمي..!

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى