توضيح وتنويه من عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية د . محمد الخطيب

سواليف

وصل سواليف التوضيح التالي من الدكتور محمد الخطيب عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية ،فيما يتعلق بالمقابلة التلفزيونية التي اجراها معه التلفزيون الاردني حول تعديل المناهج باعتباري احد اعضاء اللجنة العليا لمادة التربية الإسلامية.

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا المرسلين وبعد:
نشرت بعض وسائل الاعلام عناوين غير دقيقة ، جانبت فيها الصواب فيما يتعلق بالمقابلة التلفزيونية التي اجراها معي التلفزيون الاردني حول تعديل المناهج باعتباري احد اعضاء اللجنة العليا لمادة التربية الإسلامية.
لذا اود ان اوضح ما يلي
اولا – اعدت وكالة الانباء الاردنية /بترا تقريرا عن المقابلة تضمن حقيقة ما قلته في المقابلة التلفزيونية .
ثانيا – ورد في نص المقابلة وكما اشارت اليه بترا ” اللجنة كانت تقف عند كل تعليق وشرح لكل اية ودرس وحديث وغير ذلك ” مؤكدا ان حذف سورة معينة في اي كتاب من اجل عملية الحذف لتلك الاية وذلك الحديث فقط و إنما هو مبني على سلسلة متراكمة مع بعضها البعض في وضع السور والاحاديث انطلقنا من خلالها حتى نركز هذه القيم والثوابت بحيث ننقل هذه السور والآيات والأحاديث إلى دروس أخرى أو كتب أخرى للتربية الإسلامية.
ثالثا – لم يرد على لساني اطلاقا العنوان الذي تناقلته بعض وسائل الاعلام ” بان حذف الايات والاحاديث لتثبيت القيم ” حيث اخذ الكلام في غير سياقه وبعيدا عن حقيقة ما قلته .
ان اللجنة التي اشرفت على مناهج التربية الاسلامية تتكون من ثمانية اساتذة وخبراء برئاسة سماحة الدكتور احد هليل وانا احدهم و لم يكن همنا جميعا الا زيادة في هذه الايات والاحاديث وليس تكرارها وفي حال الحذف فكان يؤتى بايات اخرى تزيد الطالب قيما وثقافة جديدة وبعيداً عن التكرار لها.
رابعا – اؤكد ان ما قصدته في المقابلة يقوم على هذا الأساس العلمي التربوي وليس حذف الايات والاحاديث واستعيذ بالله ان اكون من هؤلاء الذين يبيعون انفسهم مهما كانت الاغراءات .
خامسا – المناهج التي عدلت في مواد غير التربية الاسلامية كاللغة العربية والتاريخ فهو ليس من شأني أن أقيمه، و أعتقد أن اللجنة المشكلة لهذا الغرض ستكون أمينه في قول الحق للرأي العام.
سادسا- اؤكد للجميع بانني لم اغير او ابدل في مواقفي و سابقى مدافعا عن دين الله الذي اعزنا الله به ومسامحا كل من اذاني بقصد او غير قصد .
راجيا من وسائل الاعلام التي نحترم ونقدر ان تتوخى الدقة والمهنية كما عهدناها دائما وان تنشر بياني هذا توضيحا للحقيقة والانصاف امام الراي العام
والله ولي التوفيق
الدكتور محمد الخطيب
عميد كلية الشريعة بالجامعة الأردنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى