السعايدة: على النواب احترام قدسية قبة البرلمان

سواليف

أوضح نقيب الصحفيين راكان السعايدة في ذات الحلقة بأن الفوضى في مواقع التواصل الاجتماعي جاء لاسباب عديدة لعل من أبرزها غياب البعد الثقافي والسياسي والاقتصادي لبعص مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا تحديدا ما يجب متابعته والتعامل معه، مشيرا إلى أن العمل على تدفق المعلومات الرسمية السريعة لمنع التكهن.

وأكد أن القانون لا يجب ان يكون هو وحده المسيطر على متابعة ما ينشر عبر مواقع التواصل بل يجب ان تكون المدارس والجامعات جزء من بناء منظومة أخلاقية لدى المجتمع، يتمكن من خلال تلك المنضومة التمييز بين النقد والقدح، وبين اغتيال الشخصية، وبين نقد الشخصيات العامة.

وشدد السعايدة على أن الدولة تتحمل جزء من المسؤلية عن الفوضى الحاصلة على تلك المواقع، بسبب غياب المعلومة الرسمية أو تأخيرها، وهو ما يفتح المجال أمام من يمتلك جزء من الحقيقة أو حتى من لا يمتلكها أصلا للاجتهاد ونشر ما يريدون، وخاصة الأشخاص الذين يملكون بعض المعلومات حول حدث ما.

ودعى نقيب الصحفيين الدولة إلى الاستثمار بالمؤسسات والشخصيات الإعلامية المؤثرين على تلك المواقع، من خلال تزويدهم بالمعلومات الرسمية من قبل المؤسسات الرسمية بشكل سريع ليكونو حلقة وصل بين الروايات الرسمية وبين المواطن، مشدد على ضرورة التشارك بين الدولة والإعلام لمواجهة أي أخطار ومخاوف.

وأكد أن الإعلام المحلي لا يمتلك ذات القودة والقدرة لدى المؤسسات الخارجية، وهذا ما يحتم على الدولة تقوية الاعلام لما تملكه من أهمية في الوقوف إلى جانب الدولة عندما تحتاجها، داعيا الحكومة إلى الاشتباك الايجابي مع وسائل الاعلام، مشددا أن ضبط مواقع التواصل لا يمكن ضبطها عن بعد.

وحول قانون الجرائم الإلكترونية ركز السعايدة على بعض البنود وخاصة بند خطاب الكراهية الذي وصفه بالفضفاض، مؤكدا أن في حالة اقراره كما هو سيفتح المجال أمام الحكومة لتكبيل حريات الرأي والتعبير، مؤكدا أن التوقيف على قضايا الرأي والتعبير مرفوض من قبل نقابة الصحفيين.

وأضاف أن من حق المواطنين التعبير عن أرائهم، حول كل ما يجري حولهم، مع الأخذ بعين الاعتبار انتقاد الأداء وليس الشخصية، داعيا الدولة إلى أحترام عقول المواطنين، وعدم التعامل معهم باستخفاف.

وفي ما يتعلق بقرار مجلس النواب بعزل الشرفة المجلس عن القبة أكد نقيب الصحفيين راكان السعايدة أن النقابة تتفحص وتتابع بشكل مكثف قرار المجلس، مشددا على أن النقابة سيكون لها موقفا حاسما في حال كان تلك الإجراءات تهدف إلى التضيق على الزملاء الصحفيين والمصورين.

وأوضح السعايدة أن النقابة ليست ضد التنظيم، إذا كان لاهداف سليمة، مشيرا إلى أن تخوف النواب من التقاط صور لهم من شرفات المجلس ليست هي المشكلة، بل المطلوب من مجلس النواب أن يحترموا قبة البرلمان، وعدم القيام بأي خطأ أو فعل يتخوفون من رصده، خاصة وأن شرفات المجلس تعج بالصحفيين والمصورين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى