حجاوي: لولا إغلاق الجمعة وزيادة ساعات الحظر لكان الوضع الوبائي في الأردن أسوأ


سواليف – قال الدكتور بسام حجاوي، عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، إن الأردن في الموجة الثانية من وباء فيروس كورونا، التي بدأت في الأسبوع الرابع والخامس بالارتفاع، ووصلت إلى أعلى معدلات الأسبوع الحالي والذي سبقه، حيث سجل أكثر من 670 حالة وفاة، وأن هذا رقم هو الأعلى منذ تسجيل أول اصابة في اذار الماضي.

وأضاف حجاوي، في تصريحات صحفية، الجمعة، أن لا نستطيع تحديد أننا وصلنا إلى الذروة للحالة الوبائية، وأنه من المتوقع أن نكون قريبين من الذروة هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم.

     وأشار إلى أن الأرقام المسجلة في الأردن عالية، وأن الانخفاض يكون بمعدلات عالية، لكنها أقل مما سبق، وإلى أننا نحتاج إلى 6-8 أسابيع حتى نصل إلى مستوى الأسبوع الوبائي الرابع من 2021.

وبين حجاوي أن الوفيات انعكست على القطاع الطبي والمستشفيات، حيث سُجل نسب إشغالات عالية، بالاضافة إلى أن الحالات النشطة وصلت إلى 103 آلاف حالة في العزل المنزلي، مشيرا إلى أن حالتهم الصحية تتنوع دون أعراض وأعراض خفيفة، وأقل من متوسطة ويحتاجون إلى رقابة صحية.

وقال إن الأشخاص المعزولين منزليا يشكلون خطرا عبر نقلهم العدوى للأخرين وخطرا أيضا على أنفسهم في حال اشتدت عليهم مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا خاصة اذا احتاجوا للدخول إلى المستشفى او مراجعتها.

ولفت حجاوي إلى أن الموجة الثانية أشد بكثير من الأولى، وأننا فقدنا فيها أعداد كبيرة، داعيا المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الصحية والتباعد الجسدي وارتداء الكمامة، مستغربا التزاحمات وعدم احترام أوامر الدفاع لمواجهة كورونا في الأردن. 

وأكد حجاوي أن إغلاق الجمعة وزيادة ساعات الحظر تساهم بتقليل الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وأننا نحوم حول الذروة لإنتشار كورونا، معتبرا أن حظر التجول الشامل والطويل مزعج ومؤذي للاقتصاد.

وقال حجاوي إن التجمعات وبعض العادات الاجتماعية في شهر رمضان فيها خطورة، متمنيا أن يكون الوضع الوبائي في الشهر القادم أفضل، في ظل ازدياد وتيرة التطعيم ضد كورونا.

وتعقيبا على قرار وزارة الصحة إعادة جدولة مواعيد الجرعة الثانية لمتلقي الجرعة الأولى من لقاح استرازينيكا لمدة تتراوح 11-13 اسبوع من اخذ الجرعة الأولى، أكد حجاوي أنه لم يأخذ أي شخص في الأردن الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا قبل إعادة جدولة الموعد.

وأشار إلى أنه بدأت وزارة الصحة بإرسال مواعيد جديدة للجرعة الثانية في رسائل نصية لمن تلقى الجرعة الأولى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى