السبت .. كُتلة هوائية باردة نادرة / تفاصيل

سواليف
أشار موقع طقس العرب، إلى تأثر الأردن، مطلع الأسبوع المُقبل بكُتلة هوائية تُعد الأبرد بالنسبة لهذا الوقت من شهر نيسان، ينتج عنها استمرار الهطولات المطرية.
وأضاف طقس العرب أن كادر التنبؤات الجوية مُتوسطة المدى ، يراقب أخر التحديثات المُعالجة داخل غرفة عمليات طقس العرب ، والتي تُفيد الى احتمالية عالية لتأثر المنطقة بما فيها المملكة خلال مطلع الأسبوع المُقبل بكُتلة هوائية تُعد على أنها الأبرد بالنسبة لهذا الوقت من شهر نيسان ، ينتج عنها تأثر المملكة بمزيد من الأجواء الباردة واستمرار الهطولات المطرية بمشيئة الله.

هذا وتتأثر المملكة حالياً بكُتلة هوائية باردة جلبت انخفاضاً مُتتالياً على درجات الحرارة بحيث أصبحت دون مُعدلاتها في جٌل مناطق المملكة كما هطلت زخات من الأمطار في مختلف مناطق المملكة خلال الأيام الماضية ، وتُواصل الكُتلة الهوائية تأثيرها على المملكة خلال اليومين المُقبلين يُرافقها هطول زخات من الأمطار تتركز بشكل أكبر في شمال ووسط المملكة مع مزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لا سيما في ساعات الليل لتصل الى حدود 6 درجات مئوية فقط.

واعتباراً من يوم السبت المُقبل تندفع كُتلة هوائية باردة من جديد وبشكل نادرة وغير مُعتادة نسبة لهذا الوقت من العام نحو منطقة الحوض الشرقي للبحر المُتوسط ينتج عنها تشكل لمُنخفض جوي سيتواجد حينها حول جزيرة قبرص ويؤثر على المملكة مما يعمل على إنخفاض ملموس إضافي على درجات الحرارة ، ويتحول الطقس ليُصبح بارداً في عموم مناطق المملكة خاصة في ساعات الليل كما تهطل زخات رعدية من الأمطار على فترات اعتباراً من يوم السبت حتى صباح يوم الأثنين .

تأتي هذه الظروف الجوية الغير مُعتادة لمثل هذا الوقت من العام نتيجة لسيطرة مُرتفع جوي قوي على أجزاء واسعة من وسط وغرب القارة الأوروبية امتداداً الى أجزاء من شمال القارة الأفريقية ، الأمر الذي يعني وظعية مثالية لاندفاع الكُتل الهوائية الباردة نحو الحوض الشرقي للمُتوسط بما فيها المملكة وهذا ما أدى الى ما تتأثر به المملكة حالياً وما هو مُنتظر مطلع الأسبوع المُقبل.

وفي حالة ثبات هذه التحديثات فان طقس العرب يُحذر المزارعين من خطورة درجات الحرارة المُنخفضة والمُنتظرة مطلع الأسبوع المقبل وبخاصة ليالي وفجر أيام الأحد والأثنين والثلاثاء ، اذ وبحسب أخر التقارير الصادرة حتى ساعة اعداد هذا الخبر فان العديد من المناطق الزراعية ستتأثر بدرجات حرارة مُتدنية قد تصل الى الصفر المئوي خاصة في الجبال الجنوبية ، مما يستدعي أتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر والاستعداد لمُواجهة تأثيرات هذه الكُتلة الهوائية الباردة.

كما يُنوه كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الأقليمي في حالة ثبات التحديثات الحالية فانه سيتم تصنيف المنخفض الجوي كما جرت العادة وفقاً لمؤشر قياس المنخفضات الجوية والمُستحدث مؤخراً .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى