السبت .. كتلة هوائية شديدة البرودة ذات اصول قطبية

سواليف

 تتمركز كتلة هوائية شديدة البرودة ذات أصول قطبية فوق الأراضي التركية، وتدفع برياح باردة نحو المملكة، لذا يطرأ انخفاض حاد وواضح على درجات الحرارة نهار السبت، ويتحول الطقس ليصبح بارداً فوق عموم المناطق، مع ظهور السُحب المُتوسطة والمُنخفضة والتي يُحتمل على إثرها هطول زخات من الامطار في بعض المناطق لاسيما الشمالية منها.

وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية مُعتدلة لنشطة السرعة، وتتزايد حدتها مع مرور الوقت بحيث تصبح الرياح نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية تتجاوز حاجز الـ 70 كم/ساعة في بعض المناطق خاصة الجنوبية والشرقية منها وتعمل على تشكل موجات غُبارية في البوادي والطرق الصحراوية، لاسيما في ساعات مابعد الظُهر.

تندفع نحو المملكة رياح قطبية شديدة البرودة ليلاً تعمل على انحدار درجات الحرارة للصفر المئوي في بعض المناطق

يبلغ تعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة ذروته في ساعات ليلة السبت/الأحد، بحيث تدفع برياح قطبية شديدة البرودة في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض، مما سيعمل على تحول الأجواء لتصبح شديدة البرودة في ساعات الليل، وتقترب الحرارة من الصفر المئوي فوق القمم الجبلية العالية وأجزاء من البادية الجنوبية في جنوب المملكة ورُبما دون الصفر المئوي في بعض الأجزاء، مع تشكل الصقيع فوق تلك المناطق.

وتظهر كميات من السُحب المُنخفضة وبعض السُحب المُتوسطة بحيث تتزايد فرص هطول الأمطار في بعض المناطق الشمالية والوسطى، وتترافق الأمطار بزخات من البَرَد ورُبما تكون ممزوجة بالثلوج فوق قمم المرتفعات الشمالية العالية وذلك في حال توافر الهطولات، تزامناً مع تشكل الضباب فوق المرتفعات نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض.

وتكون الرياح غربية نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية في ساعات الليل الأولى إلا ان تراجعاً سيحدث على سرعة الرياح، بحيث تصبح خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً خاصة فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية وتصحب بهبات قوية على تلك المناطق.

⚠️ توصيات

1- ارتداء الملابس الشتويه الثقيلة مع التركيز على ملابس الأطفال.
2- الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغبار او الضباب فوق المرتفعات.
3- تنبيه خاص للمزارعين من خطورة تدني درجات الحرارة الكبير وتأثير ذلك على المزروعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى