السليكا قادرة على تحويل معان الى عاصمة اقتصادية تكنولوجية

سواليف – محمد الفناطسة

تقدر كمية السليكا “الرمل الزجاجي” الموجودة في محافظة معان وحدها بنحو 12 مليار طن ، حسب احصاءات وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وتتمتع بنسبة نقاء عال جدا تصل الى نحو 99 % الامر الذي يشكل فرصة كبيرة للاستثمار فيها خصوصا وان متوسط سعر الطن الواحد من خام السيليكا غير المصنع في السوق العالمية يبلغ نحو 300 دينار .

وقال مصدر مطلع في وزارة الطاقة لـ “سواليف” ان هذه الكميات موجودة على سطح الارض فقط وان كميات كبيرة جدا موجودة في الباطن لم تقدر كمياتها بشكل دقيق حتى اليوم.
واضافة لوجود السليكا بكميات كبيرة فان محافظة معان تتميز بانخفاض تكلفة توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المصانع الكبيرة اذا ما تم الاعتماد على الطاقة الشمسية.

وتدخل السيليكا في صناعة الالياف الضوئية التي باتت شركات الاتصالات العالمية تعتمد عليه لسرعة انتقال البيانات فيها، اضافة الى دخوله في صناعة الشرائح الالكترونية التي يزداد عليها الطلب عالميا يوما بعد يوم واصبحت عصب الحياة واستخدامه في صناعة زجاج البصريات الذي يعتبر السيليكا الاردني من افضل الانواع لصناعته.

ويرى رئيس بلدية معان الكبرى ان استغلال الثروات الطبيعية الموجودة في محافظة معان يمكنها تحويل معان الى عاصمة اقتصادية وتكنولوجية للاردن.
وقال الشراري لـ “سواليف”:”ان اخر الدراسات للثروات المعدنية الموجودة في الاردن تثبت بان محافظة معان تستحوذ على نحو 48 % منها الامر الذي يهيء المحافظة للتحول الى عاصمة اقتصادية”.

واضاف الشراري :تتوافر في محافظة معان الكثير من المؤهلات لانشاء عاصمة اقتصادية حيث المساحات الواسعة وتوفر الايدي العاملة بالاضافة الى قربها من ميناء العقبة المعبر الامثل للصادرات الاردنية مما يؤدي الى رفد خزينة الدولة بالاموال.

وبين الشراري ان بلدية معان على استعداد تام لتقديم خدماتها للمستثمرين داخل حدود المحافظة وليس المدينة فقط.
كما اشار الشراري الى وجوب استغلال الثروات الطبيعية الموجودة في معان وتشجيع الاستثمار فيها كالصخر الزيتي و الكاولين و الحجر المميز اضافة الى توليد الطاقة الكهربائية من المصاد المتجددة كالشمس والرياح.
ويعتبر مقترح تحويل محافظة معان الى عاصمة اقتصادية للاردن خيارا استراتيجيا يمكنه تحويل الاردن الى دولة صناعية كبيرة.
ويأتي هذا المقترح في ظل توجه حكومي لانشاء مناطق تنموية لقطاع تقنية المعلومات في الاردن، وذلك لدعم هذه الصناعة التي تعتمد على الموارد البشرية المتميزة، لمنحها الاعفاءات التي تمكنها من التطور والتوسع، كغيرها من الصناعات التي منحت انشئت لها مثل هذه المناطق وجرى منحها اعفاءات هذه المناطق، حيث جرى الحديث عن امكانية انشاء مثل هذه المنطقة في العقبة او غيرها من محافظات المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تم اغلاق مصنع الزجاج المشكلة ليست في السليكا المشكلة في ادارة الامور والاصرار علي التوجه للمشاريع الخاسرة او بيع الرابح منها

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى