16 شهيدا ومئات الجرحى بقمع الاحتلال مليونية العودة بغزة / مباشر

سواليف

اسشهد 16 فلسطينيا وأصيب أكثر من 520 بجروح وحالات اختناق، جراء تصدي قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، لآلاف الفلسطينيين الذين زحفوا صوب السياج الحدودي المحيط بقطاع غزة.

وقام عددا من الشبان المتظاهرين قرب الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والاحتلال الاسرائيلي بقص السياج وحاولوا الدخول الى المناطق الاسرائيلية، وسط صيحات ‘الله اكبر’، وبتواجد عسكري اسرائيلي مكثف على طول الشريط الحدودي، وتهديد مستمر باطلاق النار على كل من يقترب من الحدود.

وكانت المتحدثة باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، حنان لظن، اكدت في حديثها لـ”عربي21″، إصابة المئات، منهم 197 بالرصاص الحي والباقي شظايا وإصابات بقنابل الغاز، إضافة لاستنشاق الغاز السام المسيل للدموع، في مختلف مناطق قطاع غزة.

وتمكن متظاهرون فلسطينيون صباح الاثنين من إسقاط طائرة تصوير إسرائيلية كانت محملة بمواد حارقة لإلقائها على الخيم التي خصصتها اللجنة المنظمة لمسيرات العودة لإقامة المتظاهرين.

وانطلقت مسيرات العودة في قطاع غزة يوم 30 آذار/ مارس الماضي تزامنا مع ذكرى “يوم الأرض”، حيث تم تدشين المخيمات على مقربة من الخط العازل الذي يفصل القطاع عن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما أنه يجري تدشين عدد جديد من تلك المخيمات تحضيرا للمسيرة المليونية التي أعلن عنها الاثنين.

وأدى قمع الاحتلال إلى استشهاد 55 فلسطينيا منهم ستة زعم الاحتلال أنهم قضوا وما زال يحتجز جثامينهم، وإصابة نحو 7000 آخرين بجراح متفاوتة واختناق بالغاز السام، ولا يزال العشرات منهم في حال الخطر الشديد.
وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى